Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

3 استراتيجيات لتدير نقودك بطريقة صحيحة

3  استراتيجيات لتدير نقودك بطريقة صحيحة
مشاركة 
الرابط المختصر

مقال مترجم عن الكاتب دان سكالكو مؤسس شركة Digitalux

عندما قررتُ أن أبدأ عملي الخاص كنت أملك 6$ فقط في محفظتي، ولم يكن لدي علاقات واسعة أو أي خبرة في مجال ما. بالطبع في حال كهذا قمت بالكثير من الأخطاء حينها، ولكن خلال سنة واحدة فقط تعلّمت معنى أن تصبح رجل أعمال ناجح، واستطعت أن أقوم بتحويل 6 $ التي كنتُ أملكها إلى ملايين. في السطور التالية سأخبركم عن 3 استراتيجيات قمت باتباعها حينها واستطعت من خلالها الوصول إلى ما أنا عليه الآن.



1- استخدام أنظمة العمل القابلة للتطوير

لم يصبح هنري فورد أحد أهم رجال الأعمال لأنه صمّم أول سيارة فورد فحسب، بل أصبح كذلك لأنه طوّر نظاماً سمح له بتوسيع أعماله وتطويرها حتى وصل لبيع سيارة فورد لكل شخص في الولايات المتّحدة.

إنّ نظام العمل الناجح هو عبارة عن مجموعة من المهام والعمليات يستخدمها رجال الأعمال لتسهيل أعمالهم وجعلها أكثر كفاءة. يجب على رجل الأعمال الناجح أن يركّز على المهام ذات الأولوية الأعلى التي تدفع العمل إلى الأمام، وأن يترك الأعمال الروتينية العادية التي تسرق وقته وجهده وإنتاجيته ويقوم بتفويضها إلى شخص آخر.

لكي تقوم بالتفويض بشكل ناجح عليك القيام بالتالي

  • فكّر في يومك العادي وحدّد المهام التي يمكن تفويضها، على سبيل المثال كتابة النصوص وتحريرها، الرد على رسائل البريد الالكتروني التقليدية... إلخ.
  • اكتب تعليمات كافية حول هذه المهام من أجل الشخص الذي سيقوم بها لأول مرة.
  • فوّض هذه المهام إلى شخص قادر على تنفيذها، اشرح له طيعة كل مهمة وراقبه كل فترة للتأكد من أن كل شيء على مايرام.

اتباع هذه الطريقة يُمكّن من زيادة انتاجيتك إلى حد كبير ويسمح له بتوسيع أعمالك.

2- الوصول إلى العملاء

الجزء الأصعب في عملية بيع أي منتج أو خدمة هو كيفية الوصول إلى الشخص الذي سيتّخذ القرار لشرائه (أي الوصول إلى الزبون)، وفي عصر المعلوماتية، يعتبر البريد الالكتروني أحد أهم طرق الوصول للزبائن، يمكنك الوصول للبريد الالكتروني للعملاء عن طريق عدة طرق منها:

  • عندما يقوم شخص أو شركة ما بشراء موقع جديد على الانترنت (شراء نطاق انترنت جديد)، يمكن معرفة الكثير من المعلومات المتعلقة به مثل البريد الالكتروني، رقم الهاتف، العنوان... وبمساعدة مواقع الانترنت الشهيرة مثل whois أو godaddy يمكن معرفة معلومات عن أصحاب الأعمال والشركات من خلال ادخال اسم الموقع فقط.
  •  في كثير من الشركات يتم تنظيم البريد الالكتروني للموظفين باتباع طريقة واحدة باستخدام الاسم الأول أو الكنية أي (firstname@company.com) أو (firstname.lastname@company.com) وبالتالي يبقى عليك أن تقوم بإيجاد البريد الالكتروني لأي موظف وفهم طريقة تركيبه ثم الوصول إلى البريد الالكتروني للشخص الذي يهمّك ومن ثم كتابة الرسالة والتواصل معه.
إقرأ أيضاً: النجاح في التسويق: 5 طرق هامة تساعد على جذب العملاء

3- قم بتأسيس علاقات المنفعة المشتركة

مهما كانت الحملات التسويقية والاعلانية لمنتجك جيّدة وذات فائدة فهي لن تعوّض العلاقات المباشرة، فعندما يثق بك شخص ما سيكون على استعداد تام لبدء عمل معك.

كيف تستطيع أن تؤسس مثل هذه العلاقات؟ الطريقة الأسهل والأسرع هي أن تجد شخصاً ما يعمل في نفس مجالك عملك أو في مجال مشابه وأن تعرض عليه المساعدة، بهذه الطريقة ستُميّز نفسك عن الكثير من الأشخاص الآخرين الذين يهتمون بالكسب السريع، وستُظهر رغبتك في مساعدة الآخرين والحرص على نجاحهم.

الكثير من رجال الأعمال الناجحين يستخدمون هذه الاستراتيجية ويصرفون الكثير من الوقت والمال والموارد لبناء علاقات اجتماعية تعود عليهم فيما بعد على صفقات كبيرة أو على شكل أجور أكبر عند استشارتهم في أعمال معينة. على الرغم من قوة هذه الطريقة هناك عدد قليل فقط من الأشخاص يتبعونها فهي مرهقة وتحتاج الكثير من الوقت لتظهر نتائجها، ولكن إذا أردت بناء علاقات عمل جيّدة والعمل مع شركاء أذكياء استخدم هذه الطريقة فستربح في النهاية.

إقرأ أيضاً: 4 خطوات مفيدة لبناء علاقات عمل ناجحة

من خلال مبلغ صغير، وخطة عمل واضحة، واتباع الاستراتيجيات أعلاه، يمكنك الوصول إلى ماتطمح إليه وتضيف الكثير إلى أموالك.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 3 استراتيجيات لتدير نقودك بطريقة صحيحة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع