3 نصائح لضمان نجاح استراتيجية العمل عن بعد

يخشى العديد من المديرين فكرة إدارة الموظفين عن بُعد خوفاً من فقدان القدرة على تتبُّع تَقدُّمهم، لكن من خلال تحديد القيم الأساسية، مثل: التواصل الواضح والدائم معهم، إلى جانب الاستفادة من الأدوات المناسبة، سيسهل تعزيز كفاءة سير العمل بين الموظفين الذين يعملون في الشركة وأولئك الذين يعملون عن بُعد.



وبمجرد وضع هذه المعايير، عليك الحفاظ على ثقافة الشركة على جميع الأصعدة. فيما يلي بعض النصائح لتطبيق وضمان سياسة ناجحة للعمل من المنزل في شركتك:

1. اجعل الموظفين عن بُعد يشعرون براحةٍ في العمل معك:

يتيح لك تطبيق برنامج للقوى العاملة عن بُعد استقطاب المواهب من أي مكان، مما يعني أنَّه يمكِنك الوصول إلى أمهر الموظفين وأكثرهم قدرة في مجال عملك، وليس فقط أولئك الذين يعيشون على مسافة قريبة من الشركة، وما إن تَعثر على موظفين بارعين تضيفهم إلى فريقك، فيجب أن تُفكِّر في دعوتهم لقضاء أسبوع في مقر الشركة؛ حيث يتيح ذلك لهم التعرف إلى زملائهم في العمل وحضور اجتماعات التدريب، والتعرف إلى عمليات سير العمل، كما سيساعد هذا في توجيه الموظفين الجدد نحو الهدف النهائي المتمثل في التكيف والاندماج التام مع الفريق.

شاهد بالفيديو: 7 أدوات ضرورية للعمل من المنزل

2. استخدِم التكنولوجيا لتسهيل التعاون:

يقول العديد من المديرين إنَّ التحدي الأكبر مع الموظفين عن بُعد هو الحفاظ على التواصل الجيد في جميع الأوقات؛ لذا سيساعد وضع معيار واضح للتواصل بين الفِرَق على تجنُّب سوء الفهم وتبسيط عملية سير العمل، فابدأ بتفقُّد أمور وأحوال الموظفين بصورةٍ يومية وأسبوعية حتى يتمكنوا من مشاركة ما يعملون عليه؛ كما يمكِنك أن تتعامل معهم بدقة أكبر من خلال مشاركة قائمة المهام اليومية للتأكد من أنَّ الفريق بأكمله على دراية بالأولويات تجاه بعضهم بعضاً، بعد ذلك نسِّق جلسات الغداء والتعلم الأسبوعية أو الشهرية التي يُقدِّم خلالها أعضاء الفريق المشاريع التي يعملون عليها، واستخدِم مؤتمرات الفيديو ليتسنى الحضور للموظفين الذين لا يعملون في المكاتب، ويمكِن لزملاء العمل تقديم تغذيتهم الراجعة حول المشاريع والمساعدة في تحسين جودة المنتجات والتعاون.

إليك بعض الخيارات سهلة التطبيق لتبدأ بها:

  • تتيح أدوات مؤتمرات الفيديو، مثل: "غوغل هانغ أوتس" (Google Hangout)، عقد اجتماعات أسبوعية مع الفريق وجهاً لوجه، مما يسهل الترابط بين الفريق حتى عبر شاشة الكمبيوتر.
  • تتيح منصة "يامر" (Yammer)، وهي شبكة اجتماعية خاصة بالشركات، التعاون الاجتماعي وتقديم التحديثات الفورية عندما لا تكون مؤتمرات الفيديو ضرورية.
  • تتيح أدوات إدارة علاقات العملاء (CRM) المستندة إلى السحابة لجميع الموظفين - بغضِّ النظر عن موقعهم - الوصول إلى الملاحظات والمستندات والتحديثات بصورةٍ فورية.
  • تتيح إدارة المشاريع المستندة إلى الويب للموظفين رؤية النشاطات الجارية والجديدة وحالة إنجاز المشاريع.
إقرأ أيضاً: 7 تطبيقات لعقد مؤتمرات الفيديو والاجتماعات عبر الإنترنت عن بعد

3. عزِّز ثقافة الشركة:

بعد تعيين موظفيك الجدد عن بُعد وتدريبهم، سيكون ضمان امتداد ثقافة شركتك إلى ما وراء جدران المكتب هو المفتاح لإبقائهم سعداء ومشاركين؛ لذا جدوِل مواعيد يزور فيها الموظفون الشركة أربع مرات سنوياً حتى يتمكن الفريق بأكمله من العمل معاً؛ حيث يساعد هذا الفِرَق على التعاون وتبادل الأفكار الجديدة للمشاريع الجارية أو الجديدة؛ كما أنَّ الاحتفال بنجاحات الشركة هو طريقة أخرى لرفع الروح المعنوية في المكتب، اعتماداً على الموقف، سيساعد إحضار الموظفين الذين يعملون عن بُعد إلى المقر الرئيس للشركة إلى تسهيل بناء العلاقات بين زملاء العمل، وإبقائهم مهتمين في عملهم وشركتك.

إنَّ توسيع القوى العاملة لديك خارج حدود المرشحين المحليين يفتح الأبواب أمام استقطاب موظفين يتمتعون بمهارات عالية؛ ولكن ما يجعل الموظفين سعداء على الأمد الطويل - سواء كانوا يعملون عن بُعد أم من المكتب - هو التواصل الواضح والدائم حول ما يَحدث في الشركة، على مستوى الفرد والقسم، والمساعدة في توجيه مسار الشركة.

ضع هذه القِيَم الأساسية في حسبانك وستبني فريقاً إيجابياً ومتحمساً ومتماسكاً، بغضِّ النظر عن عدد أعضائه الذين يعملون عن بُعد.

 

المصدر




مقالات مرتبطة