20 شيئاً يجب أن تضعه في قائمة "الأشياء التي يجب عدم القيام بها"

بينما كنت أقود السيارة أنا وزوجتي هذا الصباح، ألقى سائق على بُعُد بضع سيارات أمامنا كوباً كبيراً من النافذة، وفجأةً، توقفت دراجة نارية كانت تمشي أمامنا مباشرةً بالقرب من الكوب الذي رماه السائق الآخر في أثناء مرورنا، وعندما توقفنا عند الإشارة الحمراء، توقف سائق الدراجة النارية بجانب السائق الذي ألقى بالكوب وأعاده إليه، وقال له: "حاول ألا تتكاسل، وتُلقي بقمامتك خارج سلة المهملات، ضع هذا الأمر في قائمة الأشياء التي يجب عدم القيام بها".



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّن مارك كرنوف (Marc Chernoff)، ويُقدِّم لنا فيه 20 شيئاً يجب أن نضعه في قائمة "الأشياء التي يجب عدم القيام بها".

قد تكون قائمة "الأشياء التي يجب عدم القيام بها" بسيطة بعض الشيء؛ لكنَّها أداة مفيدة جداً لتتبع العادات وأنماط التفكير غير المُنتِجة.

إذا منحتك قائمة "الأشياء التي يجب القيام بها" قيمة في حياتك، فإنشاء قائمة "بالأشياء التي يجب عدم القيام بها"، سيعود عليك أيضاً بفوائد جمة في الإنتاجية والعلاقات، وتحقيق الاستقرار العاطفي، وتعزيز مستويات السعادة.

لذا إليك قائمتي الخاصة بالأشياء التي يجب عدم القيام بها:

1. الكسل:

لا يُدين لك العالم بشيء؛ بل أنت مَدين للعالم؛ لذا توقف عن أحلام اليقظة، وابدأ بالعمل، واستبدل الكسل بالعزم؛ فالكسل هو عدم القدرة على إيجاد الوقت المتاح لك، أما العزم فهو القدرة على إيجاد الوقت حتى عندما لا يكون متاحاً.

2. الخوف من تحديات الحياة الضرورية:

إنَّنا نحاول جاهدين تجاهل الأجزاء المؤلمة أو الصعبة أو الحزينة من حياتنا، لكن مثلما لا يمكننا انتزاع فصول معينة من كتاب وتَوَقُّع أن تظل القصة منطقية، فلا يمكننا انتزاع الفصول السابقة من حياتنا وتوَقُّع أن تظل حياتنا منطقية؛ لذا حافظ على كل فصل من فصول حياتك كما هو، واستمر في تقليب الصفحات واحدة تلو الأخرى، وعاجلاً أو آجلاً ستصل إلى الصفحة التي تجمع كل شيء معاً، وستفهم فجأةً سبب الحاجة إلى كل صفحة وفصل سابقين.

3. أخذ المسار الذي افترضه الآخرون فقط:

كن صوتاً لا صدى، وتمتَّع بالقدرة على توضيح احتياجاتك وأفكارك للآخرين دون تردد، وإن أصابك التوتر، تمتع بالشجاعة لتحقيق أفكارك وأحلامك، ولا تقارن تقدمك مع تقدم الآخرين؛ فجميعنا نحتاج إلى وقتنا الخاص للتقدم في حياتنا الخاصة، ولا بأس في أن تكون مختلفاً.

إقرأ أيضاً: كيف تقيس نموك الشخصي بخمس خطوات؟

4. انتظار الوقت المثالي:

لا يوجد وقت مناسب لأيِّ شيء في الحياة؛ فدائماً ما سيعرقلك شيء ما، سواء كان شخصاً قادماً للزيارة، أم آخر سيغادر قريباً، أم حالة الطقس، أم المال، أم أحد أفراد أسرتك، مهما كان الأمر، دائماً ما سيحدث أمر أو يخبرك شخص بأنَّ الوقت غير مناسب، لكن افعل ما تريد فعله على أيَّة حال، ولا تنتظر الوقت المثالي، فهو غير موجود.

5. التغيُّر من أجل الآخرين:

لا يمكنك السماح للناس بإخافتك، ولا يمكنك أن تمضي حياتك كلها في محاولة إرضاء الآخرين، ولا يمكنك أن تعيش حياتك قلقاً بشأن ما سيفكر فيه الآخرون، فسواء كان الأمر يتعلق بشعرك أم ملابسك أم ما عليك قوله، أم ما تشعر به، أم ما تؤمن به، أم ما تملكه، فلا يمكنك أن تسمح لأحكام الآخرين بأن تمنعك من أن تكون على طبيعتك؛ لأنَّك إذا قمت بذلك، فلن تكون على سجيتك؛ بل ستكون الشخص الذي يريدك الآخرون أن تكون عليه.

6. إخفاء إنسانيتك:

أحياناً، عليك أن تتعامل مع المشكلات وأن تُظهر للآخرين جانبك الغريب، فلا بأس في ذلك، فهذا جزء طبيعي من الإنسان، لكن لحسن الحظ، هذه اللحظات الصعبة هي التي غالباً ما ستُظهر لك من سيتقبَّلك في أسوأ حالاتك، ومن لن يتقبَّلك.

7. عدُّ كل شيء على أنَّه واجب عليك:

الحياة عبارة عن ميزة؛ لذا تصرف على هذا الأساس، فبدلاً من الشعور بأنَّنا "يجب" أن نفعل الكثير، يمكن أن نحقق تحولات رائعة في مستويات الطاقة والسعادة والفاعلية لدينا عندما نركز على حقيقة أنَّنا "نستطيع" إنجاز أشياء كثيرة في حياتنا.

8. محاولة إنجاز كل شيء بخطوة واحدة:

أليس غريباً أنَّنا لا نشعر بالتغيير الذي يحصل كل يوم، لكن عندما ننظر إلى الماضي نرى أنَّ كل شيء قد اختلف؟ تذكر أنَّ رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة؛ لذا اتخذ خطوة واحدة صغيرة اليوم، ولن تندم على ذلك.

شاهد بالفيديو: كيف تصنع التغيير في حياتك من خلال تغيير عاداتك؟

9. التركيز على مشكلات الماضي:

لا تسمح لما أخافك في الماضي بأن يؤثِّر في إمكاناتك في الحاضر أو ​​يجعلك تفرط في تعقيد كل شيء في المستقبل، ففي الحياة، غالباً ما يأتي الاختبار أولاً قبل الدرس؛ لذا خذ نفساً عميقاً وافهم أنَّ ماضيك لا يُعدُّ خطأً إذا تعلمت منه.

10. التفكير في الاحتمالات:

كل ما هو مُقدَّر له أن يحدث سيحدث؛ لذا قل ما يأتي بصوت عالٍ: "كان من الممكن أن يكون لي حياةٌ أخرى لأعيشها؛ لكنَّني أعيش هذه الحياة".

11. السماح للأشياء الصغيرة الغبية بأن تؤثِّر فيك:

توقف عن التركيز على مدى توترك وتذكر كم أنَّك محظوظ، فقط افعل ما بوسعك، وقدِّر كل خطوة وانسَ ما تبقى، وتذكَّر أنَّ الأشياء الجيدة تستغرق وقتاً؛ لذا تحلَّ بالصبر وابقَ إيجابياً.

12. محاولة التمسك بكل شيء:

إنَّ الحياة تتغير باستمرار، ولا شيء يستمر إلى الأبد، وتذكَّر أنَّ الاستسلام والمُضي قُدماً هما شيئان مختلفان عن بعضهما تماماً، فعندما لا تسير الأمور في حياتك كما توقعتها، فهذا يعني أنَّه قد حان الوقت للتخلص من هذه الأمور.

13. إهمال أفراحك الحالية:

إذا كنت لا تُقدِّر ما تملكه الآن، فستجد نفسك يوماً ما على مقربة من النهاية، متسائلاً لماذا لم تتعلم أن تعامل كل شيء كما لو أنَّها المرة الأخيرة التي ستتعامل فيها معه، بعبارة أخرى، سيكون أسفك الأكبر هو مدى تركيزك على المستقبل على حساب كل لحظة حاضرة في حياتك؛ لذلك لا تتردد لوقت طويل، ولا تتوقع الكثير، وزِد من تقديرك للأشياء.

شاهد بالفيديو: 10 حقائق جوهرية ستغير حياتك

14. أخذ كل شيء دون أن تقدِّم في المقابل:

إذا كنت تملك الكثير، فأعطِ من ثروتك، وإذا كنت تملك القليل، فأعطِ من قلبك، وحاول أن تعطي ما تستطيع، فلا أحد يصبح فقيراً من العطاء.

15. الاعتماد على الناس:

أدرِك أنَّ حياتنا تبدأ بالانتهاء من لحظة التزامنا بالصمت والامتناع عن التعامل القضايا الهامة؛ لذا تكلم، ولا تخفي أفكارك ومشاعرك، خاصةً عندما يكون بإمكانك إحداث فرق، وقل ما يجب أن يقال، وافعل ما يجب فعله، فأنت أكثر شجاعة مما تعتقد، وأقوى مما تبدو.

16. أن تكون دائماً على حق:

وجوه الحقيقة كثيرة؛ لذا اختر جدالاتك بحكمة؛ ففي كثير من الأحيان، يكون السلام والتنازل أفضل بكثير من أن تكون على صواب.

17. إطلاق الأحكام العشوائية:

إنَّنا نحكم على الآخرين من خلال مظهرهم وسلوكهم، ونحكم على أنفسنا من خلال نوايانا ومُثُلنا، لكن ابذل قصارى جهدك من أجل أن تحب أكثر، وأن تقلِّل من إطلاق الأحكام.

18. التمسك بالكراهية:

إذا كنت تريد أن تنسى شيئاً أو شخصاً ما، فلا تكرهه أبداً، فكل شيء وكل شخص تكرهه محفور في قلبك وعقلك، وإذا كنت تريد التخلي عن شيء ما، وتحرير نفسك منه، فيجب ألا تكرهه؛ بل أن تسامح وتمضي في حياتك.

إقرأ أيضاً: كيف تعرف من يكرهك وتتعامل معه بشكل صحيح

19. وضع شروط غير منطقية على من تحبهم:

القبول غير المشروط هو شيء نريده؛ لكنَّنا نادراً ما نعطيه، وعندما تكون سعادة شخص آخر هي سعادتك، فهذا هو الحب الحقيقي، وعندما تفعل شيئاً ما بدافع الحب الحقيقي، فلا يهمك الثمن الذي قد تدفعه في المقابل.

20. إهمال أصدقائك المقربين:

أعتقد أنَّني إذا تعلمت أيَّ شيء عن الصداقة، فهو أنَّه يجب أن تتمسك بها، حتى عندما يكون ذلك مزعجاً، ابقَ على تواصل مع أصدقائك، وقاتل من أجلهم، ودعهم يقاتلون من أجلك، لا تبتعد، ولا تشتت انتباهك، ولا تنشغل عن الصداقة، ولا تستخف بها؛ فالأصدقاء المقربون هم جزء مما يمنح المعنى لحياتنا.




مقالات مرتبطة