30 درساً للتفوق في الحياة في عمر الثلاثينيات وما بعده (الجزء الثالث)

في الجزء الأول والثاني من المقال لقد تحدَّثنا عن 20 درساً يجب أن يكون الشباب في عمر الثلاثين وما بعده على دراية بها ليتمكنوا من التفوق والنمو والتطور في الحياة.



سنتابع الحديث في الجزء الثالث والأخيرعن آخر 10 دروس، فتابعوا معنا:

21. إظهار مشاعرك:

عندما تستثمر حبك فإنَّك تستثمر حياتك؛ لذا أظهر حبك بلا حدود، وكأنَّ لا وجود للغد، وإذا جاء يوم غد فأظهر حبك مرةً أخرى، فهذا هو الحب الذي يجعل المستحيل ممكناً.

22. يوجد أشخاص مناسبون وأشخاص غير مناسبين لك:

يوجد أشخاص مزيفين وأشخاص حقيقين، وأشخاص تحبهم وأشخاص لا تحبهم، فأنت من يمتلك القرار لاختيار الأشخاص الذين تريد أن تقضي وقتك معهم؛ إذ يتمتع الأصدقاء الحقيقيون بقلب صادق، ويبذلون قصارى جهدهم لمساعدتك عندما تحتاج إليهم، لهذا السبب حاول البقاء قريباً من الأشخاص الذين لم يخذلوك أبداً وحافظوا على وعودهم معك.

23. الانتباه إلى الأشخاص المهتمين لأمرنا:

يجب عليك أن تكون قريباً ممن يحبونك حقاً، والأشخاص الذين يهتمون لأمرك؛ ففي معظم الأحيان، ننشغل بالسعي إلى كسب محبة أناس لا يضيفون أي شيء إلى حياتنا، متجاهلين من يحبوننا بصدق.

24. عدم الخجل من التعبير عن رأيك:

لا تجعل أفكارك حبيسة دماغك؛ فأيُّ شيء صحيح في ذهنك من المشاعر إلى المخاوف وغير ذلك، يمكن التحدث عنه لصديق مناسب، وأيُّ شيء يمكن ذكره يمكن التعامل معه، وعندما يمكنك التحدث عن مشاعرك تصبح أفكارك أقل غموضاً وخوفاً وأكثر فهماً؛ إذ يساعدك الأصدقاء الجيدون الذين تثق بهم في هذه المناقشات الهامة في النهاية على إدراك أنَّك لست وحدك في هذا العالم.

25. التحكم بمشاعر الحسد:

عندما تشعر بالارتباك لأنَّ شخصاً ما قد تلقى الشيء الذي تريده، أجبر نفسك على تذكُّر ما حصلت عليه بالفعل، وتذكَّر أنَّه يوجد الكثير للجميع، وأنَّ كل شخص سيحصل على نصيبه، وتذكَّر أنَّ ما حدث لشخص آخر ليس له أي تأثير على الإطلاق فيما يحدث لك، فنجاحك فريد بالنسبة إليك، وتذكَّر أنَّ أمراً رائعاً قد حدث لهذا الشخص الآخر، وإذا واصلت العمل والمضي قدماً، فسيحدث لك شيء رائع أيضاً، لكن في الوقت المناسب.

إقرأ أيضاً: علامات الحسد وكيفية التعامل مع الحاسد

26. اختيار جدالاتك بحكمة:

في كثير من الأحيان، أن تكون في حالة سلام أفضل من أن تكون على حق، فنحن نختار أحياناً أن نكون مخطئين، ليس لأنَّنا مخطئون حقاً، لكن لأنَّنا نقدر علاقتنا أكثر من كبريائنا، فعندما يتشاجر شخصان يهتمان ببعضهما بعضاً، يكون كلاهما على خطأ؛ لكنَّهما فضلا الأمور السطحية على الحب والتوصُّل لحلٍّ وسط، والشخص الذي يعتذر أولاً هو المحق.

شاهد بالفيديو: 20 نصيحة لإتقان فن الحديث والحوار مع الآخرين

27. التعامل بلطف:

يتصرف بعض الناس بوقاحة طلباً للمساعدة، وقد لا يكونون مدركين لذلك؛ لذلك تظهر تعليقاتهم على أنَّها هجمات وليست طلبات؛ لذا أظهر القليل من الحب والاهتمام، وافعل شيئاً لطيفاً لهم، فمجرد عبارة بسيطة مثل: "هل أنت بخير؟" أو "هل يمكنني القيام بأي شيء لمساعدتك؟"، يمكن أن تحقق العجائب في مواقف معينة.

قاوم الرغبة في انتقاد الآخرين؛ إذ من الصعب إبداء التعاطف عندما تفترض أنَّك فهمتهم بالكامل، دعهم يعرفون أنَّهم ليسوا وحدهم؛ إذ يتغلب الناس على المشاعر السلبية، مثل الغضب والكراهية عندما تتصدى لها عبر تقديم الحب والدعم لهم.

28. معرفة الأشخاص الكاذبين وعدم جعلهم يؤثرون فيك كثيراً:

لا تكذب على الناس الذين يثقون بك، ولا تثق في الأشخاص الذين يكذبون عليك، فلن تمنحك هذه العلاقات السلبية حياةً إيجابيةً أبداً، ومهما فعلت لا تدع الأشخاص نفسهم يكذبون عليك مراراً وتكراراً، فإذا خدعك أحدهم مرة، فعار عليه، وإذا خدعك مرتين فعار عليك.

إذا عرفت أنَّ شخصاً ما يكذب عليك، فتحدث عن الأمر؛ سيكذب عليك بعض الأشخاص مراراً وتكراراً في محاولة شريرة لجعلك تكرر أكاذيبهم حتى تصبح حقيقةً واقعةً، فلا تشارك في حماقاتهم، ولا تدع أكاذيبهم تكوِّن واقعك.

إقرأ أيضاً: 20 طريقة لكشف الكذب

29. عدم خيانة نفسك بسبب كرهك لشخص خانك:

ألم الخيانة قاس جداً؛ فلن تشعر بخيانة الشخص الذي وثقت به فحسب؛ بل تشعر أيضاً بأنَّك خنت نفسك لثقتك بهذا الشخص أساساً، فأنت ستلومه ثم ستلوم نفسك، وإذا شعرت بالخيانة، فمن الهام التخلص من مشاعر الكراهية في الحال، فخلال القيام بذلك، فإنَّ مشاعر المرارة لن تترسخ داخلك، وعندها فقط يمكنك البدء في تقييم الوضع الحقيقي، فربما يكون احتمالاً مثل: "ذلك الشخص لم يكن يحبني"، أو ربما إدراك بسيط: "كان هذا خطأً يستحق المغفرة".

30. عدم البحث عن المثالية:

إذا كنت تبحث دائماً عن المثالية، فستبدو دائماً غير سعيد في جميع نواحي الحياة، وهذا ينطبق بصورة خاصة على العلاقات؛ لذلك لا توبِّخ الناس لعدم كونهم مثاليين، فعلى الرَّغم من أنَّك قد تشعر بالارتباك أحياناً، إلا أنَّك لا تريد حقاً أن يكون أصدقاؤك وأحباؤك مثاليين، فما تريده هو الأشخاص الذين يمكنك الوثوق بهم، والذين يعاملونك بطريقة مناسبة، والأشخاص الذين يمكنك التصرف معهم بسخافة، والذين يحبون أن يبقوا معك بقدر ما تحب البقاء معهم.




مقالات مرتبطة