Top


مدة القراءة:3دقيقة

24 دعاء لتفريج الهم والحزن

24 دعاء لتفريج الهم والحزن
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:11-11-2020 الكاتب: هيئة التحرير

يمتحن الله سبحانه وتعالى عباده المؤمنين بشيء من الهم والكرب والمصاعب والحزن، ولكنَّ المسلم الحق يلجأ إليه عزَّ وجل ويدعوه ويتوسل إليه لتفريج همه؛ لذا سنقدم لكم أعزاءنا القراء في هذا المقال عدداً من أجمل الأدعية لتفريج الهم والحزن.




أدعية لتفريج الهم والحزن:

  1. اللهم إنِّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمَّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  2. اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلَّه، لا إله إلَّا أنت.
  3. اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممَّن تشاء، وتُعِز من تشاء، وتُذِل من تشاء، بيدك الخير إنَّك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تُغنيني بها عن رحمة من سواك.
  4. اللهم اكفني ما همني، وزودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني إلى الخير أينما توجهت. اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، واجعل لي من كل ما أهمني من أمر دنياي وآخرتي فرجاً ومخرجاً، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبِّت رجاءك في قلبي، واقطعه عمَّن سواك، حتى لا أرجو أحداً غيرك؛ يا من يكتفي من خلقه جميعاً، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد من لا أحد له، انقطع الرجاء إلَّا منك.
  5. يا حي يا قيوم، يا نور يا قدُّوس، يا حي يا الله، يا رحمن، اغفر لي الذنوب التي تُحِل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورِث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسَم، واغفر لي الذنوب التي تهتك العِصَم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجِّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تُمسِك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلِم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغطاء. اللهم يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أسألك أن ترحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  6. اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالم كل خفية، ويا صارف كل بلية، أغثني. اللهم أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلَّت حيلته، دعاء الغريق المضطر. اللهم ارحمني، وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك. اللهم بك ملاذي، وإليك أتوسل، باسمك الواحد والفرد الصمد، وباسمك العظيم، فرِّج عني ما أمسيت فيه وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك. اللهم أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، يا كاشف الغم والهموم، ومُفرِّج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئاً يقول له "كُن"، فيكون. رباه، رباه، أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فامددني بهما.
  7. اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا، ورب كل شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، مُنزِّل التوارة والإنجيل والفرقان، وفالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، اقضِ عنَّا الدَّين، وأغننا من الفقر. 
  8. أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، اصرف عني شر كل جبار عنيد. اللهم إنَّك تعلم أنَّني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولداً ولا نداً، ولا صاحبة ولا كفواً أحداً؛ فإن تُعذِب، فأنا عبدك؛ وإن تغفر، فإنَّك أنت العزيز الحكيم.
  9. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمَّن سواك.
  10. يا عزيز، أعزَّني؛ ويا كافي، اكفني؛ ويا قوي، قوِّني؛ ويا لطيف، الطف بي في أموري كلها، والطف بي فيما نزل.   
  11. اللهم إنِّي أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجُبن، وضَلَع الدَّين وغلبة الرجال.
  12. اللهم إنِّي أسألك سلاماً ما بعده كدر، ورضاً ما بعده سخط، وفرحاً ما بعده حزن. اللهم املأ قلبي بكل ما فيه الخير لي، واجعل طريقي مُسهَّلاً، وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.
  13. يا كاشف ضر أيوب، ويا مجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرِّج همي، يا فارج الهم ومزيح الغم. اللهم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً، يا سامع كل شكوى، ويا كاشف كل كرب.
  14. حسبي الله لما أهمني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن حسدني، حسبي الله لمن كادني بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلَّا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.
  15. اللهم بك أستعين، وعليك أتوكل. اللهم ذلل لي صعوبة أمري، وسهِّل لي مشقته، وارزقني الخير كله أكثر ممَّا أطلب، واصرف عني كل شر. ربي اشرح لي صدري، ويسر لي أمري يا كريم.
  16. اللهم يا فارج الهم، ويا مزيح الغم، فرِّج كربتي، وأخرجني منها. اللهم يا من قضيت وقضاؤك الحق، وحكمت وحكمك العدل، قوِّني على مصيبتي، وأبدلني خيراً منها، ولا تُحجني في هذا إلى أي عبد من عبادك.
  17. اللهم إنِّي أسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً، ورزقاً واسعاً، والعافية من البلايا، وشكر العافية، والغنى من الناس، ولا حول ولا قوة إلَّا بالله العلي العظيم.
  18. اللهم اجعل ما أنا فيه تكفيراً للذنوب، واهدني لأعود إلى صراطك المستقيم، وأدعوك بخير ما دعاك به حبيبك ونبيك محمد. اللهم إن لم يكن بك غضب عليَّ، فلا أبالي، ولكنَّ رحمتك أوسع لي.
  19. الله الله ربي لا أشرك به شيئاً.
  20. اللهم لا طاقة لي بالجهد، ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق، ولا تكلني إلى خلقك؛ بل تفرَّد لي بحاجتي، وتولني برحمتك؛ فإنَّك إن وكلتني إلى نفسي، عجزت عنها؛ وإن وكلتني إلى خلقك، ظلموني وقهروني ومنوا علي؛ فبفضلك يا الله أغنني، وابسط لي، واكفني، وخلصني، واجعل رضاي فيما يَرِد علي منك، وبارك لي فيما رزقتني وفيما خولتني، واجعلني في كل حالاتي محفوظاً مجاراً، واقضِ عني كل ما عليَّ لك في وجه من وجوه طاعتك أو لخلقك؛ فأنت تعلم عِظَم ضعفي، وكثرة ذنوبي، وضعف بدني وقوتي وغفلتي، فأدِّ ما لهم عليَّ عندك يا عظيم، فإنَّك واسع كريم. 
  21. يا لطيف ألِّف بي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك. اللهم إنِّي أنتظر فرجك، وأرقب لطفك، فالطف بي، ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلَّا الله الرحمن الرحيم، اللهم إنِّي أنزلت بك حاجاتي كلها الظاهرة والباطنة، والدنيوية والأخروية.
  22. اللهم إنِّي ضعيف، فقوني؛ وإنِّي ذليل، فأعزَّي؛ وإنِّي فقير، فارزقني؛ وأسألك خير الأمور كلها، وخواتم الخير وجوامعه.
  23. اللهم إنَّ ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلَّا أنت فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلَّا أنت سبحانك إنِّي كنت من الظالمين. اللهم اكفني ما همني، يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، ويا رافع شأن يوسف عن إخوته وأهله.
  24. لا إله إلَّا أنت سبحانك إنِّي كنت من الظالمين.

المصادر: 1، 2، 3، 4


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:24 دعاء لتفريج الهم والحزن