25 خطأ لا يكرره الأشخاص الناجحون

الكل يُخطِئ، الفشل هو عندما ترتكب الخطأ نفسه مراراً وتكراراً. الجميع يرتكب الأخطاء، هذا جزء من الحياة، في الواقع، نحن نكتسبُ من خلال أخطائنا وإخفاقاتِنا الخبرات والبصيرة التي تسمح لنا بالنجاح.



يجد بعض الناس صعوبة في الاعتراف بخطئهم، ومع ذلك، يدرك الأشخاص الناجحون عندما يرتكبون خطأ فادحاً ويعترفون به، ويتعلمون منه وينمون ثم يمضون قدماً، ويعلمون أنَّهم إذا تجاهلوا خطأً ما، فيمكن أن يقعوا في دائرة سلبية ستتركهم مهزومين، سيكون هذا فشلاً حقيقياً.

من أجل مساعدتك على تجنب الفشل، إليك أكبر 25 خطأً قد يرتكبه الناجحون مرة واحدة، ولكن من المستحيل أن يكرروها:

1. تجاهل حدسهم:

نحن نشعر في بعض الأحيان بأنَّ شيئاً ما سيِّئ دون أن نتمكن من شرح السبب، من السهل استبعاد هذه الغرائز؛ ربما لأنَّنا لسنا متأكدين حقاً مما إذا كان علينا الوثوق بحدسنا العقلاني، لكنَّ الأشخاص الناجحين يرتكبون هذا الخطأ مرة واحدة فقط قبل أن يدركوا أنَّه لا ينبغي أبداً تجاهل غرائزهم، أخذ غرائزك بالحسبان سيمنحك تصوراً أوسع لما يحدث ويجعلك أكثر ثقة بقراراتك.

2. عدم طرح الأسئلة الصعبة:

نحن لا نركز في بعض الأحيان على التفاصيل الدقيقة خشية أن نبدو متطفلين، ولكنَّ هناك أوقات يتعين عليك فيها طرح الأسئلة الصعبة، قد يفشل الأشخاص الناجحون في القيام بذلك مرة واحدة، ولكن عندما يتعلمون من خطأهم، يتجاهلون الإحراج ويتأكدون من حصولهم على جميع المعلومات التي يحتاجون إليها.

3. الحذر الزائد:

إذا كنت تعمل بحذر باستمرار، فمن المحتمل أنَّك تأمل في تجنب ارتكاب الأخطاء من خلال مواكبة القطيع، لكنَّ هذا أحد أكبر الأخطاء على الإطلاق؛ وذلك لأنَّ النجاح الكاسح لا يأتي إلا لأولئك الذين لديهم الشجاعة الكافية ليعملوا بمفردهم، قد يسمح الأشخاص الناجحون لأنفسهم في البداية بالوقوع في هذا الفخ، لكنَّ شيئاً ما بداخلهم يدفعهم إلى المخاطرة، فيفضِّلون تجربة شيء جديد والفشل على عيش حياة مملة بأمان.

4. الإيمان بالكمال:

من السهل الوقوع في فخ الفرص الرائعة، ومن السهل أن تؤمن بشخص لديه الكاريزما والسحر، ولكن عندما يبدو شيء ما جيد جداً لدرجة أنَّه لا يمكن أن يكون حقيقياً، فمن المحتمل أنَّه ليس حقيقياً، فلا أحد كامل، قد يُخدع الأشخاص الناجحون مرة، لكنَّهم سيحرصون على التشكيك وعلى أن يكونوا موضوعيين في المستقبل.

إقرأ أيضاً: 10 أسباب تجعلك فخوراً بارتكاب الأخطاء

5. لوم الآخرين:

الفشل في تحمُّل المسؤولية عن أخطائك ومحاولة إلقاء اللوم على الآخرين بدلاً من ذلك؛ هو أمر مدمر للغاية لنفسك ولمن حولك، ومع ذلك، فهو من ميولنا البشرية الأكثر قوة؛ وذلك لأنَّنا لا نحب الاعتراف بالدور الذي لعبناه في الفشل، الناجحون مسؤولون، وهذا يُكسِبُهم احترام الآخرين، إنَّهم يتحملون المسؤولية عن أخطائهم ومن ثم يتخطونها.

6. ترك العواطف تقود عملية صنع القرار:

قد تستحوذ العواطف على تفكيرنا بطريقة أو بأخرى، حتى لو كنا نعتقد أنَّه يجب علينا التراجع، قد تؤثر العواطف السلبية مثل الغيرة والشك والغضب في أكثر الناس منطقية، مما يعوق حكمهم ويؤدي إلى اتخاذ قرارات سيئة، لا يسمح الناجحون لأنفسهم بالوقوع في هذا الفخ أكثر من مرة.

7. الإصابة بالإرهاق:

لا أحد يحقق أحلامه وينجح دون الكثير من العمل الجاد والمثابرة، لكنَّ الأشخاص الناجحين يتعلمون بسرعة أنَّهم بحاجة إلى إيجاد التوازن في الحياة، يؤدي الإدمان على العمل إلى الإجهاد طويل الأمد والإرهاق في النهاية، خذ وقتك في استجماع قواك والاسترخاء، فهذا سيُؤتي ثماره عندما تعود إلى العمل.

8. أخذ الطرق المختصرة:

لا توجد طرق مختصرة في العمل أو في الحياة، من المحتمل أن تؤدي محاولة أخذ الطريق المختصر أو القفز إلى الأمام إلى الفشل، أو على الأقل إلى نتائج ليست بالمثالية، قد يحاول الأشخاص الناجحون اتخاذ طريق مختصر مرة واحدة، ولكن عندما يفشلون في ذلك، سيتعلمون درساً قاسياً أنَّهم لا يمكنهم فعل ذلك.

9. محاولة إرضاء الجميع:

نحن جميعاً نسعى إلى الحصول على تقبل الآخرين، ونريد جميعاً أن نكون محبوبين، لكنَّ الأشخاص الناجحين يتعلمون في وقت مبكر أنَّه من المستحيل إسعاد الجميع، فلكل شخص رأي ولن يسعد بعض الناس أبداً، مهما حاولت جاهداً، ويعرف الناجحون أنَّ محاولة إرضاء الجميع تجعلهم أقل فاعلية في عملهم؛ لذلك يركزون على عملائهم الأساسيين وعلى الأهداف المحددة بوضوح.

10. رفض تغيير الرأي:

المثابرة أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح، ولكن يمكن أن يكون هناك خط رفيع بين أن تكون حازماً وأن تكون لديك نظرة متشددة لا تتزعزع، ستساعدك المثابرة على الوصول إلى أهدافك، أما العناد ورفض تغيير رأيك أو رؤية حقيقة الموقف؛ سيؤدي إلى فشلك، لن ينجح الأشخاص الناجحون أبداً إذا استمروا في ارتكاب هذا الخطأ.

شاهد بالفديو: 14 صفة يتمتع بها الأشخاص الناجحون

11. اختيار الرضا الفوري:

تأجيل الرضا صعب على الكثير من الناس؛ فبعد كل شيء، نحن نعيش في عالم يبدو فيه انتظار أي فترة زمنية لشيء نريده أمراً سخيفاً وغير ضروري، لكنَّ تحقيق أي هدف رئيس في الحياة يتطلب العمل الجاد والمثابرة، يتعلم الأشخاص الناجحون قيمة الرضا المتأخر في وقت مبكر، ويعرفون أنَّ تصميمهم على النجاح أكبر من أي متعة فورية يمكن أن يحصلوا عليها.

12. القيام بشيء ليسوا شغوفين به:

صحيح أنَّه حتى الأشخاص الناجحين قد لا يحبون كل جزء من وظائفهم، لكنَّهم بالتأكيد ملتزمون بشدة ومتحمسون لأهدافهم وأحلامهم النهائية، قد يجد الأشخاص الناجحون أنفسهم ذات مرة عالقين في وظيفة لا فائدة منها أو يقومون بشيء يكرهونه، لكنَّهم لن يعودوا لها أبداً، بغض النظر عن حجم الراتب.

13. الكذب:

نحن جميعاً نعلم أنَّ الصدق هو أفضل سياسة، ولكن في بعض الأحيان، يتخذ الأشخاص الطيبون خيارات سيئة، ويخطئون، لكنَّهم لا يفعلون ذلك مرة أخرى؛ وذلك لأنَّهم يقدرون سمعتهم ويفهمون أنَّه لا يوجد ثمن يستحق تدمير احترامهم ومصداقيتهم.

14. عدم وضع الحدود:

يتعلق وضع الحدود مع الآخرين بقدرتك على الرفض والتراجع عند الحاجة، دون حدود صحية، تكون تحت رحمة الآخرين وتقضي الوقت والطاقة في القيام بأشياء لا تريد فعلها حقاً، يعرف الأشخاص الناجحون حدودهم، ويرسمون الحدود أمام الآخرين بكل أدب ووضوح.

إقرأ أيضاً: 7 عادات فعالة لتتوقف عن إرضاء الآخرين

15. محاولة أن يكونوا أشخاصاً آخرين:

من المغري أن تُقدِّم نفسك في صورة تعتقد أنَّ الآخرين سيحبونها، لكنَّ الأشخاص الناجحين يتعلمون بسرعة أنَّه عندما تحاول الظهور كشخص آخر، فمن المؤكد أن تنتهي الأمور نهاية سيئة، ستُظهِر محاولتك أن تكون شخصاً آخر غير ما أنت عليه أنَّك زائف ومخادع.

16. التفكير وفق عقلية الضحية:

قد يقع الأشخاص الناجحون في فخ تأدية دور الضحية، وقد يسمحون لأنفسهم بالاستغراق في الشفقة على الذات مرة واحدة، لكنَّهم يدركون بسرعة أنَّ عقلية الضحية تعني التخلي عن السيطرة لصالح جذب الانتباه والتعاطف من الآخرين وتجنب المسؤولية، لا يغرق الناجحون في الأخطاء القديمة أو العجز؛ بل يتغلبون على الصعاب وينتصرون.

17. المبالغة في الوعود وعدم الوفاء بها:

إحدى القواعد الذهبية لأي عمل؛ هي التقليل من الوعود والوفاء بأكثر مما وعدت به؛ تتجاوز بهذه الطريقة توقعات العميل أو العملاء، ولكن حتى الأشخاص الناجحين وجدوا أنفسهم في مرحلة ما يقدمون وعوداً عظيمة لم يتمكنوا من الوفاء بها، سيسبب لك هذا الخطأ الفادح المشكلات؛ لذلك يتأكد الأشخاص الناجحون من عدم تكرار ذلك أبداً، كلمتك مُلزمة، إذا كنت قد قطعت وعداً، فتأكد من أنَّك تستطيع تلبيته.

18. عدم طلب المساعدة:

لا أحد ينجح نجاحاً كبيراً دون مساعدة الآخرين، ومع ذلك في كثير من الأحيان يبدو أنَّنا نرغب في القيام بكل شيء بمفردنا، في البداية، قد يكون الأشخاص الناجحون عنيدين لدرجة عدم السماح لأيِّ شخص بمساعدتهم، ومع ذلك، سرعان ما يتعلمون الدرس المتمثل في أنَّنا جميعاً بحاجة إلى يد العون، وعلينا جميعاً أن نكون على استعداد لمساعدة الآخرين أيضاً.

19. إغفال الصورة الكبيرة:

من السهل أن تضيع في صخب الحياة اليومية لتغفل الصورة الكبيرة وأهدافك الرئيسة، لكنَّ الأشخاص الناجحين سرعان ما يصححون مسارهم، إنَّهم يفهمون أنَّ عليهم التركيز على أهدافهم الرئيسة في جميع الأوقات، ويحددون الأولويات اليومية ويتأكدون من أنَّهم يحرزون تقدماً نحو تلك الأهداف الشاملة.

20. الاعتقاد أنَّ المنافسين هم الأعداء:

أحد أكثر الأخطاء شيوعاً التي نرتكبها في العمل وفي الحياة؛ هو تركيز طاقاتنا على "التغلب" على المنافسين، يعرف الناجحون أنَّ المفتاح الحقيقي للفوز هو التركيز على إسعاد عملائك، نعم، أنت بحاجة إلى الانتباه إلى توجهات مجالك، ولكن عندما تتوقف عن رؤية منافسيك كأعداء، يمكنك البدء بالتركيز على فهم نقاط ضعفك فهماً أفضل وتحسينها.

21. محاولة إصلاح ما لا يمكن إصلاحه:

لقد استثمرت الكثير من الوقت والطاقة والمال في شيء ما، وأنت مصمم على تحقيقه، المشكلة الوحيدة هي أنَّك تضيع الوقت في إصلاح ما لا يمكن إصلاحه؛ وذلك لأنَّك لا تريد "خسارة" ما استثمرته بالفعل، وهذا ما يسمى مغالطة التكلفة الغارقة، يتعلم الناجحون التخلي عن عملهم عندما يكون بلا فائدة، مهما كان ذلك مؤلماً، كلَّما استطعت المضي قدماً في وقت أسرع، قل إهدار الموارد على شيء لا يتحسن.

22. عدم الالتزام بالميزانية:

الأخطاء المالية شائعة، وحتى الأشخاص الناجحين يرتكبون أخطاء مالية، لكنَّ أي شخص مقدر له النجاح سيتعلم بسرعة أيضاً قيمة وجود ميزانية والالتزام بها، سواء كان الأمر يتعلق بتبديد مواردهم المالية الشخصية، أم التأكد من أنَّ أعمالهم لديها ميزانية تشغيلية قوية، فإنَّ الأشخاص الناجحين لديهم خطة مالية تعتمد على الدخل والنفقات.

23. وضع أولويات الآخرين قبل أولوياتك:

من المفيد أن تكون شخصاً مساعداً وتدعم مَن حولك عندما يحتاجون إليك، ولكنَّ هذا مختلف عن وضع أولويات الآخرين قبل أولوياتك دائماً، يفهم الأشخاص الناجحون أنَّه يتعين عليهم الاستثمار في أنفسهم والتأكد من أنَّهم لا يضعون أنفسهم باستمرار في المرتبة الثانية، من الهام أن تدافع عن نفسك وأولوياتك.

24. عدم التحلي بالصدق مع نفسك:

يجب أن تكون معرفة نفسك أسهل شيء في العالم؛ فبعد كل شيء، نحن نعرف حقيقة أنفسنا، لكنَّنا في بعض الأحيان نخفي الحقيقة، حتى عن أنفسنا؛ وذلك لأنَّنا لا نريد أن نرى الواقع القاسي أمامنا، يعرف الناجحون أنَّ خداع الذات سيؤدي إلى أنماط من التخريب الذاتي، يتوقف النجاح على قدرتك على معرفة نفسك وتقبُّلها في أعمق مستوى.

إقرأ أيضاً: 10 علامات تدل على أنك تعيش حياة صادقة مع نفسك

25. التفكير في الأمور التافهة:

الحياة أقصر من أن تقضيها في الهوس بالأمور التافهة أو القلق بشأن كل الأشياء الصغيرة، أنت تهدر وقتاً وطاقة ثمينَين إذا كان كل ما تفعله هو التركيز على الأشياء الصغيرة والفشل في رؤية المسائل الرئيسة الموجودة أمامك مباشرةً، يركز الأشخاص الناجحون على أفضل الممارسات الناجحة ويسعون إلى تعزيزها.

المصدر




مقالات مرتبطة