3 تدابير هامة تحميك من الإصابة بمرض الزهايمر

مرض الزَهايمَر هو داء يُصيب المخ، حيث يُصاب المريض بفقدان غامض للذاكرة، ويتطور المرض سريعاً فيفقد المريض القدرة على التعرف على الكثير من الأماكن والأشخاص.

لم يتوصل العلماء إلى سبب الإصابة بهذا المرض ولم يكتشفوا الدواء الشافي له حتى الآن، لذلك من الضروري جداً أن تقي نفسك من هذا المَرض قبل أن يفتك بك، سنقدم لك في هذه المقالة بعض التدابير التي تحميك من مرض الزهايمر.



أولاً: التمارين الفكرية

تُساعد التمارين الفكرية العقل على الصُمود في وجه مرض الزهايمر، خصّص كل يوم مدة نصف ساعة على الأقل لممارسة التمارين العقلية، فعلى سبيل المثال قُمْ بإجراء التمارين الحسابية وتمارين المنطق والألغاز الرياضية، أو قمْ بالقراءة بشكل مركز وبسرعة، ولاتنسى أن تمارس هذه التمارين بشكل مُنتظم وأنت مرتاح كي تجني منها الفائدة المرجوة.

إقرأ أيضاً: 5 طرق علميّة فعّالة لتنشيط العقل

ثانياً: التمارين الرياضية

أثبتت الدراسات أنّ ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة لها تأثير إيجابي فيزيولوجي عصبي، حيث تساعد في الحفاظ على نشاط الدّماغ عند كبار السن، لذلك ينصح بممارسة الرياضة بشكل منتظم منذ الصغر لأنّ ذلك يقلّل من خطر الإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر عند الكبر، مثلاً قمْ برياضة المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة، فجميعها مفيدة للجسم والصحة.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة للعقل

ثالثاً: المواد الغذائية

عليك اتّباع نظام غذائي صحّي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأملاح الضرورية، كأن تتناول الأسماك والخضروات والفاكهة، بالإضافة إلى مشتقات الألبان والأجبان والحبوب الكاملة والمكسرات والعسل، فجميعها أطعمة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وعلى ألياف وفيتامينات وأوميجا 3. وهي تساعد على تنشيط وتقوية القدرات العقلية وبالتالي تحمي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وينصح أن تتجنّب تناول الكحول والمشروبات الغازية والأطعمة المصنّعة لأنها تُضعف القدرات العقلية.

 

عزيزي القارئ... الزهايمر مرض خطير جداً وأي شخص مهدّد بأن يصاب به لذلك أنصحك باتخاذ التدابير اللازمة لتحمي نفسك من الإصابة به عند الكبر.




مقالات مرتبطة