Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

3 أمراض تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل

3 أمراض تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل
مشاركة 
الرابط المختصر

تتعرّض المرأة الحامل لبعض الأمراض التي تحدث نتيجة التغييرات الهرمونية والجسمية، فبعض الأمراض تشكل خطراً على حياة المرأة والجنين، والبعض الآخر يسبب إزعاج كبيراً لها، فيما يلي سأعرفكِ عزيزتي على هذه الأمراض وأهم الطرق الطبيعية لعلاجها.



أولاً: فقر الدم

يعد فقر الدم من أبرز الأمراض التي تصيب المرأة أثناء فترة حملها، ويحدث فقر الدم عندما يهبط الهيموجلوبين في الدم، والهيموجلوبين عنصر ينقل الأكسجين لأنسجة الجسم وللمشيمة وللجنين، فعندما يهبط تقل نسبة الأوكسجين الواصلة لأعضاء الجسم وبالتالي يقل وصول المواد المغذية للجنين وقد يسبب ذلك الكثير من المخاطر.

إقرأ أيضاً: فقر الدم أثناء الحمل

أعراض فقر الدم:

  • الشعور بالتعب وانخفاض مستويات الطاقة.
  • صعوبة في التنفس وزيادة في خفقان القلب.
  • تقرح اللسان وتذوق طعم غريب في الفم.
  • صداع و طَنين في الأذنين.

علاج فقر الدم:

إذا ظهرت الأعراض السابقة يجب مراجعة الطبيب المختص، ولكن من الجيّد الوقاية مسبقاً من مرض فقر الدم من خلال اجراء تعديلات على النظام الغذائي كأن تتناول الحامل الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد كاللحوم الحمراء والحبوب مثل فول الصويا، والفواكه مثل البرقوق والخوخ والبيض وزبدة الفول السوداني.

ثانياً: سكري الحمل

يحدث سكري الحمل عندما لايستخدم جسم المرأة الحامل الأنسولين بالشكل الجيد، ويعاني حوالي 2 – 5 % من الحوامل من هذا المرض ولكنه يختفي أو تتحسن حالة الأم بعد الولادة. وعلى الرغم من أن الإصابة بسكر الحمل آنية خلال فترة الحمل فقط، إلا أنّ سكري الحوامل يمكن أن يدّمر صحة الأم الحامل أو صحة الجنين.

إقرأ أيضاً: سكر الحمل: أعراضه، أسبابه، وطرق علاجه

أعراض سكر الحمل:

  • كثرة التبول وفقدان الوزن على الرغم من زيادة الشهية.
  • الاحساس الدائم بالعطش والشعور بالغثيان والاقياء.

علاج سكر الحمل:

  • يجب استشارة الطبيب المختص عند الشعور بالأعراض السابقة.
  • الحرص على اتباع نمط غذائي معيّن، وممارسة الرياضة المعتدلة مثل المشي والسباحة واليوغا لمدة 30 دقيقة.
  • المداومة على فحص غلوكوز الدم بشكل دائم.

ثالثاً: الرُّعاف الحملي

يصيب الرُّعاف الحملي المرأة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهو عبارة عن خروج الدم من الأنف بشكل حاد.

أعراض الرّعاف الحملي:

يكون الرّعاف عند البعض مفاجئاً دون سابق إنذار، لكن البعض يشعر ببعض الأعراض قبل حدوثه كصداع أو طنين في الأذنين أو دوار وحكة وكذلك زغزغة في الأنف.

علاج الرّعاف الحملي:

أبسط أنواع طرق إيقاف الرُّعاف هو الجلوس والانحناء بدرجة متوسطة للأمام كي لايذهب الدم إلى الحلق، والضغط بالإصبع جهة النَزف لمدة عشر دقائق. وعندما يتوقف الرّعاف يجب استخدام محلول الماء مع قليل من الملح لترطيب داخل الأنف وذلك بالاستنشاق الخفيف أو التقطير في فتحة الأنف، وينصح استشارة الطبيب المختص عند تكرار حالة الرّعف.

عزيزتي... إنّ فقر الدم وسكري الحمل والرّعاف الحملي من الأمراض التي تعاني منها المرأة خلال فترة الحمل، فإذا شعرتِ بإحدى أعراض هذه الأمراض سارعي باستشارة الطبيب المختص حتى يصف لكِ العلاج المناسب قبل فوات الأوان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 3 أمراض تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع