Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

4 أمور عليك القيام بها إذا شعرت أنه سيتم طردك من العمل

4  أمور عليك القيام بها إذا شعرت أنه سيتم طردك من العمل
مشاركة 
الرابط المختصر

فقدان الوظيفة أو الطرد من العمل أحد أصعب المواقف التي قد يتعرّض لها الإنسان على الصعيدين الشخصي والمهني، فإذا ماشعرت أنه سيتُم طردك من عملك لسبب أو لآخر، وكثرت الاشارات التي تدلّ على ذلك، مثل عدم دعوتك لحضور الاجتماعات الدورية، أو تجنُّب التواصل معك من قبل مديريك و زملائك في العمل، أو أنك حصلت على أكثر من تنبيه بسبب بعض الأمور الخاطئة التي قمت بها مؤخراً، عندها عليك القيام بما تستطيع لمنع ذلك من الحدوث. سأقدم لك في السطور القادمة بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها إذا كنت تخشى فقدان عملك  في المستقبل القريب:



1- لا تتخيّل أموراً من عندك

قبل أن تبدأ أي خطوة وتحاول يائساً أن تحافظ على عملك، عليك أن تتأكد من سبب مخاوفك، هل هي بسبب إشاعات من هنا أو هناك عن أنه سيتم طردك مع العمل؟ أم أنّها مجرّد احساس بسبب قيامك بأحد المهام بشكل خاطئ؟

بدلاً من أن تقوم بافتراضات وتخيّلات عن السيناريو الذي سيتم فيه طردك وماذا ستفعل لاحقاً، ابذل أقصى جهد لديك لتقوم بالأعمال والمهام الموكلة إليك على أكمل وجه.

أما إذا كنت تلوم نفسك بسبب انخفاض أداءك ومردودك في العمل، يمكنك مقابلة المدير المسؤول عنك، والتحدث معه من أجل تحسين جودة العمل الذي تقدّمه، دون أن تشير له حول مخاوفك من أن يتم طردك، وعلى الأغلب سوف تحصل على استجابة ايجابية حول هذا الأمر.

2- اعمل على تغيير سلوكك

أفضل شيء يمكن أن تقوم به إذا ما شَعرت أنه سيتم طردك من العمل هو تغيير سلوكك، هل تتأخر في مواعيد تسليم مهامك الوظيفية؟ هل تتأخر عن بداية الدوام الرسمي بشكل يومي؟ هل تقوم ببعض الأمور التي تزعج الموظفين الآخرين؟

عليك تخصيص بعض الوقت لتحديد بعض السُلوكيات السلبية التي تقوم بها في عملك والتي من المحتمل أنّها السبب وراء شعورك هذا، افعل كل ماتستطيع لتغيير هذه السلوكيات لكي تثبت لمديرك في العمل أنك قد تغيّرت فعلاً.

إقرأ أيضاً: سلوكيات خاطئة تؤثر سلباً في مكان العمل

3- قم بتوضيب حاجياتك الخاصة

إذا لم تنجح الخطوتان السابقتان في ضمان استمراريتك في العمل وشعرت أنّ أيامك في الشركة أصبحت معدودة، قم بفتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك وأزل منه أي ملفات خاصة تتعلق بك، قم بتنظيف بريدك الالكتروني،  وفي حال كان هناك أي معلومات خاصة بك قم بجمعها ونقلها إلى جهازك الخاص في المنزل.

انقل أغراضك الشخصية الموجودة في غرفتك أو على مكتبك بشكل متقطع إلى المنزل، فذلك أفضل لك من أن يتم مَنحك بضع دقائق لكي تُوضبّها سريعاً قبل أن يتم طردك من العمل.

4- كن راقياً ومحترفاً

بغض النظر عن الموقف الذي ستتعرّض له في حال تم طردك من العمل، عليك أن تبقى راقياً ومحترفاً في تعاملك مع أصدقائك ومُديريك في العمل. فزملاء العمل الذين يشاهدونك تترك الوظيفة اليوم، قد يكونوا أكثر من سيساعدك في مهنتك القادمة، مَن يدري...!

إنّ تصرفك بهدوء و رقيّ في هذا اليوم لايُحافظ على سمعتك فقط، بل قد يدفع مديرك إلى الاعتقاد بأنه قد اقترف خطأ غير مهني عندما قام بطردك، كما عليك أن تتجنّب الافتراء على صاحب العمل أو على الشركة حتّى بعد إنهاءك لخدماتك فيها، فهذا سيعود بشكل سلبي عليك أنت فقط.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح هامة لتوديع زملاء العمل بصورة مثالية



مغادرة العمل أمر صعب ومتعب، لكن باتخاذك للتدابير اللازمة واتباعك للخطوات السابقة ستتجنّب ذلك قدر الإمكان. ولاتنسى أن طردك من عملك لأي سبب كان قد يفتح أمامك أبواب كثيرة لم تكن تحلم بها، فعليك أن تكون على قدر المسؤولية وأن تخوض التحدي الكبير القادم.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 4 أمور عليك القيام بها إذا شعرت أنه سيتم طردك من العمل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع