Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

3 أساليب أساسيّة لتربية الأطفال

3 أساليب أساسيّة لتربية الأطفال
مشاركة 
الرابط المختصر

تختلف أساليب وطرق التربية التي يتبعها الأهل مع أطفالهم، فمنهم مثلاً من يتبع الأساليب السهلة وبعضهم الآخر يتبع الأساليب القاسية التي تعتمد على العقوبة والتأنيب، وقد اهتم العديد من علماء نفس الطفل بدراسة الأساليب المتنوعة المتبعة لتربية الأطفال ومنهم الدكتورة ديانا بومريند التي تحدثت عن ثلاث أساليب أساسيّة لتربية الأطفال.




1- التربية المتساهلة

يقوم بعض الأهل باتباع التربية المتساهلة مع أطفالهم، حيثُ لا يعتمدُ هذا الاسلوب على أي قواعد أو تعليمات صارمة من الأهل، ويُتركُ الطفل على حريتهِ ليجرب كل شيء ويتعلم من خبراتهِ وأخطائهِ في المستقبل، كما ويعتمد الأهل في هذا الاسلوب على تجاهل أخطاء أطفالهم وعدم معاقبتهم عليها.   

ماهي تأثيرات التربية المتساهلة على الأطفال؟

2- التربية المتسلطة

يعتمد الأهل في هذه الطريقة على اتباع الأساليب الصارمة في تربية أطفالهم كالضرب البدني، والعقاب الصارم الذي يقومُ على حرمان الطفل من ألعابهِ أو مصروفهِ اليومي، كما يرفض الأهل في هذا النوع من التربية إقامة أي نوع من الحوار أو النقاش الدبلوماسي مع أطفالهم.

إقرأ أيضاً: 10 تصرفات تشير إلى أنَّنا نسيء تربية أطفالنا دون أن نعلم

ماهي آثار التربية المتسلطة على الأطفال؟

3- التربية المتوازنة

تعتمد هذه الطريقة على الدمج بين أسلوب التربية المتساهلة وأسلوب التربية المتسلطة، فمثلاً الأهل الذين يعتمدون على التربية المتوازنة يقومون باستخدام لغة الحوار الدبلوماسي مع أطفالهم، ويمنحونهم الاستقلال الذاتي ولكن بحدودٍ معقولة وتحت مراقبةٍ منهم، كما ويتبعون معهم أسلوب العقاب وذلك في حال قام الطفل بتكرار نفس الخطأ ولأكثر من مرة، كما ويضعون بعض القواعد والقوانين البسيطة التي تساعدهم على ضبط سلوك أطفالهم دون أن يؤثر ذلك على نفسية الطفل. 

إقرأ أيضاً: أهم النصائح لتربية أبنائك وتقويمهم بشكل صحيح

ماهي آثار التربية المتوازنة على الأطفال؟

  • ينجح الأطفال في الحصول على الإستقلال الذاتي.
  • يتمتعون بقدرة كبيرة على القيام بالتجارب الجديدة ولكن بتأنٍ شديد.
  • يتشجع الأطفال على الدراسة والنجاح.
  • يُعبر الأطفال عن كل رغباتهِم بحرية ودون خوف.
  • التوصل إلى الإحترام والتقدير المتبادل بين الأهل والأطفال.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 3 أساليب أساسيّة لتربية الأطفال






تعليقات الموقع