3 خطوات لإيجاد هدفك في الحياة

عندما بدأت الكاتبة هايلي هوفمان سميث (Haley Hoffman Smith) بنشر محتوى تحفيزي على قناتها على تيك توك (TikTok)، لم تتوقع أن تكون معظم الأسئلة والرسائل التي تنهال عليها تتعلق بكيفية إيجاد الهدف في الحياة؛ حيث كانت قد نشرت مقطع فيديو على منصة تيك توك (TikTok) يتحدث عن الصيحة التي عكست مسار حياتها.



فمذ كانت مراهقة في الخامسة عشرة من عمرها وهي تسير دون هدف، إلى أن غدت الآن رائدة أعمال ومليونيرة، وقعَّت عقداً مع وكالة المواهب التي تحلم بها في مدينة نيويورك في سن الرابعة والعشرين؛ حيث حصد الفيديو أكثر من مليون مشاهدة ولايزال يحصد المزيد من المشاهدات، مما حفز المئات لطلب المشورة حول كيفية إيجاد أهدافهم في الحياة.

يُعدُّ السؤال عن الهدف من حياتنا من أهم الأسئلة التي نطرحها على أنفسنا، ومع ذلك، وفقاً لاستطلاع أُجري على 2000 أمريكي، تبيَّن أنَّ 10% فقط من الناس يعملون في الوظيفة التي حلموا بها عندما كانوا مراهقين، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب بما فيها القيود المالية، والافتقار إلى المهارات، أو التركيز على الأسرة، مما دفعهم إلى التوقف عن السعي لنيل الوظائف التي يحلمون بها.

يحجب الشعور السائد بالرهبة -عند مجرد التفكير في "هدف الحياة"- الرؤية ويثير القلق، وقد يزعم بعض الأشخاص أنَّنا جميعاً لدينا هدف واحد فقط؛ بينما يزعم آخرون مثل ليزا كايل (Liisa Kyle)، الحاصلة على شهادة الدكتوراه في علم النفس بأنَّ لدينا أهدافاً متعددة نسعى إلى تحقيقها طوال حياتنا، ولكنَّ هناك شيئاً واحداً مؤكداً وهو أنَّ الإحساس بالارتباط بهدفنا، هو أحد أهم الاعتبارات التي تطال عملنا وشغفنا وأعمالنا.

يمكن أن يطيل السعي وراء الهدف أعمارنا، فقد أفادت دراسة أجراها الموقع الطبي كليرفو هيلث (Clearvue Health) أنَّ الهدف قد ارتبط ارتباطاً وثيقاً بالوفيات في مجموعة من 8419 راشداً، وذكر المقال: "عندما توقن أنَّ لديك شيئاً تعيش من أجله، فقد تعيش لفترة أطول بالنتيجة".

شاهد بالفديو: كيف تحدد أهدافك في الحياة؟

إليك هذه النصائح للإجابة عن سؤال "كيف تجد هدفك في الحياة؟":

1. فكر في حماستك:

لا يخفى على أحد أنَّ إجابتنا عن هذا السؤال ناتجة عن مستوى معيِّن من التأمل الذاتي؛ حيث تقول هوفمان سميث (Hoffman Smith): "عندما بدأت بإنشاء دورة تدريب على مدار خمسة أيام تحت عنوان: "الهدف الموجَّه" (The Purpose Pilot)، أدركت أنَّه يتعين عليَّ توجيه الطلاب بطرح الأسئلة الصحيحة المحفزة للتفكير، لمساعدتهم على فهم أنفسهم حق الفهم، فجزء كبير من هذا كان في إيجاد نقطة التقاء اهتماماتهم وشغفهم".

يرفض الكثيرون عيش أحلامهم الملازمة لهم منذ نعومة أظفارهم؛ وذلك لأنَّها بالنسبة إليهم مجرد اهتمامات، وتضيف هوفمان سميث (Hoffman Smith): "لطالما كنا نُشجَّع على التفكير في شغفنا كشيء ذي مصداقية، يمكن أن يفسح المجال لمهنة يُشعرنا السعي إليها بالطمأنينة، ولكن عندما نسمح لأنفسنا بالنظر إلى اهتماماتنا، نكون قادرين على رؤية الحلم الحقيقي الذي قد حُجب عن أعيننا".

عند تقييم هذه الاهتمامات، انتبه جيداً لما يثير اهتمامك حقاً، وتتابع هوفمان سميث (Hoffman Smith) قائلة: "تعلِّم الدورة ما أسميه "اختبار الطاقة"؛ حيث تغمض عينيك وتفكر ملياً في كل شغف واهتمام لديك، وتشعر بالاستجابة النشطة تسري في جسدك، لقد وجدت أنَّ التفكير في أحلامنا الحقيقية وإحساسنا بالهدف سيبدو أقرب مما نتصور، فنحن لدينا هذه القدرة على تجديد الطاقة بداخلنا إذا عرفنا مصدرها وكيفية استثمارها".

2. افهم معتقداتك المحدودة وتغلب عليها:

سيكون تحديد إحساسك بالهدف أسهل بكثير في حال كان دربك خالياً من العراقيل، وفي الواقع، من المحتمل أن يكون ذلك هو سبب عدم تحديدك له حتى الآن؛ حيث تقول هوفمان سميث (Hoffman Smith): "لقد تبيَّن لي أنَّنا نعرف حق المعرفة في أعماقنا سبب وجودنا على هذه الأرض، ولكنَّ سنيناً من العراقيل حجبت عنا هذه الحقيقة، فأنت تتخلى عن حلمك عندما تدرك عدم واقعيته أو لأنَّك لا تعرف كيفية تحقيقه، فعلى سبيل المثال: ربما راودك حلم أن تصبح ممثلاً، لكنَّك لم تحصل على أيِّ دور مسرحي خلال نشأتك، أو لأنَّك بكل بساطة لم تقابل أحداً يحاول تحقيق الحلم نفسه ضمن محيطك.

عليك أن تكون على دراية بالأصوات التي تتعالى في ذهنك وتخبرك بأنَّك عاجز عن فعل أيِّ شيء، ثم تحدد مصدر تلك الأصوات، وللقيام بذلك في حياتك الخاصة، فكر في هذا السؤال: "ماذا كنت تريد أن تكون قبل أن يخبرك العالم أنَّك لا تستطيع تحقيقه؟"

إقرأ أيضاً: 10 معتقدات إيجابية يجب أن تتبناها

3. اتَّخذ الإجراءات:

تُبنى الثقة على اتخاذ الإجراءات المناسبة، وهذا هو سبب اختتام دورة هوفمان سميث (Hoffman Smith) بما تسميه "يوم الخطوات الجدية"، فتقول: "المفهوم هو اختيار يوم واحد - والتخطيط له مسبقاً - حيث تتعامل مع خطة العمل الأولية أو خطة العمل الخاصة بك أو شغفك بزخم، وإذا كنت تخطط لذلك في وقت مبكر، فسوف يسهل عليك الأمر، ويزيد احتمال أن تتخذ إجراءات كبيرة".

كما توصي هوفمان سميث (Hoffman Smith) بالتحدث باستخدام ضمير الغائب، فتقول: "إذا كان لديك صديق لديه حلمك الكبير نفسه، فما الذي تنصحه به للبدء؟ في بعض الأحيان، نحصل على الوضوح من خلال الفصل بيننا وبين عملنا".

إقرأ أيضاً: 5 أسئلة تحدد هدفك في الحياة

في النهاية، هدف هوفمان سميث (Hoffman Smith) هو مساعدة الأشخاص الذين يرغبون في متابعة حلمهم الكبير في الحياة إلى أن يحققوه، وحلمك الأكبر والهدف من حياتك هما وجهان لعملة واحدة، فاتبع إحساسك الداخلي؛ وذلك لأنَّه سيحثك على تحقيق هدفك.

المصدر




مقالات مرتبطة