3 أساليب قوية لتحسين محركات البحث على الصفحة وتعزيز فرص محتواك

تحسين محركات البحث على الصفحة (on-page SEO) هو مزيج من فن الكتابة وعلم تحسين محركات البحث لرفع تصنيف صفحات فردية وكلمات مفتاحية محددة بين صفحات نتائج محركات البحث، ويتضمن تحسين محركات البحث على الصفحة كل شيء بدءاً من العلامات الوصفية وتنسيق المحتوى وتحسين الكلمات المفتاحية لتعزيز ظهور المحتوى الذي تقدمه ضمن النتائج الأولى في صفحات محركات البحث وتحويل جمهورك إلى زبائن مخلصين.



على الرغم من أنَّها جزء واحد فقط من استراتيجية المحتوى، إلا أنَّ تحسين محركات البحث على الصفحة يضمن مطابقة محتواك لنية الزبون وتفاعل المستخدم وتطبيق التكتيكات المناسبة لزيادة التحويلات، وعند إنتاج المحتوى يجب أن تعرف كيفية هيكلته على موقعك لتحسين فرص ظهوره بين نتائج البحث وتلبية احتياجات زبائنك لجذب المزيد من التحويلات "تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين".

ليس من السهل كتابة محتوى يُصنَّف بين أول نتائج محرك البحث "غوغل" (Google) ويؤدي إلى تحويلات، لكن إذا اتبعت بعض الخطوات البسيطة، فستكون في طريقك إلى تصنيف عالٍ وجذب المزيد من النقرات وجذب الزبائن الذين يستخدمون جميع أنواع الأجهزة.

إليك ثلاثة أساليب لتحسين محركات البحث على الصفحة يمكنك استخدامها لإيصال الرسالة الصحيحة إلى الأشخاص المناسبين وفي الوقت المناسب:

1. تنسيق المحتوى ليناسب القراء والروبوتات:

يجب بناء استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) حول احتياجات زبائنك للتفوق في عوامل التصنيف وتحفيز القراء على التفاعل مع محتواك، ومن الصعب تحقيق هذين الهدفين، لكن يمكنك تحقيقهما من خلال تنسيق محتواك بطريقة تساعد الروبوتات والقراء على فحص المحتوى والتركيز على المعلومات التي يبحثون عنها على الأجهزة المختلفة.

يمكنك قضاء بعض الوقت في البحث عن نصائح تحسين محركات البحث، وإنَّ أفضل طريقة لتحسين ظهورك على الإنترنت وزيادة التحويلات هي تنسيق المحتوى ليناسب القراء والروبوتات، ولفعل ذلك يجب:

1.1 تقسيم النص باستخدام "علامات إتش2" (H2 tag):

أحد أول الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين محركات البحث على الصفحة هو تقسيم النص باستخدام عناوين " إتش2" (H2) الفرعية؛ إذ تسمح لك هذه العناوين بإدخال الكلمات المفتاحية الضرورية لتحسين الجانب التقني من محركات البحث، وتساعد القراء على تفحص محتواك عند وصولهم إلى موقعك لأول مرة.

فيما يأتي بعض الملاحظات السريعة لتحقيق أقصى استفادة من العناوين الفرعية:

  • إضافة عنوان فرعي "إتش2" (H2) بعد كل 300 كلمة أو نحو ذلك.
  • إضافة عنوان "إتش3" (H3) بعد كل 350 كلمة ولكل قسم عندما يكون ذلك مناسباً.
  • استخدام الكلمات المفتاحية المستهدفة وأسئلة مطابقة لعبارات البحث في العناوين الفرعية كلما أمكن ذلك.

قد تجد خدمة "غوغل سيرش كونسول" (Google Search Console) مفيدة جداً لتحسين المحتوى الموجود على الصفحة، فيمكنك فتح صفحة للعثور على بيانات من المصدر عما يصنف محرك البحث "غوغل" (Google) محتواك وفقاً له، ثم إضافة كلمات مفتاحية في أقسام "إتش2" (H2) و"إتش3" (H3) من موقعك لترى تحسناً جيداً في التصنيف.

شاهد بالفيديو: 5 مهارات مهمة بالتسويق الرقمي

2.1 كتابة فقرات قصيرة:

إذا كنت ترغب في التفاعل مع القراء وجذب المزيد من التحويلات، يجب عليك تحسين كل جزء من محتواك بناءً على احتياجات جمهورك المستهدف؛ وذلك لأنَّه من الصعب قراءة النصوص الطويلة، وينطبق هذا بشكل خاص على المستخدمين الذين يتصفحون من الهاتف أو الجهاز اللوحي؛ لذا اكتفِ بفقرات تحتوي على جملتين إلى ثلاث جمل فقط للتأكد من أنَّ المحتوى يبدو مريحاً للتصفح على الأجهزة المحمولة ولا يربك القارئ في أثناء قراءته.

3.1 استخدام الرموز النقطية:

تُعَدُّ الرموز النقطية أداة فعالة في كتابة النصوص؛ وذلك لأنَّها تسمح لك بتلخيص المعلومات بطريقة موجزة مع لفت الانتباه أيضاً إلى البيانات الهامة بتنسيق قوي.

فيما يأتي بعض الأساليب لاستخدام الرموز النقطية في محتواك لتعزيز تحسين محركات البحث على الصفحة:

  • تقسيم المحتوى وتسهيل قراءة النص على الأجهزة المحمولة.
  • تمييز النقاط القيمة لزيادة التحويلات إلى صفحات الخدمة والمنتج الإلكترونية.
  • إضافة روابط داخلية إلى الرموز النقطية لتوجيه العملاء خلال رحلة المشتري.
  • يجب أن تحتوي قوائم رموز نقطية بين 3-7 نقاط لكل منها؛ إذ تبدو القوائم القصيرة غريبة ويصعب قراءة القوائم الطويلة.

حاول تضمين قائمة رموز نقطية في الفقرة الأولى من كل منشور لمساعدة القراء على فهم محتواك، بالإضافة إلى أنَّها تساعد على ظهور مقتطف مميز لمحتواك على الصفحة الأولى من نتائج البحث، ويمكنك أيضاً إضافة قائمة رموز نقطية بالقرب من عبارات حث المستخدم على اتخاذ إجراء لجذب انتباه القراء وتحقيق المزيد من التحويلات؛ لذا تُعَدُّ قوائم الرموز النقطية مجرد مثال واحد عن كيفية تنسيق المحتوى لمساعدة القراء ومحركات البحث، فهي التوازن المثالي بين التسويق بالمحتوى وتكتيكات تحسين محركات البحث التقنية.

إقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين كتابة المحتوى التسويقي وكتابة المحتوى، وأيهما أفضل؟

2. تحسين المقتطفات المميزة:

مع تغير البحث عبر الإنترنت، يحدِّث محرك البحث "غوغل" (Google) باستمرار خوارزمياته لتوفير المعلومات الصحيحة للباحثين في أسرع وقت ممكن، والمقتطف المميز هو مقتطف صغير الحجم من المعلومات يعرضه محرك البحث "غوغل" (Google) فوق القوائم المجانية بناءً على أسئلة بحث محددة؛ لذا يجب أن تعتني بالمقتطفات المميزة جيداً إذا كنت ترغب في تأكيد موثوقية علامتك التجارية وجذب المزيد من الزيارات المجانية إلى موقعك.

فيما يأتي بعض الأسباب لتنسيق المحتوى الجديد وتحسين المحتوى الحالي ليصبح لهم مقتطفات مميزة:

  • احتلال تصنيف النتيجة الأولى بين نتائج محركات البحث فوق الإعلانات المدفوعة ونتائج البحث المجانية الأخرى.
  • تأكيد موثوقية علامتك التجارية من خلال الترتيب في أعلى صفحة نتائج محرك البحث للكلمات المفتاحية المستهدفة.
  • جذب المزيد من الزوار المؤهلين ليصبحوا زبائن إلى موقعك.
  • زيادة الروابط الخلفية مع قيام المزيد من الأشخاص بالنقر على محتواك ومشاركة رابطه.
  • التفوق على منافسيك عبر الإنترنت في صفحات نتائج محركات البحث.

هناك أنواع عدة من المقتطفات المميزة التي يمكن لمحرك "غوغل" (Google) عرضها بناءً على هدف البحث وسؤال البحث وسجل البحث، وإليك لمحة عن كيفية تنسيق محتواك بطرائق معينة للمساعدة على ضمان الاستفادة من الأنواع الثلاثة الرئيسة للمقتطفات المميزة:

1.2 المقتطف المميز للفقرة:

تعرض المقتطفات المميزة للفقرة شروحات من 40 إلى 50 كلمة بناءً على سؤال بحث مع رابط إلى محتوى المصدر، ويمكن الحصول على هذا النوع من المقتطفات المميزة من خلال تحسين محركات البحث وتنسيق المحتوى المناسبين على الصفحة، كما يمكنك تلخيص الإجابة والنقطة الرئيسة للمحتوى في الفقرة الأولى من المنشور، وإنشاء ملخص موجز لأقسام مختلفة للمساعدة على عرض المزيد من المقتطفات المميزة لمحتواك.

2.2 قائمة المقتطفات المميزة:

ستلاحظ أنَّ معظم أنواع أسئلة البحث عن "الكيفية" ستؤدي إلى ظهور مقتطف مميز لقائمة، ويتم تقديم هذه المعلومات إما في قائمة مرقمة أو قائمة نقطية، وهي طريقة فعالة لزيادة الزيارات لمواقع الوصفات أو المحتوى الموجه نحو خطوات عملية، ويمكنك إضافة قائمة رموز نقطية أو قائمة مرقمة بإدراج أقسام مفصلة.

3.2 المقتطف المميز للجدول:

قد يُدرج محرك "غوغل" (Google) جدولاً في الجزء العلوي من صفحات نتائج محركات البحث لأسئلة البحث عن خيارات التسعير والمقارنات والبيانات، ويبلغ عرض معظم المقتطفات المميزة للجدول 3-4 أعمدة وطولها من 6 إلى 7 صفوف.

كما يمكنك إضافة جدول بتنسيق "إتش تي إم إل" (HTML) إلى منشوراتك لتلخيص عملية، أو إظهار مقارنات للأسعار، أو فقط لتقديم ملخص لأنواع مختلفة من البيانات، وستلاحظ أنَّ "غوغل" (Google) يفضل الجداول بتنسيق "إتش تي إم إل" (HTML) مقارنة بالجداول بلغة "سي إس إس" (CSS) أو بلغات البرمجة أخرى.

شاهد بالفيديو: 4 أفكار لكتابة محتوى يجذب عملاء محتملين

3. إضافة قسم الأسئلة الشائعة ومخطط الأسئلة الشائعة:

البيانات المنظمة هي أجزاء من التعليمات البرمجية التي يمكنك إضافتها إلى منشورات المدونة وصفحات الويب لمساعدة محرك البحث "غوغل" (Google) على فهم محتواك، فيمكنك تنسيق محتواك باللغة البرمجية لتقديم معلومات جاهزة لمحركات البحث عن محتواك وتحديد كيف ستظهر في صفحات نتائج محركات البحث.

وبمجرد إضافة قسم الأسئلة الشائعة إلى الجزء السفلي من محتواك، يمكنك تعزيز جهودك من خلال إضافة مخطط الأسئلة الشائعة إلى الواجهة الخلفية للمحتوى؛ إذ يقدم مخطط الأسئلة الشائعة عدداً من الفوائد لاستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك مثل:

  • زيادة مرات الظهور: سيساعد مخطط الأسئلة الشائعة على زيادة مرات الظهور المجانية؛ وهذا قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة النقر (CTR).
  • المزيد من النقرات على موقعك الإلكتروني: كلما حصلت صفحاتك على المزيد من مرات الظهور، سيبدأ عدد النقرات على صفحاتك ومنشورات المدونة بالتزايد.
  • الترابط: يمكنك إضافة رابط لكل إجابة في مخطط الأسئلة الشائعة، لكن أضف روابط داخلية فقط إلى محتوى غير متعلق بالمبيعات، مثل منشور مدونة لجذب المزيد من التفاعل.
  • تحسين الوصول عبر الإنترنت: يبرز مخطط الأسئلة الشائعة محتواك لأنَّه يقلل من تصنيف منافسيك في صفحات نتائج محركات البحث.

يمكنك إضافة 3-4 أسئلة وأجوبة شائعة في أسفل كل مدونة وصفحة لمساعدة الزبائن ومحركات البحث؛ وهذا يساعد على تصنيف الكلمات المفتاحية ويسمح لك بإنشاء مخطط الأسئلة الشائعة للعثور عليها في محركات البحث.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لضمان نقر الزوار على أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء

في الختام:

تكمن جذور استراتيجية تحسين محركات البحث الناجحة في إيصال رسالتك إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب، ويمكن أن تساعدك أساليب تحسين محركات البحث على الصفحة على تعزيز فرص العثور عليك على الإنترنت وجذب المزيد من العملاء.

المصدر: جوفايرل




مقالات مرتبطة