20 علامة تدل على نجاحك في الحياة حتى لو لم تشعر بذلك

قد يكون من الطبيعي أن نشعر جميعاً بالفشل من وقت إلى آخر، إلَّا أنَّه يتحتم عليك أن تجد طريقة للنظر إلى نفسك وحياتك بمنظور مختلف؛ فأحياناً نتجاهل "الأشياء الصغيرة"، ونركز على الأشياء الكبيرة التي لا نملكها؛ لكن لا يعني مجرد أنَّك لست مليونيراً ولا تعيش في قصر أو تقود سيارة فاخرة أنَّك فاشل، بل العكس هو الصحيح في الواقع؛ لذا إليكَ فيما يأتي 20 علامة تدل على نجاحك في الحياة:



1. علاقاتك أقل مأساوية من السابق:

لا تعبِّر المآسي عن النضج، وعلينا أن نعمل على تطوير نضجنا في أثناء تقدمنا في العمر؛ لذلك حتى لو كانت علاقاتك في الماضي مليئة بالمآسي، ستكون شخصاً ناجحاً إذا تجاوزتها.

2. عدم الخشية من طلب المساعدة والدعم:

لا يُعدُّ طلب المساعدة ضعفاً، بل هو في الواقع قوة، فلم يسبق أن نجح أحدهم دون الآخرين؛ ذلك لأنَّ إحراز الأهداف يحتاج إلى تضافر الجهود، وإنَّ طلب المساعدة ليس بعلامة تشير إلى فشلك على الصعيد الشخصي.

3. رفع سقف المعايير:

أنت لم تعد تتسامح مع السلوك السيئ الصادر عن الآخرين أو عنك أنت نفسك، وتحاسب الناس على تصرفاتهم؛ إضافةً إلى أنَّك لم تعد تضيع وقتاً من حياتك مع "مصاصي الطاقة".

4. التخلي عن الأشياء التي لا تُشعِرك بالارتياح:

قد يبدو هذا كتصرف نرجسي، إلَّا أنَّه ليس كذلك؛ فحب الذات هو نجاح، وعليك أن تحب نفسك حُبَّاً يكفي لرفض أي شيء لا يجعلك سعيداً، ولا يخدم هدفك، ويثبِّط عزيمتك.

5. تقدير الذات بين الفينة والأخرى:

يجب أن تقدِّر الشخص الذي تراه في المرآة في كل لحظة؛ لكن حتى إذا لم يحدث هذا، فأنت ستكون شخصاً ناجحاً إذا كنت تكرر هذا أكثر ممَّا اعتدت أن تفعل؛ لذا أحِبَّ نفسك لأنَّك مذهل.

إقرأ أيضاً: 5 خطوات أساسية لتصبح شخصاً ناجحاً ومميزاً في الحياة

6. تعلُّم أنَّ الانتكاس والفشل جزء من النمو الذاتي:

لا يمكن للجميع أن يحققوا النجاح طوال الوقت، فهذا غير واقعي؛ فالحياة هي مجموع من الانتصارات والخسائر، ويمكننا اعتبار أنَّ النكسات التي تواجهنا ما هي إلَّا نقطة انطلاق لشيء أفضل.

شاهد بالفديو: 6 دروس يجب أن تتعلمها من الفشل

7. وجود أشخاص قد يفعلون أي شيء من أجلك:

إذا كنت قد وصلت إلى النقطة التي تميز فيها بين الناس الذين "يساندونك" وأولئك الذين يدَّعون أنَّهم كذلك، فأنت قد نجحت؛ وهذه حقيقة مرة، لكنَّك ستتمكن من الابتعاد عن هؤلاء الناس بمجرد أن ترى علامات الخيانة.

8. عدم الإكثار من التذمُّر:

أنت تدرك أنَّه لا يوجد ما يدعو فعلاً إلى التذمُّر؛ فإذا لم تكن قد مررت بالفعل بتجربة حياة مروعة وخسائر لا يمكن تصورها، فإنَّ معظم التجارب التي تخوضها كل يوم هي مجرد أحداث اعتيادية، ويعرف الناجحون هذا ويعيشون في فضاء من الامتنان.

9. الفرح بنجاحات الآخرين:

لا يعني نجاح الآخرين إطلاقاً أنَّك فاشل؛ لذلك فلنثنِ على الناس الذين يرتقون إلى القمة، فكلما زادت الطاقة الإيجابية التي تمنحها للآخرين، تمكَّنت من صنع انتصاراتك الخاصة.

10. امتلاك الشغف والسعي إلى بلوغه:

أنت لا تراوح مكانك، وتعلم أنَّ لديك مساهمة رائعة تقدمها إلى العالم، ولديك مواهب وعطايا فريدة من نوعها؛ لكنَّك لا ينبغي أن تدرك هذا فحسب، بل أن تسعى وراءه أيضاً.

إقرأ أيضاً: كيف تحوّل شغفك إلى طاقة إيجابية؟

11. امتلاك أشياء تتطلع إليها:

إذا لم يكن لديك أمور مثيرة في حياتك وكنت تنتظر حدوثها بفارغ الصبر، فأنت تموت موتاً بطيئاً في داخلك؛ ذلك لأنَّ الأشخاص الناجحين يضعون أهدافاً يكون لديهم الشغف لمتابعتها، ويتركون لهذا الشغف مَهمَّة قيادة حياتهم.

12. وجود أهداف قد تحققت:

رغم أنَّ "الإخفاقات" جزء من الحياة، إلَّا أنَّك تلتزم بمدة زمنية كافية كفيلة بجعلها تؤتي ثمارها، وسيكون لديك دائماً بعض الانتصارات التي تغذِّي التزامك هذا.

شاهد بالفديو: 7 نصائح للتخلص من التفكير في إخفاقات الماضي

13. التعاطف مع الآخرين:

إنَّ من يفتقد التعاطف شخصٌ ميت من الداخل؛ ذلك لأنَّ العطف يعني نشر الحب والطاقة الإيجابية في العالم، ويعرف الناجحون هذا ويحبون الآخرين كما لو كانوا من العائلة.

14. امتلاك مشاعر حب نابعة من أعماق القلب وتقبُّل مشاعر الحب التي يرسلها الآخرون:

الحب بالنسبة إلى الناس محفوفٌ بالمخاطر ومخيف أحياناً، إلَّا أنَّنا نسعى إليه جميعاً رغم أنَّه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالرفض، وهو أكثر ما نخشاه في الحياة؛ فإذا فتحت قلبك ليحب ويتلقى الحب، فأنت ناجح.

15. رفض لعب دور ضحية:

أنت تدرك أنَّك لا تعيش وحدك أحداث الحياة، بل أنَّك في كثير من الأحيان أحد المشاركين في صياغة تجارب الحياة التي تخوضها؛ ويعرف الناجحون ذلك، ويرفضون أن تهزمهم تجارب الحياة؛ لذلك ينتفضون وينتصرون بكل الأحوال.

إقرأ أيضاً: دور الضحية

16. عدم الاكتراث بما يعتقده الآخرون:

أنت تعلم أنَّك لا تستطيع إرضاء الجميع، وتعرف أنَّ المعايير التي يحكم بها المجتمع على الناس غير واقعية في أوقات كثيرة؛ لهذا ما عليك سوى الحفاظ على صدقك مع نفسك، وأن تحب الشخص الذي أنت عليه.

17. النظر دوماً إلى الجانب المشرق:

يمكن للحياة أن تكون مليئة بخيبات الأمل إذا اخترت أن تنظر إلى الأمور بهذه الطريقة؛ لكن من جهة أخرى، يمكنك أن تتعلم اقتناص الفرص، إذ لا توجد تجربة سلبية تماماً ما دمت تتعلم منها.

18. تقبُّل ما لا يمكن تغييره:

دعونا نواجه الأمر ونعترف بوجود العديد من الأشياء التي لا يمكن أن تتغير في الحياة، وأنَّ كل ما يمكننا تغييره هو كيفية رؤيتنا لما يحدث؛ فإذا أمكنك تغيير وجهة نظرك السلبية في مثل هذه المواقف إلى أخرى إيجابية، فأنت ناجح.

19. تغيير ما يمكن تغييره:

فلنواجه الأمر مرة أُخرى، توجد العديد من الأشياء التي يمكن تغييرها في الحياة، ولا يجلس الناجحون ويقبلون السلبيات المتغيِّرة، بل يخرجون ويفعلون شيئاً حيالها.

20. الإحساس بالسعادة:

هذا هو التعريف النهائي للنجاح، إذ لا يهم رصيد حسابك المصرفي أو حجم منزلك، أو عدد الإجازات التي قضيتها؛ فإذا كنت سعيداً، فأنت ناجح في الحياة.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح مهمة لتحقيق السعادة المُطلقة في الحياة

لا تقلق حتى إذا كنت لا ترى أنَّ عديداً من هذه النقاط العشرين لا تنطبق عليك، بل كن سعيداً لأنَّك ترى نفسك في القليل منها فقط، وسيأتي الباقي في الوقت المناسب، وما عليك سوى الاستمرار في التحرك إلى الأمام والأعلى.

 

المصدر




مقالات مرتبطة