Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

4 أمراض مستعصية ليس لها دواء

4 أمراض مستعصية ليس لها دواء
مشاركة 
الرابط المختصر

آمن الأطباء والحكماء منذ القدم بأن كل داء له دواء، وخلال بحثهم الدائم استطاعوا أن يتوصلوا لعلاج مختلف الأمراض، وتمكّنوا من علاج أخطر الأمراض التي كانت تهدد انقراض البشرية، أما في العصر الحديث وعلى الرغم من تطور العلم وتطور الأدوات الطبية، لايزال هناك بعض الأمراض التي عجز الانسان عن اكتشاف علاج شافٍ لها، سنستعرض معاً بعض هذه الأمراض في السطور القادمة.



أولاً: الإيدز أو السيدا أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة

ظهر هذا المرض لأول مرة في غرب أفريقيا الوسطى في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وهو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة، ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي غير الآمن أو من خلال عملية نقل الدم أو من خلال إبر الحقن الملوثة بهذا الفيروس، و يمكن أن ينتقل أيضاً من الأم إلى جنينها خلال مرحلة الحمل أو الولادة أو الرضاعة، وقد تمكّن الأطباء من التوصل لأدوية تبطئ عملية تطور المرض لكن حتى الآن لا يوجد أي لقاح أو علاج لهذا المرض.

ثانياً: مرض السرطان

وهو نمو الخلايا وانتشارها بشكل لايمكن التحكّم فيه، بإمكان هذا المرض إصابة كل أعضاء الجسم ويستطيع أن يصيب الانسان في كافة مراحله العمرية حتى الأجنة، في العصر القديم وصف أبقراط عدة أنواع من السرطانات، وتم اكتشاف أقدم وصف معروف وعلاج جراحي للسرطان في مصر، وحديثاً تم اكتشاف علاج لبعض أنواع السرطانات لكن لايزال هناك أنواع أخرى كثيرة لم يتمكّن العلماء من اكتشاف علاجها.

ثالثاً: الربو

هو مرض التهابي مزمن يصيب المجاري الهوائية، من أعراضه منع التدفق المعكوس للهواء والتشنّج القصبي وسعال وضيق الصدر والنفس. عرف المصريون القدماء هذا المرض، واستطاع العلماء أن يتوصّلوا لأدوية تخفّف من هجمات الربو الحادة، إلا أنهم لم يستطيعوا التوصّل لعلاج يشفي الإنسان منه بشكل نهائي.

إقرأ أيضاً: مرض الربو وأهم النصائح لعلاجه والوقاية منه

رابعاً: السكري

يعيق مرض السكري عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ممّا يؤدي إلى اضعاف قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين والحفاظ على مستوى طبيعي من السكر في الدم، وقد شخّص ابن سينا هذا المرض منذ عشرة قرون، حيث كان يُبخّر البول السكّري ليتحول إلى مادة شرابية لزجة أو يتحوّل لسكر أبيض. ساعد اكتشاف الانسولين على ضبط معدلات السكر في الدّم إلا أنه لم يتمكّن من معالجة هذا المرض بشكل نهائي.

إقرأ أيضاً: ملف شامل عن كل ما يتعلق بداء السكري

عزيزي القارئ... كل يوم جديد يتوّصل العلم فيه لاكتشاف جديد، ومن يدري قد يأتي يوم يكتشف العلم دواء يشفي فيه جميع الأمراض.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 4 أمراض مستعصية ليس لها دواء






تعليقات الموقع