3 خطوات تساعد في بروز المرأة في مكان العمل

أين كل هؤلاء الفتيات والنساء القويات اللواتي حقَّقن نجاحاً باهراً طوال سنوات دراستهن؟ بالمقارنة مع النجاح في عالم العمل، غالباً ما يكون من الأسهل على النساء التفوق في الدراسة؛ لأنَّهنَّ يمكنهنَّ القيام بعمل عظيم دون الاضطرار إلى تحدي المعايير الأنثوية أو التعامل مع تكلفة الإعجاب التي تأتي في كثير من الأحيان مع تحقيق إنجازات عالية في مكان العمل.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّنة "ميشيل سميث" (Michelle M. Smith)، تُحدِّثُنا فيه عن ضرورة وجود النساء في العمل.

ومع ذلك، فقد وجدت الأبحاث أنَّ وجود نسبة مئوية أعلى من النساء في المناصب القيادية العليا له تأثير إيجابي في أرباح المنظمة، وأكَّدت دراسة أجرتها "كريديت سويس" أنَّه: "في حال وجود امرأة واحدة على الأقل في مجلس الإدارة، شهدت الشركات متوسط عائد على الأسهم بنسبة 14.1% منذ عام 2005 مقارنةً بـ 11.2% في مجالس الإدارة المكونة من الذكور فقط".

يتعيَّن على النساء أن يدركنَ أنَّ وجودهنَّ في القيادة أمرٌ ضروري، ولكن إذا لم يؤدِّ عملهنَّ الجيد إلى زيادة أو ترقية، فمن المرجَّح أن يكون ذلك لأنَّه ليس مرئياً بما فيه الكفاية بالنسبة إلى أولئك الذين يستكشفون المواهب داخل منظماتهن.

اجعلي نجاحاتك مرئية:

في كثير من الأحيان، الموظفات غير متمرِّسات في فنِّ جعل إنجازاتهنَّ مرئية عند أداء عملهنَّ، وقد يشعرن بأنَّ الترويج لأنفسهنَّ محرجاً أو صعباً. لذا تُقدِّم "تارا مور" (Tara Mohr)، مؤلفة كتاب "العمل بشكل كبير: الحكمة العملية للنساء اللواتي يرغبنَ في التعبير والابتكار والقيادة" (Playing Big: Practical Wisdom for Women Who Want to Speak Up, Create, and Lead)، هذه الطرائق الثلاث التي تجعل النساء أكثر راحةً في تعزيز إنجازاتهنَّ، مع الحفاظ على هذه الجهود متوافقة مع قيمهنَّ:

إقرأ أيضاً: أهمية النجاح في الحياة وأهم الطرق لتحقيقه

1. تقبُّل الظهور:

كيف يمكن أن تصبح مواهبكِ وأفكاركِ وإنجازاتكِ أكثر وضوحاً للجمهور والمؤثرين وصنَّاع القرار داخل مؤسستك أو مجالك؟ عندما تتقبَّلين الظهور، ستلاحظين أنَّ الأمر لا يتعلق بكِ فقط؛ بل بدلاً من ذلك، يصبح الأمر متعلقاً بجعل عملك وأفكارك متاحةً لأولئك الذين يمكنهم الاستفادة منها.

2. التركيز على الخدمة:

اجعلي عملك أكثر وضوحاً حتى تتمكَّني من الوصول إلى مَن تريدين خدمتهم؛ إذ إنَّ نشر مقال على شبكة الإنترنت الخاصة بشركتك، أو استضافة مناقشة في مكتبك يتعلق بالعملية المبتكرة التي يستعملها فريقك، يجعل إنجازاتكِ أكثر وضوحاً، ويسمح للفِرق الأخرى بالاستفادة منها، وإنَّ مشاركة أفكارك عن التحسينات التشغيلية المحتملة تُظهِر طريقة تفكيرك الجيدة، ويمكن أن يكون لها تأثير إيجابي في الزبائن الذين تقومين بخدمتهم.

شاهد بالفيديو: 4 خطوات لتكوني امرأة ناجحة

3. إخبار الحقيقة كاملةً:

من المفيد بالنسبة إلى عديد من النساء التفكير في "قول الحقيقة كاملةً"، بدلاً من الترويج للذات؛ خاصةً لأنَّ الكثيرات منَّا يخبرنَ القليل من الأكاذيب عن إغفال دورنا في تحقيق الأهداف؛ فهل أنت مذنبة بأيٍّ من هذه التجاهلات؟

  • منح الفضل للآخرين في الفريق مع عدم الاعتراف بدوركِ باستمرار.
  • إخبار الآخرين عن المواطن التي قصَّرتِ فيها في المشروع مع إغفال المواطن التي نجحتِ فيها.
  • عدم ذكر عملكِ الإضافي أو عملك خارج أوقات الدوام عند قيامكِ في مشروعٍ ما.
  • عدم تسليط الضوء على إنجازاتك السابقة والتعليم والجوائز وما إلى ذلك، حتى عندما تكون وثيقة الصلة بالموضوع.
  • الاستخفاف بإنجازاتك السابقة أو تدريبك أو تعليمك أو حتى جوائزك.
  • الخلط بين الرغبة الشخصية في الابتعاد عن المظاهر الاجتماعية والاستخفاف بما حققتِه في الماضي.

يؤثر ما نريد وما لا نريد قوله عن أنفسنا في إحساسنا بالذات.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح لإحراز النجاح وتحقيق مزيد من الإنجازات في الحياة

الارتياح بشأن الترويج للذات:

إنَّ تعلُّم الشعور بالارتياح بشأن الترويج للذات أمرٌ هامٌّ للنجاح المهني، ولكنَّ التحدُّث بصراحة عن إنجازاتنا، يسمح للمرأة بدمج هذه الصفات في إحساسنا بالذات، وإذا لم نعترف أو حتى نلمِّح إلى ما تغلبنا عليه أو ابتكرناه أو طورناه أو أكملناه في حياتنا، فكيف يمكننا أن نجعل الكفاءة والقوة والمرونة جزءاً من هويتنا؟

استمري في استعمال مجموعة المهارات التي تعلَّمتِها في أيام الدراسة بوصفها أساساً للقيام بعمل جيد، ولكن تعلَّمي أيضاً مهارات الظهور التي ستتيح لك الاستمرار في النجاح طوال حياتك.

المصدر




مقالات مرتبطة