20 شيئاً صعباً يجب عليك فعله لتكون سعيداً

يجب عليك أن تفعل أشياء صعبة أحياناً لتكون سعيداً في الحياة، مثل الأشياء التي لا يقوم بها أحد، والأشياء التي تخيفك، والأشياء التي لا يستطيع الآخرون القيام بها من أجلك، والأشياء التي تجعلك تتساءل إلى متى يمكنك الصمود والمضي قدماً.



الأشياء الصعبة تحدِّد هويتك:

هذه هي الأشياء التي تحدد هويتك، وهذه هي الأشياء التي تصنع الفرق بين أن تكون على قيد الحياة وأن تعيش حياتك على أكمل وجه، بين معرفة الطريق الصحيح والسير عليه، بين حياة عادية وحياة مليئة بالسعادة والنجاح.

بالطبع، غالباً ما تكون الأشياء الصعبة هي التي يسهل تجنبها، والمماطلة فيها وتقديم الأعذار لعدم فعلها والتظاهر بأنَّها لا تنطبق عليك وعلى وضع حياتك.

لكنَّنا نضطر إلى مواجهة الواقع دائماً، والحقيقة المتعلقة بكيفية تحقيق الأشخاص العاديين لسعادة هائلة وإنجازات لا تُصدَّق هي أنَّهم يخرجون من مناطق راحتهم، ويفعلون الأشياء الصعبة التي لا يقدر عليها أقرانهم الحاصلين على تعليم أكثر، ويمتلكون ثروة أكبر.

لذا لمصلحتك، ابدأ في فعل الأشياء الصعبة اليوم، ونضمن لك أنَّك ستندهش من مدى روعة الحياة التي يمكنك عيشها.

إليك 20 شيئاً صعباً يجب عليك أن تبدأ بفعله اليوم لتكون سعيداً:

1. المجازفات الصغيرة كل يوم:

تلك أفضل طريقة لمواجهة أي مشكلة، وسحق كل خوف والتغلب على أعظم تحديات الحياة، فتقدِّم لنا الحياة فرصاً عدة يمكننا الاستفادة منها؛ لذلك لا تدع خوفك يقرر مستقبلك، جازف مجازفات صغيرة كل يوم وتدريجياً، بعضها ينجح وبعضها الآخر يفشل، لكن سواء كانت الخيارات جيدة أم سيئة، إذا لم تستغل هذه الفرص مطلقاً، لن تكون أنت من يقرر مجرى حياتك؛ بل الآخرون.

2. عدم القلق بشأن رأي الآخرين فيك:

تدور الحياة الجميلة حول قضاء وقتك بشغف ومحبة نفسك وعدم القلق بشأن الأحكام التافهة التي يطلقها الجميع، فإذا كنت تريد تحقيق العظمة، فتوقف عن السعي إلى إثارة إعجاب الجميع، لست بحاجة إلى رأي أي شخص لتكون سعيداً أو تتبع شغفك.

إقرأ أيضاً: لماذا لا تعد آراء الآخرين هامة؟

3. تجاهُل ما يفعله الآخرون ويحققونه:

تدور حياتك حول التقدم والتغلب على عقباتك لتعيش حياة أفضل، فأنت لست في منافسة مع أي شخص آخر؛ لذا خطط للتغلب على ماضيك وليس على الآخرين.

4. الاستثمار في نفسك حتى عندما لا يستثمر أحد فيك:

لا يوجد سوى عدد قليل من الناس في هذا العالم سيظلون مخلصين لك تماماً، ويجب أن تكون واحداً منهم؛ لذا حدد أولويات احتياجاتك في مهامك اليومية، واستثمر في تعليمك وصحتك وسعادتك كل يوم، عش حياة ترضيك فعلاً، وليس حياة تبدو في ظاهرها مُرضية.

5. فعل ما تقوله:

لا تطلب من الآخرين أو تسال الله أن يرشدك إذا كنت غير مستعد لبذل الجهد والعمل، إذا كنت تريد شيئاً ما حقاً أثبت ذلك، ستأتي السعادة لك عندما تكون أنت مصدرها، وستحقق النجاح عندما تتحمل مسؤولية جعل أهدافك أولوية قصوى.

6. بذل قصارى جهدك:

ابذل أقصى طاقتك في سبيل أهدافك التي أنت شغوف بها، اعمل بجد، وفي النهاية، هذا الشغف هو ما سيجعلك تبتسم عندما تكون متعباً.

7. العمل والتوقف عن اختلاق الأعذار:

توقف عن البحث عن طرائق مختصرة وحلول سريعة وعن لوم الآخرين والمماطلة، فلا مزيد من الأعذار؛ لذا ابدأ في العمل، وقد يكون الكسل مريحاً؛ لكنَّ العمل هو الذي يؤدي إلى السعادة.

شاهد بالفيديو: 6 عادات مدمرة تمنعك من العيش بسعادة

8. ارتكاب الأخطاء والتعلم منها:

الأشخاص الناجحون السعداء في أحيان كثيرة هم الأشخاص الذين تغلبوا على محن أكثر من غيرهم، في بعض الأحيان يجب أن تفقد شيئاً ثميناً لتحصل على شيء أثمن؛ لذا لا تندم أبداً على أخطائك وإخفاقاتك الماضية، لأنَّها منحتك القوة، فالشخص الذي يسقط وينهض أقوى بكثير من الذي لم يسقط أبداً.

9. التخلي عن الماضي:

قصة حياتك لها فصول عديدة؛ لكنَّ المرور بفصل واحد سيئ لا يعني أنَّها النهاية؛ لذا توقف عن التركيز عليه وانتقل إلى الذي يليه، واقبل ما هو موجود، وتخلَّ عما كان، وثق بما يمكن أن يكون، وتذكَّر، يجب ألا تكون الحياة مثالية لتكون رائعة في النهاية.

10. التوقف عن الأسف على نفسك:

بالنسبة إلى أولئك الذين يعانون الآن نتفهم مدى قسوة الأمور في الوقت الحالي، لكن تذكر أنَّ الأمور ستتحسن؛ لذا استمر في العمل، وقد تشعر بأنَّ لا أحد يهتم؛ لكنَّك مخطئ، يوجد من يهتم، وأنت لست وحدك، يمر الجميع بتحديات مماثلة، والشفقة على الذات ليست مفيدة، ولا تتمحور الحياة حول الشعور بالأسف على نفسك، يتعلق الأمر بالمغفرة والقبول والتطلع إلى ما يجعلك أقوى وأفضل على الأمد الطويل.

11. اكتساب القوة:

الأشخاص الأقوى والأسعد والأكثر نجاحاً ليسوا من يفوزون دائماً، لكن أولئك الذين لا يستسلمون عندما يخسرون هم الذين يكسبون؛ لذا حافظ على هدوئك عندما يبدو أنَّ لا شيء يسير على ما يرام، قد تشعر بالضعف؛ لكنَّ روحك قوية، وعندما تكون الظروف قاسية يجب أن تكون أقسى منها، لا تتمنَّ حياة سهلة؛ بل تمنَّ أن تتحلى بالقوة لتحمل صعوبات تؤدي إلى النجاح والسعادة على الأمد الطويل.

إقرأ أيضاً: 10 طرق تساعد على زيادة هرمون السعادة

12. السعي من أجل ما تؤمن به:

نكتسب قوة كبيرة عند التغلب على ما يعتقد الآخرون أنَّه مستحيل، وأحياناً يجب عليك أن تخسر المعركة للفوز بالحرب؛ لذلك إذا كنت تؤمن بقوة بشيء ما، فقاتل من أجله، في الوقت المناسب سيحصل ما هو مقدر أن يحصل، ربما ليس بالضبط كما خططت له، لكن كما من المفترض أن يحصل.

13. التحلي بالصبر:

لا تتعجل، تحلَّ بالصبر، وابقَ هادئاً في أثناء العمل بجد لتحقيق ما تؤمن به، وعندما يحين الوقت، ستحقق ما تصبو إليه.

14. السيطرة على أفكارك قبل أن تسيطر عليك:

غالباً ما تؤلمنا أفكارنا، أدرك هذا، وافهم أنَّك لا تستطيع حل مشكلاتك بطريقة التفكير نفسها التي سببتها؛ لذا لا تفكر خارج الصندوق؛ بل آمن أنَّه لا يوجد صندوق.

15. التحلي بالإيجابية:

مصدر السعادة هي الروح والذهن وليست الظروف العشوائية، تحدث الأشياء الجميلة عندما تنأى بنفسك عن التفكير السلبي؛ لذا كن إيجابياً وابتسم الآن، ليس لأنَّ كل شيء على ما يرام، لكن لأنَّك تستطيع رؤية الجانب الإيجابي في كل شيء، ولا يعني الابتسام دائماً أنَّك سعيد، أحياناً يعني ببساطة أنَّك قوي، وسيساعدك الابتسام على الشعور بالتحسن.

شاهد بالفيديو: أقوال وحكم رائعة عن التفاؤل في الحياة

16. قضاء مزيد من الوقت مع الأشخاص المناسبين:

إذا كنت تعرف أنَّ الأشخاص حولك ليسوا الأشخاص المناسبين، يجب عليك تغيير الأشخاص حولك، الأمر ليس سهلاً؛ لكنَّه يستحق العناء، ولا تتوقع رؤية تغييرات إيجابية في حياتك إذا كنت تحيط نفسك بأشخاص سلبيين، اعرف قيمتك وما عليك تقديمه ولا تقبل أبداً بالعلاقات التي تحبطك دائماً.

17. الدفاع عن نفسك:

بعض الناس سيفعلون أي شيء لتحقيق مكاسبهم الشخصية على حساب الآخرين من السرقة والتنمر وغيرها، لا تقبل بهذا السلوك، ولا تدع الناس يستغلونك، يعرف معظم هؤلاء الأشخاص أنَّ ما يفعلونه خطأ وسوف يتراجعون ويعتذرون بسرعة عند مواجهتهم، وفي معظم المواقف الاجتماعية، يميل الناس إلى التزام الصمت حتى يتحدث شخص واحد؛ لذلك تحدَّث.

18. مسامحة من ظلمك:

لا ينبغي الخلط بين اللطف والضعف، ولا المغفرة والقبول، يتعلق الأمر بمعرفة أنَّ الاستياء لا يؤدي إلى السعادة، تذكر أنَّك لا تسامح الناس لأنَّك ضعيف؛ بل لأنَّك قوي بما يكفي لفهم أنَّ الناس يرتكبون الأخطاء أحياناً.

19. مساعدة الناس:

إذا أردت أن يهتم بك الناس، فعليك الاهتمام بهم، وهذا يشمل كل واحد فينا؛ لذا علينا معاملة بعضنا بعضاً على هذا الأساس؛ فمعتقداتك وحدها لا تجعلك شخصاً أفضل؛ بل سلوكك هو الذي يفعل ذلك؛ لذا استخدم صوتك للتحدث بلطف وأذنيك للإصغاء بتعاطف ويديك في الأعمال الخيرية دائماً، ولست بحاجة إلى مبررٍ لمساعدة شخص آخر.

20. الاستمتاع بكل لحظة:

اعثر على التوازن بين التخطيط للمستقبل والعيش في الحاضر، وعندما تكون الحياة جيدة، استمتع بها، لا تبحث عن شيء أفضل كل ثانية، ولا يشعر أولئك الذين لا يقدرون ما لديهم بالسعادة أبداً، يجب أن تكون على استعداد لترك الحياة تجري دون التحكم بتفاصيلها حتى تتمكن من الاستمتاع بها، وقد لا يحصل كل ما تريده أن يحصل ليتحقق المستقبل الذي خططت له؛ لكنَّ ما يحصل هو ما تحتاج إليه الآن.




مقالات مرتبطة