3 أمور عليك القيام بها لتحافظ على حاسوبك الشخصي

أصبح الحاسوب الشخصي الشريك اليومي للكثير من الأشخاص سواء أكان في العمل أو في المنزل، ولكن هناك العديد من المستخدمين الذين يقومن ببعض الأخطاء التي تؤدي إلى خسارتهم للبيانات الشخصية المخزنة على الكمبيوتر أو جعله عرضةً للفيروسات والاختراقات أو للبطء الشديد. ومن أجل تجنب هذه السلبيات يقتضي الأمر اتباع عدة طرق للمحافظة على الحاسوب و أهمها:



1- تحديث نظام التشغيل وبرنامج الحماية من الفيروسات:

تحديث نظام التشغيل الخاص بك يُعتَبر أمر غاية في الأهمية. فشركات أنظمة التشغيل تقوم باستمرار بإصدار تحديثات للنظام وللبرامج الأساسية فيه لمنع الثغرات الأمنية التي قد تصيب الحاسوب. كما أنه من الضروري أن يكون بجهازك مضاد للفيروسات لحمايته من الفيروسات وملفات التجسس وعمليات الاختراق التي قد تحدث، اختر برنامج حماية جيّد وقم بتحديثه بشكل مستمر، ولا تقم بتنصيب أكثر من برنامج حماية فهو أمر خاطئ لأنه قد يحدث تعارض بينها مما يؤثر على أداء الحاسوب ويعرّضه للتشنّج المستمر.

إقرأ أيضاً: خيارات عليك القيام بها لحماية حسابك جيميل من السرقة والاختراق

2- أخذ نسخة احتياطية:

عندما يتعطّل جهاز الكمبيوتر الخاص بك فإنّ مصدر القلق الأكبر سيكون فقدان كل ما لديك من معلومات وبيانات، فأغلب الأشخاص يقومون بتخزين الملفات والصور على أجهزتهم دون أخذ نسخة احتياطية على قرص تخزين خارجي منفصل أو استخدام خدمات التخزين السحابي مثل غوغل درايف أو دروب بوكس.

إقرأ أيضاً: كيفية عمل نسخة احتياطية عن رسائل بريد جيميل واسترجاعها Google Takeout

3- القيام بتنظيف الحاسب دورياً:

عليك أن تحدّد موعد ثابت كل فترة من الزمن لتنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومن الأفضل أن يكون لديك برنامجاً لتنظيف نظامك من الملفات المهملة والكوكيز وبقايا البرامج التي ثم حذفها، بالإضافة إلى حذف الملفات أو الصور التي لا تحتاج لها فهذا يزيد من كفاءة الكمبيوتر المحمول وسرعته ويمنع من وجود التخلف المستمر وتشنج الحاسب.

إقرأ أيضاً: أفضل طرق لتنظيف Windows 10 خطوة بخطوة

في النهاية هناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها للحفاظ على الحاسوب الشخصي ولكنّ الطرق الثلاث السابقة هي الأساس الذي يجب اتباعه لإطالة عمر الحاسب، هل لديك أية أمور أخرى قد تؤثر على أداء الحاسوب و فعاليته؟ شاركنا برأيك في التعليقات...

 

المصدر




مقالات مرتبطة