20 طريقة للحصول على مزيدٍ من المشاهدات على موقع يوتيوب - الجزء الثاني

لقد تعرَّفتَ في الجزء الأول من المقال إلى أهمية المشاهدات على موقع يوتيوب و10 طرائق رائعة لزيادتها، وفي هذا الجزء يمكنك الاطِّلاع على 10 طرائق أخرى وعلى بعض الأسئلة الشائعة التي يطرحها الناس.



11. تقديم محتوى مميز:

عندما تبحث عن الكلمات المفتاحية التي تستخدمها، من المُحتمَل أنَّك سترى الكثير من العناوين التي تبدأ بـ "كيف تقوم بـ؟"؛ وذلك لأنَّ الناس كثيراً ما يبحثون عن محتوى تعليمي.

لكنْ بينما يجب أن تسعى إلى جذب مشاهدين جُدُد؛ عليك أن تسعى جاهداً إلى الحفاظ على متابعيك، وحتى تثبت قيمة علامتك التجارية على موقع يوتيوب؛ عليك تقديم المحتوى المفيد للأشخاص الذين يتابعونك.

12. التفاعل مع المشاهدين:

"التفاعل مع الجمهور" هو مجرد مصطلح آخر لبناء العلاقات، والهدف هنا بالطبع هو الحصول على مزيد من المشاهدات بطريقة واقعيَّة وطبيعية ومستدامة.

هذا يعني أنَّ التفاعل مع مستخدمي الموقع الآخرين - سواءَ كانوا صانعي محتوى أم من الأشخاص الذين يُعلِّقون على الفيديو - سيزيد من فرصة اهتمامهم بعلامتك التجارية والاشتراك في قناتك ومشاهدة المزيد من مقاطعك بشكل عام.

اتبعْ ما يلي لكي تبني علاقة مع المشاهدين:

  • تفعيل التعليقات والرد عليها.
  • إجراء مسابقة على يوتيوب.
  • تصوير فيديوهات تبدي فيها ردة فعلك تجاه موضوع معيَّن.
  • تضمين محتوى الآخرين في مقاطعك بعد الحصول على إذن منهم.
  • طرح الأسئلة وطلب أفكار الجمهور وآرائهم.
  • الإشارة إلى المتابعين والمعجبين في مقاطعك.

شاهد بالفيديو: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

13. التعاون مع صانعي المحتوى الآخرين:

إن كنتَ صاحب علامة تجارية ولديك ميزانية معقولة، فيمكنك التعاقد مع صانع محتوى له جمهوره الخاص، لكنْ إذا كنتَ أنت صانع محتوى أو مؤثراً طموحاً، فإنَّ الحصول على المزيد من المشاهدات هو خطوتك الأولى نحو جني الأموال على موقع يوتيوب، وفي هذه الحالة فإنَّ خيارك الأفضل هو التشارك مع صانعي المحتوى الآخرين الذين يشاركونك الأفكار نفسها.

مثالياً؛ يجب أن يتوافق الشركاء إلى حدٍّ ما في قيَمِهم وشعبيتهم وسماتهم التي تجذب الجمهور، ويجب أن تكون معجباً بهم حقاً وتستمتع بالتشارك معهم، ويسعد الناس برؤيتكم معاً وما إلى ذلك.

إذا أردتَ إنشاء مقطع فيديو من خلال تجميع مقاطع مختلفة؛ مثل مقطع من قناتك ومقطع من قناة شريكك وربما بعض المقتطفات الأخرى، فمن الأفضل أن تُنشِئ أيضاً قائمة تشغيل تحتوي على جميع المقاطع الأصلية حتى يتمكَّن المشاهدون المهتمون من مشاهدتها بالكامل.

14. ترويج مقاطع فيديو يوتيوب على الوسائط الاجتماعية الأخرى:

عليك الاستفادة من جميع وسائل التواصل الاجتماعي لترويج قناتك على يوتيوب، لكنْ إذا كنتَ تريد المزيد من المشاهدات على الموقع، فلا ترتكب الأخطاء التالية:

  • لا تذهب إلى فيسبوك (Facebook) أو تويتر (Twitter) أو إنستغرام (Instagram) أو تيك توك (TikTok) وتنشر نصاً أو صورةً مع رابط لمقطع فيديو على يوتيوب. قد يبدو وضع الروابط بهذا الشكل أمراً منطقياً، ولكنَّ المشكلة تكمنُ في أنَّ المنصات الاجتماعية المختلفة تسعى إلى إبقاء المتابعين على منصاتها لأطول وقت ممكن، تماماً كما يفعل يوتيوب؛ لذلكَ من المُحتمَل ألَّا تفضِّل خوارزميات هذه المواقع منشوراً نصياً فقط مع رابط لمنصة أخرى؛ أي بمعنى آخر سيبقى اهتمام الناس بهذا الرابط منخفضاً ولن ينقروا عليه، وسيتراجع عدد المشاهدات على الفيديو.
  • لا تُحمِّل الفيديو بالكامل على تلك المنصات، فهذا ما تريد منك هذه المنصات فعله. من المُحتمَل أن يجلب الفيديو الكامل مزيداً من التفاعل ويزيد متابعيك على تلك المنصات، ولكنَّ مشاهدات مقاطع الفيديو على فيسبوك لا تجني لك المال، ولن تزيد من مشاهداتك على موقع يوتيوب.

بدلاً من ذلك؛ عليك ترويج قناتك على النحو التالي:

  • انشرْ إعلاناً تشويقياً قصيراً على حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي وأَضِفْ رابطاً إلى الفيديو الكامل على موقع يوتيوب، لكنْ حاوِلْ ألَّا تنشر الإعلان نفسه تماماً على جميع المواقع.

يمكنك أيضاً ترويج قناتك باستخدام واجهات برمجة تطبيقات يوتيوب (YouTube APIs) لإنشاء شارات يوتيوب يمكنك استخدامها في موقعك الإلكتروني، وبعض المواقع مثل كورا (Quora) أو ريديت (Reddit) مفيدة لهذا الغرض.

بدلاً عن تعيين مساعد لإدراة حساباتك على الوسائط الاجتماعية؛ فإنَّ أدوات الجدولة مثل هوت سوت (Hootsuite) هي أفضل طريقة لإنشاء المنشورات وجدولتها بما يناسب متابعيك.

15. الطلب من المشاهدين الاشتراك في قناتك:

إنَّ عدد المشتركين في قناتك يعكس حجم جمهورك على يوتيوب، وكلَّما زاد عدد المشتركين في قناتك، زاد عدد المشاهدات التي ستحصل عليها مقاطعك فور نشرها، وخاصةً إذا كان هؤلاء المشتركون قد فعَّلوا الإشعارات على قناتك.

إنَّ زيادة عدد المشتركين هو بحد ذاته تحدٍّ يتطلَّب تكتيكاته الخاصة، ولكنَّه يتأثر أيضاً في زيادة عدد المشاهدات.

16. تفعيل خيار التضمين (Embedding):

امنحْ معجبيك فرصةً لتعريف المزيد من الناس إلى قناتك من خلال تفعيل خيار التضمين، فكلَّما شاهدَ أناس جدد مقطع الفيديو، زاد عدد المشاهدات على المدى الطويل.

يُفعِّل يوتيوب خيار التضمين في جميع المجالات بشكل افتراضي، لكنْ إذا كنتَ قد قيَّدتَ هذا الخيار مسبقاً، فيمكنك عكس ذلك من خلال الانتقال إلى مدير محتوى الاستديو (Studio Content Manager)، ثم اخترْ المحتوى (Content) من القائمة اليمنى، وانقرْ فوق رمز قلم الرصاص بجوار إعدادات الفيديو، ومرِّر المؤشر إلى الأسفل وانقرْ فوق إظهار المزيد، ثم ابحثْ عن مربَّع الاختيار الذي يشير إلى السماح بالتضمين وفعِّلْه.

17. حث الناس على المشاهدة لوقت أطول:

بينما يحتسب يوتيوب أي شيء يزيد عن 30 ثانية كمشاهدة، فتُوجَدُ فوائد لحثِّ المشاهدين على المشاهدة لفترة أطول.

إذا تمكَّنتَ من حثِّ الناس على مشاهدة الفيديو لفترة أطول، فسيعلم يوتيوب أنَّ لديك بعض المحتوى عالي الجودة، كما أنَّ خوارزمية يوتيوب تُفضِّل مقاطع الفيديو ذات وقت المشاهدة الأعلى؛ مما يُحسِّن فرصة ظهور مقاطعك بين المقاطع المقترحَة.

لكنْ كيف تقنع الناس بمشاهدة الفيديو لفترة أطول؟ يجب أن تقدِّمَ لهم محتوىً جذاباً.

18. إضافة نص إلى مقاطع الفيديو:

يساعد النص المشاهدين الذين يعانون من ضعف السمع على الاستمتاع بمقاطعك ويجعل محتواك مناسباً لكل مَن يرغب في مشاهدة الفيديو دون صوت، كما أنَّ النصَّ يُمكِّنُك من إضافة الترجمة؛ مما يجلب لك مشاهدين من كل أنحاء العالم.

تُعلِّمُكَ صفحة المساعدة في يوتيوب خطوةً بخطوة كيفية تحضير ملف النص، وإنَّ كل ما تحتاج إليه هو مستند من صيغة (txt).

19. نشر الفيديو في الوقت المناسب:

إنَّ نشر الفيديو في اللحظة التي تكون فيها أكبر نسبة من جمهورك على الإنترنت يعني أنَّهم سيتلقُّون جميعاً الإِشعار مباشرةً فور نشر الفيديو.

لكنْ ماذا لو كان ذلك في منتصف الليل أو كنتَ في إجازة؟ هنا تأتي أهمية أدوات الجدولة مثل هوت سوت (Hootsuite). اخترْ مسبقاً الوقت المناسب لنشر الفيديو وواصِلْ حياتك.

20. الاستفادة من تحليلات يوتيوب:

يمكن أن تكشف تحليلات يوتيوب الكثير عن سلوك الجمهور، وأهم البيانات الرئيسة التي يجب أخذها في الحسبان هي معدَّل الاحتفاظ بالجمهور.

إذا لاحظتَ أنَّ معدَّل الاحتفاظ بالجمهور ينخفض عند نقطة معيَّنة من الفيديو، فيمكنك إضافة بطاقة فيديو مقترحَة في تلك اللحظة بالذات لكي تُشجِّعَ المشاهِد على الانتقال إلى مقطع فيديو آخر بدلاً من مغادرة صفحتك تماماً.

شاهد بالفيديو: ما هي مراحل عملية التسويق؟

أسئلةٌ شائعة:

1. هل يستطيع يوتيوب تمييز المشاهدات الوهمية؟

صُمِّمَت خوارزمية يوتيوب لكي تتجاهل أيَّة مشاهدة قد تبدو وكأنَّها مؤتمتة، إنَّها تحتسب فقط عدد المرات التي شاهد فيها شخص حقيقي مقطع الفيديو عن قصد؛ لذلك عندما يُحدِّث مُستخدِم واحد أو روبوت مقطع الفيديو مراراً وتكراراً، أو إذا بدأ بتشغيل الفيديو تلقائياً عند الدخول إلى موقع إلكتروني ما، فلن تُحتَسَب هذه المشاهدات ضمن إجمالي عدد مرات المشاهدة.

يمكن ليوتيوب أيضاً اكتشاف المحتوى الذي نُشِرَ فقط لجلب الإعجابات والتعليقات والمشاهدات، والقنوات التي لا تلتزم بقواعد الموقع قد يتم حذف محتواها أو ستتلقى بعض التحذيرات من الموقع أو قد يحذفها الموقع تماماً.

2. ما هي قيمة المشاهدة الواحدة على يوتيوب؟

كما هو الحال مع معظم الجوانب المتعلقة بالمال في وسائل التواصل الاجتماعي، فإنَّ الأمر يتعلَّق بعوامل متعدِّدة، وتختلف الأرباح التي ستجنيها مقابل كل مشاهدة بصفتك صانع محتوى على يوتيوب وفقاً لعوامل مثل عدد المشاهدات الإجمالية التي يتلقاها الفيديو وعدد النقرات التي تلقتها الإعلانات ضمن الفيديو وطول مدة الفيديو.

تقدِّرُ أبحاث شركة إنتويت (Intuit) البرمجية أنَّ مستخدمي يوتيوب يربحون ما بين 0.01 دولار و0.03 دولار أمريكي لكل مشاهدة، بمتوسط 0.018 دولار لكل مشاهدة، ويمكن لصانعي المحتوى الكبار جني ما يزيد عن 200000 دولار أمريكي من خلال أرباح إعلانات جوجل أدسنس (Google AdSense) لوحدها بالإضافة إلى الرعايات أو الشراكات، ولكنَّ متوسط الأرباح عادةً ما يتراوح بين 3 دولارات و5 دولارات لكل 1000 مشاهدة باستخدام أدسِنس.

إقرأ أيضاً: 5 استراتيجيات لزيادة التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي

3. كيف أحصل على مزيد من المشاهدات على الفيديوهات القصيرة؟

في عام 2022 قرَّرَ يوتيوب منافسة موقع تيك توك (TikTok) بإطلاقه نسخته الخاصة من المقاطع القصيرة المُخصَّصة للهاتف المحمول. تُصمَّم مقاطع الفيديو العمودية التي تتراوح مدتها بين 15 و60 ثانية باستخدام الهواتف الذكية وتُحمَّل مباشرةً عبر تطبيق يوتيوب؛ حيث يُعدِّل عليها صانعو المحتوى ويشاركونها مع معجبيهم المحبين للمقاطع القصيرة.

وفقاً لموقع يوتيوب؛ فإنَّ الفيديوهات القصيرة تعمل وفق خوارزمية مختلفة تماماً عن مقاطع فيديو يوتيوب الكلاسيكية؛ لذا فإنَّ التفاعل مع أحدهما لا يؤثر في الآخر على الإطلاق.

أوضح بيرس فولوتشي (Pierce Volluci) المدير المنتج في موقع يوتيوب ما يلي: "إنَّ أداء الفيديو القصير يتحدد بناءً على اختيار الأشخاص لمشاهدته وعدم تخطيه، وغالباً ما يُبنى تفاعل الجمهور هذا مع مرور الوقت بدلاً من حدوثه على الفور".

لذلك في حين أنَّ الحصول على المزيد من المشاهدات على المقاطع القصيرة لا علاقة له على الإطلاق ببقية قناتك، فما يزال عليك أن تولي اهتماماً بمحتوى المقاطع القصيرة حتى تشد اهتمام الجمهور، وبشكل أساسي يجب أن تجعلها مسلِّيةً وحيوية.

عليك أن تجذب انتباه الجمهور، فالثواني القليلة الأولى هامة جداً؛ لذا ابدأ بمقدمة قصيرة ومثيرة وحاول الاختصار قدر الإمكان.

بعد ذلك يجب أن تحافظ على هذا الاهتمام. أبقِ الفيديو سريعاً جداً بشكل يشبه مقاطع الفيديو الموسيقية، وعليك بقص المشاهد وتغيير الزوايا بسرعة وبشكل متكرر.

لكنْ عليك أن تمنح المُشاهدَ بعض القيمة أيضاً، فلا تكتفِ بنشر الفيديو القصير دون سبب وجيه؛ إذ يجب أن يُمتِعَ المقطع جمهورك أو يعلمه أو يلهمه، حتى لو كانت مدته 15 ثانية فقط، ويجب أن تُعطي المشاهد سبباً وجيهاً ليس فقط للمشاهدة؛ وإنَّما أيضاً لإعادة المشاهدة مرة أخرى أو مشاركة الفيديو أو حفظه أو وضع إعجاب أو تعليق.

إقرأ أيضاً: كيف تُسوّق قناتك على اليوتيوب؟

في الختام:

طوال العقود الماضية، طوَّرَت مقاطع فيديو يوتيوب نمطاً جمالياً معيَّناً، ولكنَّ المقاطع القصيرة لها نمط مختلف تماماً؛ حيث تتميز بسرعة ونغمات معيَّنة وتقنيات تحرير تشبه تماماً تلك المُستخدَمة في منصات المقاطع القصيرة؛ مثل سناب شات أو تيك توك؛ لذا عليك أن تتفقَّدَ هذه المواقع لكي تستلهم منها النمط المناسب.




مقالات مرتبطة