20 طريقة للحصول على مزيد من المشاهدات على موقع يوتيوب - الجزء الأول

هل تتمنى الحصول على مزيد من المشاهدات على موقع يوتيوب؟ بالطبع! كل شخص لديه فيديو لمشاركته يتمنى ذلك، إنَّه أمر طبيعي.



ما يزال موقع يوتيوب أشهر منصة اجتماعية لمشاركة مقاطع الفيديو في العالم، ويستقبل الموقع أكثر من 14 مليار زيارة كل شهر؛ أي أكثر من مواقع فيسبوك (Facebook) أو ويكيبيديا (Wikipedia) أو إنستغرام (Instagram) أو أمازون (Amazon)، كما أنَّ 62% من البالغين في الولايات المتحدة يستخدمون الموقع يومياً، ويُوجَدُ عدد لا يحصى من الإحصاءات الأخرى التي تثبت شعبية الموقع.

في هذا المقال ستطَّلِع على جميع الطرائق البسيطة التي من شأنها إيصال علامتك التجارية إلى مزيد من الناس على يوتيوب، كما ستتعلَّم أيضاً بالتفصيل بعض الأساليب المتقدمة التي يستخدمها المحترفون للحصول على المزيد من المشاهدات على الموقع.

ما هي مشاهدات يوتيوب؟

إنَّ الأمر بسيط حقاً، ففي كل مرة يبدأ فيها المشاهد عمداً بتشغيل مقطع فيديو على جهازه ويشاهده لمدة 30 ثانية على الأقل، فإنَّها تُحتسَب كمشاهدة، وحتى إذا قمتَ بتشغيلِ مقطع الفيديو الخاص بك، فسيتم احتسابه كمشاهدة.

إذا شاهد أحد المشاهدين مقطع الفيديو أكثر من مرة، فإنَّ كل مرة تُحتَسَب على أنَّها مشاهدة جديدة، لكنْ إذا حاولتَ تحديث الصفحة مراراً وتكراراً لكي تتحايل على الموقع، فسوف يكتشفه بسهولة.

عندما يُشاهِد شخصٌ ما مقطعَ فيديو من يوتيوب منشوراً على موقع إلكتروني آخر أو تمَّت مشاركته على فيسبوك مثلاً، فهذه تُحتسَب كمشاهدة أيضاً، كما أنَّ مشاهدات البث المباشر على يوتيوب تُحتَسَب كمشاهدات أيضاً.

يُحدِّث الموقع تحليلاته كل يوم أو يومين، فإذا لم ترَ تغييراً فورياً في نشاط حاسبك، فتحقَّقْ مرةً أخرى في وقتٍ لاحق.

شاهد بالفيديو: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

20 طريقة للحصول على المزيد من المشاهدات على يوتيوب:

على الصعيد العالمي؛ يشاهد الناس مجتمعين أكثر من 694 ألف ساعة من مقاطع يوتيوب كل دقيقة، فإذا كنتَ تريد التميُّز من بين المنافسين والحصول على بعض هذه المشاهدات، فإليك كيفية القيام بذلك:

1. تغطية الأساسيات:

يتعلَّم الإنسان المشي قبل أن يتعلَّم الركض؛ لذا عليك تغطية الأساسيات واتِّباع النصائح البدائية قبل أن تبحثَ عن التكتيكات الاحترافية.

تتضمَّن الأساسيات التي يجب تغطيتها ما يلي:

  • هوية مرئية ثابتة؛ بما في ذلك أيقونة وصورة القناة وغيرها.
  • معلومات وافرة وشاملة عنك في قسم "حول" (About).
  • معلومات اتِّصال مُحدَّثة؛ حتى يتسنَّى لجميع العملاء والشركاء المستقبليين الاتصال بك.

2. إيجاد مجال مُحدَّد:

إذا كنتَ تهدف إلى تحسين استراتيجيتك التسويقية على يوتيوب، فعليك أن تنتقي وتحدِّدَ أهدافك بدقة إضافةً إلى نوع المحتوى الذي سيوصلك إلى هذه الأهداف؛ وذلك لأنَّك لا تقدِّم مقاطع الفيديو للجميع؛ بل لجمهورك المميز فقط.

على سبيل المثال تُنشِئ قناة "ديب غيم" (Deep Game) محتوى للاعبي كرة السلة المهتمين بتحسين قدراتهم الخاصة؛ أي لا تُشتِّت انتباه جمهورها بتقديم محتوى للاعبي كرة القدم، وتنشر عن كرة السلة طوال الوقت، وهو ما يعشقه متابعو القناة البالغ عددهم 877 ألفاً.

3. تحسين ترتيب الفيديو الخاص بك في نتائج البحث:

رغم أنَّ موقع يوتيوب هو منصة تواصل اجتماعي، ولكنَّه أيضاً محرك بحث، وإحدى أفضل الاستراتيجيات للحصول على المزيد من المشاهدات هي تحسين ترتيب مقاطع الفيديو التي تنشرها في نتائج البحث.

بعبارة أخرى؛ عندما يكتب المشاهد بعض الكلمات المفتاحية في شريط البحث، يجب أن تَظهَرَ مقاطع الفيديو مُرتَّبة بالقرب من أعلى قائمة نتائج البحث، وهذا يعني أنَّه عليك أن تعرفَ ما يبحث عنه جمهورك؛ كالبرامج التعليمية أو بعض الإلهام أو الترفيه.

إنَّ الترتيب المرتفع في نتائج البحث هو أفضل طريقة لجذب انتباه المستخدِمين الجُّدد، وليس فقط لجذب انتباه المشتركين والأشخاص المهتمين بقناتك.

لكنَّ تحقيق ذلك ليسَ بالأمر السهل. إذاً، ما الذي يمكنك فعله لتحسين ترتيب مقاطعك في نتائج البحث؟

يجب أن تجري بعض البحث، وعليك استخدام أداة مثل أداة تخطيط الكلمات الرئيسة من غوغل (Google Keyword Planner) للقيام بأمرين:

  • جدْ مصدر إلهام للفيديو التالي بناءً على ما يبحث عنه الناس "على سبيل المثال؛ ألقِ نظرة على أشيع الأمور التي يبحثون عنها واطَّلِع على الكلمات المفتاحية التي يكتبونها بكثرة، والتي ينتج عنها قليلٌ من مقاطع الفيديو؛ مما يجعل المنافسين قليلين".
  • خذْ هذه الكلمات المفتاحية واستخدمها في بياناتك الوصفية "على سبيل المثال؛ عنوان الفيديو ونص وصف الفيديو والعبارات التي تَظهَر على شاشة عرض الفيديو".

إضافةً إلى ذلك، قد حان الوقت الآن للتعرُّف إلى كيفية عمل خوارزمية يوتيوب. إنَّ نظام الذكاء الاصطناعي هذا لا يُحدِّد نتائج البحث فحسب؛ بل يُحدِّد أيضاً مقاطع الفيديو المُقترَحَة في الشريط الجانبي.

تذكَّرْ فقط أنَّ الأمر يعتمد في النهاية على المشاهدين؛ إذ لا تهتمُّ الخوارزمية بما إذا كان مقطعك جيداً أم لا؛ بل تهتم برغبة المستخدِمين في مشاهدته، لكنْ يرغب المستخدمون عادةً في مشاهدة مقاطع فيديو جيدة طبعاً.

4. استخدام البيانات الوصفية للحصول على اقتراحات بعد مقطع فيديو شائع:

إذا كان هدفك هو الحصول على المزيد من المشاهدات، فعليك الاستفادة من مقاطع الفيديو الأكثر شعبية في مجالك.

ابدأ بإلقاء نظرة على الفيديو الأكثر شهرة لأقوى منافسيك "انتقل إلى مكتبة الفيديو الخاصة به وحدِّد الفرز حسب الأكثر شيوعاً".

إنَّ هدف موقع يوتيوب هو إبقاء المشاهدين على المنصة لأطول فترة ممكنة حتى يشاهدوا أكبر عدد ممكن من الإعلانات، وهذا يعني أنَّ مَهمَّة الخوارزمية هي تقديم مقاطع الفيديو واحداً تلو الآخر للمشاهدين.

لكنْ كيف يكتشف يوتيوب ما قد يعجِبُ الناس؟ تأخذ الخوارزمية في الحسبان ما يلي:

  • مقاطع الفيديو التي يشاهدها الناس معاً.
  • مقاطع الفيديو التي شاهدَها المستخدِم في الماضي.
  • مقاطع الفيديو ذات الصلة بالموضوع.

النقطة الوحيدة التي يمكنك التحكُّم بها هنا هي النقطة الثالثة.

لذلك عندما تختار كلمات مفتاحية؛ يجب أن تفكِّرَ كأمين مكتبة. صِفْ موضوع الفيديو الخاص بك ومجاله العام، وفكِّر في كلمات أخرى قد يستخدمها الشخص للبحث عن هذا الموضوع.

هل تحتاج إلى القليل من الإلهام؟ يمكنك في الواقع إلقاء نظرة خلف الكواليس على أحد مقاطع المنافسين لمعرفة الكلمات المفتاحيَّة التي يستخدمها؛ وذلك من خلال النقر بزر الماوس الأيمن على صفحة الويب وتحديد "عرض مصدر الصفحة"، ومن ثمَّ CTRL-F، فيَظهَر لك شريط بحث؛ حيث تكتُب فيه بعض الكلمات المفتاحية حتى تجد القائمة.

لكنْ قبل أن تنسخ البيانات الوصفية لفيديو مشهور وتلصقها في مقطع فيديو خاص بك، فكِّرْ في جمهورك؛ حيث إنَّه لن يرغب في مشاهدة نفس الفيديو مرة أخرى. ربما أثار الفيديو الأول سؤالاً جديداً يحتاج إلى إجابة، أو أنَّ هناك موضوعاً مثيراً للاهتمام يجب استكشافه. كيف يمكن أن يضيف مقطعك قيمةً إضافيةً إلى ما شاهدوه للتو حتى يرغبوا في النقر عليه؟

5. صياغة العنوان المثالي:

هنا يأتي دور الكلمات المفتاحية الجيدة؛ حيث إنَّ عنوان الفيديو هو العامل الحاسم في نجاحه، وهو فرصتك لإثارة إعجاب كل من خوارزمية يوتيوب والمشاهدين الجُّدد.

كما تقول أكاديمية صانعي المحتوى يوتيوب (YouTube Creator Academy): "إنَّ صياغة العنوان ببراعة هي العامل الحاسم بين مشاهدة ومشاركة الفيديو أو تجاوزه مباشرةً".

يتميَّز العنوان الرائع بما يلي:

  • يحتوي بين 60-70 حرفاً.
  • يعبِّر عن المحتوى بدقة.
  • يثير فضول الناس.
  • يتضمَّن عدداً "مثل عدد الخطوات أو السنة الحالية أو عدد النصائح".
  • يحتوي على أقواس "حيث يمكنك أن تضيف فيها المزيد من المعلومات".

كمثال عن ذلك؛ ما عليك سوى إلقاء نظرة على الصفحة الرئيسة في الموقع واختيار مقاطع الفيديو التي تريد النقر عليها وإيجاد السمات المشتركة بين عناوينها.

6. كتابة وصف ممتاز:

إنَّ تضمين الكلمات المفتاحية في وصفك هامٌّ جداً، كما أنَّ موضع استخدامها هامٌّ أيضاً. وفقاً لأكاديمية صانعي المحتوى على يوتيوب، فإنَّ الخوارزمية تأخذ الجمل القليلة الأولى من الوصف في الحسبان أكثر من غيرها؛ لذا تأكَّدْ من أنَّك تأخذ الوقت الكافي لكتابة مقدمة واضحة ومليئة بالكلمات المفتاحية.

يجب أن تثير هذه الأسطر القليلة الأولى اهتمام الناس أيضاً، وليس فقط خوارزمية جوجل؛ لأنَّ هذه الأسطر هي أول ما يراه المستخدمون عند ظهور الفيديو الخاص بك في نتائج البحث؛ لذا أَعطِهم فكرة عن المحتوى الرائع الذي تقدمه، فهذه فرصتك لجذب انتباههم.

إضافةً إلى تلك الأسطر القليلة الأولى؛ عليك الدخول في بعض التفاصيل الدقيقة حول ما سيتعلَّمه المستخدمون من مقطعك، وحاوِلْ أن تكتب ما بين 125 و175 كلمة إذا استطعت، وأَضِفْ مجموعةً متنوعة من الكلمات المفتاحية.

إذا لم يكن لديك ما يكفي لتقوله عن الفيديو بحدِّ ذاته، فيمكنك أيضاً تذكير المشاهدين بمحتوى قناتك ووضع روابط لموقعك الإلكتروني أو حساباتك على الوسائط الاجتماعية.

7. إضافة الإشارات:

إنَّ كتابة إشارات ضمن وصف الفيديو طريقة أخرى يفهم يوتيوب من خلالها محتوى الفيديو؛ لذلك لا تهمل هذه الطريقة الفعَّالة للحصول على المزيد من المشاهدات.

ابدأْ بكتابة الكلمات والجمل المفتاحية، لكنْ أَضِفْ أيضاً صياغة مختلفة لكلمتِكَ المفتاحية؛ أي مصطلحات بديلة تعني نفس الشيء الذي يبحث عنه الأشخاص، ويمكنك أيضاً إضافة مصطلحات أوسع في إشاراتك؛ على سبيل المثال إذا كان لديك مقطع فيديو حول وصفة لإعداد كعكة، فلا تكتب فقط "كعكة" أو "حلويات"؛ وإنَّما أَضِفْ أيضاً كلمات أخرى مثل "الخَبز" أو "الطبخ" أو "تسلية".

8. الاستفادة من الصور المصغَّرة:

عندما يتصفَّح المشاهدون نتائج البحث ومقاطع الفيديو المقترحة، فإنَّ الصور المصغَّرة عامل رئيس يؤثر فيما يقرِّرون مشاهدته.

في الواقع أفاد موقع يوتيوب أنَّ 90% من مقاطع الفيديو الأكثر مشاهدة على يوتيوب تستخدم صورة مصغَّرة مُصمَّمة خصيصاً للفيديو المعني.

لكنْ تُوجَدُ الكثير من النصائح السخيفة حول الصور المصغَّرة؛ من الخطوط القبيحة إلى المعلومات الفوضوية؛ لذا يجب أن نسأل أنفسنا: "ما هي خصائص الصورة المصغَّرة المؤثرة؟"

  • يجب أن تصفَ الصورةُ المصغَّرةُ الفيديو بوضوح ودقَّة، فإذا كانت الصورة المصغرة تُضلِّل الناس لدفعِهم إلى النقر على الفيديو، فسوف يكتشف الموقع ذلك؛ لأنَّ وقت المشاهدة سينخفض عندما يسأمُ المشاهِد ويتوقَّف عن المشاهدة، ولن تحبَّ الخوارزمية ذلك.
  • يجب أن تكون بارزة ومميزة.
  • يجب أن تتوافق مع عنوان الفيديو.

على سبيل المثال يضع المستشار المالي ماكس ميتشل (Max Mitchell) كل صورة مصغَّرة مع عناصر مرئيَّة مثيرة للفضول تشير إلى حسه الفكاهي ومحتوى مقاطعه الكوميدي.

لكي تبرز صورك؛ يجب أن تقوم بأمور بسيطة مثل اختيار لون ساطع؛ حيث عليك اختيار درجات اللون التي تتعارض مع الألوان الأحمر والأبيض والأسود التي يستخدمها الموقع، أو إذا كان مجالك مليئاً بالمرئيات الصارخة والفوضوية، فإنَّ أفضل طريقة لكي تبرز قناتك هي وضع صورة هادئة وبسيطة.

شاهد بالفيديو: 5 مهارات مهمة بالتسويق الرقمي

9. إنشاء قوائم التشغيل:

يُعَدُّ تنظيم وإنشاء قوائم تشغيل الفيديو على يوتيوب من أفضل الطرائق لتقليل فرصة انتقال المشاهِد إلى قناة أخرى بعد مشاهدته لمحتواك؛ وذلك لأنَّه في قوائم التشغيل يبدأ الفيديو التالي بمجرد انتهاء الفيديو الأول.

نظراً إلى أنَّكَ قد فعلت ما في وسعك لمساعدة المشاهِد على العثور على مقطعك والنقر عليه ومشاهدته، فمن المنطقي أن تقدِّمَ له المحتوى الذي يريده بعد ذلك.

لا تنسَ أيضاً أخذ نتائج البحث في الحسبان عند صياغة عناوين قائمة التشغيل أيضاً! فكِّر في مجموعة الكلمات التي ستجذب المشاهدين وتساعد قائمة التشغيل على الظهور في نتائج البحث.

إقرأ أيضاً: الدليل الشامل لكَسْب المال عن طريق يوتيوب

10. استخدام البطاقات وشاشات النهاية:

إلى جانب قوائم التشغيل، تُعَدُّ البطاقات وشاشات النهاية من الأدوات الوحيدة التي يمكن لصانعي المحتوى على يوتيوب استخدامها لتجاوز الخوارزمية والتأثير بشكل مباشر في اختيارات الجمهور.

البطاقات هي عناصر تفاعلية قابلة للنقر تَظهَر في أي وقت في أثناء الفيديو، إنَّها تأتي في أشكال مختلفة، والتي يمكن استخدامها لأهداف مثل جمع التبرعات أو بيع السلع، لكنْ طالما أنَّكَ مهتمٌّ الآن بزيادة المشاهدات؛ فيجب أن تختار بطاقة توصِلُ إلى مقطع فيديو آخر أو حتى قائمة تشغيل، علماً بأنَّ البطاقات غير متاحة للاستخدام في مقاطع الفيديو المُحدَّدة للأطفال.

البطاقات عبارة عن إطارات منبثقة؛ لذا من الهام جداً أن تكون قيِّمة للمشاهدين. لا تدع المشاهد يشعر بأنَّك تعرض عليه مقاطع عشوائية؛ بل يجب أن تكون مقاطع الفيديو أو قوائم التشغيل التي تعرضها على البطاقة ذات صلة وتوفِّر معلوماتٍ أو ترفيهاً إضافياً.

إذا لاحظتَ انخفاضاً كبيراً في عدد الجمهور في نقطة معيَّنة في أحد مقاطع الفيديو، فحاوِلْ وضع بطاقة في تلك اللَّحظة.

في الوقت نفسه، فإنَّ شاشات النهاية عبارة عن عبارات مرئيَّة يمكنك إضافتها إلى نهاية الفيديو "في آخر 5 إلى 20 ثانية" لتشجيع المشاهدين على اتِّخاذ الخطوة التالية، إنَّها قيِّمة جداً لأنَّك تعرف أنَّه إذا وصل شخص ما إلى نهاية مقطع الفيديو، فمن المُحتمَل أن يكون مهتماً جداً بالمحتوى الذي تقدِّمه.

إنَّ استخدام شاشات النهاية لتشجيع المشاهدين على الاشتراك في قناتك أو زيارة موقعك الإلكتروني هو خيار جيِّد، لكنْ إذا كنتَ تريد المزيد من المشاهدات، فإنَّ استخدام شاشة النهاية لترويج مقاطع الفيديو أو قوائم التشغيل الأخرى هو الخيار الأفضل على سبيل المثال.

فكِّر جيداً عند اختيار مقطع الفيديو الذي ستضعه في شاشة النهاية؛ حيث يجب أن يكون مرتبطاً بمحتوى الفيديو الذي تمَّتْ مشاهدته للتو؛ على سبيل المثال إذا كان شخص ما مهتماً بمشاهدة مقطع فيديو حول العناية بالخيول، فقدِّمْ له مقطع فيديو آخر بعنوان "أفضل 10 ضفائر للخيول" لكي يستمتع به بعد ذلك، وليس "10 من حيل المحاسبة"، فهذا سيزيد من احتمالية استمرار المشاهد في قناتك، وتذكَّر أنَّه لاستخدام شاشات النهاية؛ عليك إضافة بضع ثوانٍ في نهاية الفيديو الخاص بك عند تعديله.

إقرأ أيضاً: أهم 3 أدوات للتسويق الإلكتروني

في الختام:

لقد تعرَّفتَ في هذا الجزء من المقال إلى أهمية المشاهدات على موقع يوتيوب و10 طرائق رائعة لزيادتها. تابِعْ القراءة كي تتعرَّفَ في الجزء الثاني إلى 10 طرائق أخرى وتطَّلِعَ على بعض الأسئلة الشائعة التي يطرحها الناس.




مقالات مرتبطة