في السطور القادمة، يشاركنا مثبِّتو نظام الأمان في المنازل بعض النصائح التي ستحافظ على أمن وسلامة منازلكم.

1- لا تنسى الشعار:

إنَّ أكثر العناصر أهمية في نظامنا الأمني هو شعار شركة الإنذار التي تقوم بوضعها في فنائك الأمامي. ففي جميع استطلاعات الرأي التي أُجريت، قال اللصوص بأنَّهم يتجنّبون المنازل التي تستخدم أجهزة الإنذار، لذا فإنَّ السماح للسارق بمعرفة أنَّ منزلك مؤمن (حتى لو لم يكن كذلك) يمكن أن يدفعهم إلى الذهاب بعيداً عنه.

2- أنظمة الإنذار ليست الأكثر موثوقية:

وجدت إحدى الدراسات أنَّ الشرطة كانت أكثر عرضة للقبض على اللصوص عبر العمل في المواقع التي لا تملك أجهزة إنذار لأنَّه عادةً عندما لا يكون هناك أي إنذار ما يستجيب الضباط لإفادات شهود العيان، وهم أكثر موثوقية بكثير.

لماذا ذلك؟ لأنَّ مانسبته 80 إلى 95 في المئة من جميع حالات الإنذار في جميع أنحاء البلاد هي عبارة عن إنذارات كاذبة. لذا لن تستجيب العديد من أقسام الشرطة لجهاز الإنذار الخاص بك إلا إذا تمّ التحقّق منه من خلال الصوت أو الفيديو أو حارس الأمن الخاص أو شاهد عيان.

قد تُغرمك السلطات أيضاً عند تكرار الإنذارات الكاذبة.

3- الأنظمة في تحسّن مستمر:

هذا لا يعني أن أمن المنزل لا يستحق ثمنه، فَالأنظمة الحديثة هي عبارة عن التكنولوجيا العالية التي يمكنك تشغيلها أو إطفاؤها من مفاتيحك أو هاتفك الذكي. يحتوي بعضها على مستشعرات المياه الخاصة بالطابق السفلي، ومستشعرات الدخان وأول أكسيد الكربون التي يمكنها إيقاف تشغيل الفرن تلقائياً، وكاميرات لاسلكية تستطيع أن ترسل لك مقطع فيديو عن أطفالك عند خروجهم من باب المدرسة.

4- اشتري كاميرا:

إذا أردت شراء شيئاً واحداً فقط، فقم بشراء كاميرا.

معظم اللصوص يرنون جرس الباب قبل أن يحاولوا اختراق المنزل (للتأكد من عدم وجود أي شخص فيه).

بمبلغٍ أقل من مئة دولار، يمكنك بسهولة تركيب كاميرا مراقبة لاسلكية عند الباب الأمامي تعتمد على مستشعرٍ للحركة، وبرمجتها لإرسال التنبيهات على هاتفك الذكي في اللحظة التي يخطو فيها شخص ما على شرفتك الأمامية.

5- أَقفل الأبواب و غطي النوافذ:

إليكَ بعض الطرق الأخرى -منخفضة التكلفة- لحماية منزلك: قم بتثبيت أقفال قوية على الأبواب الأمامية والخلفية، وَركِّب أغطية للنوافذ حتى لا يتمكن اللصوص من رؤية ما يوجد داخل منزلك (وخاصة إذا كان لديك ألواح زجاجية شفافة على بابك الأمامي)، وقم بتشذيب الشجيرات القريبة من النوافذ، وركِّب أضواءً خارجية لا يمكن التحكم بها من الخارج.

وعندما تخرج من المدينة، أَوهم من في الخارج بأنَّك ما تزال في المنزل، عن طريق إعداد الأضواء على أجهزة التوقيت أو اشتري مصابيح "LED" يمكنك التحكم فيها عن بُعد.

يمكنك حتى شراء "جهاز محاكاة تلفزيوني" والذي يُحاكي ضوء التلفزيون الحقيقي، ولكنَّه يستهلك طاقة أقل بكثير.

6- احترس من العقود التي تُجبَر على الالتزام بها رغم إرادتك:

إذا اخترتَ التوقيع مع إحدى شركات الأمن، فاعلم هذا: هم يُصعبون الأمر عليك كثيراً لإلغاء العقد.

تقدم اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺷﺮكات "أنظمة اﻹﻧﺬار" ﻋﻘﻮداً ﻣُﺪﺗﻬﺎ ﺛﻼث ﺳﻨﻮات، وﺗﺠﺒﺮك ﻋﻠﻰ دﻓﻊ ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ اﻟﻌﻘﺪ كاملاً إذا استغنيت عن خدماتهم قبل المدة المنصوص عليها في العقد.

حتى أنَّ البعض منهم يوجد في عقودهم بندٌ للتمديد التلقائي، و الذي يتطلب منك إلغائه في وقت محدد وقصيرٍ للغاية. فإذا لم تنتبه لهذا البند، فَستظل مجبراً على ذلك العقد لمدة ثلاث سنوات أخرى.

7- تحرّى عن شركات الأمن قبل التوقيع معها:

إنَّ مجال العمل في شركات الأمن مليءٌ بالحيل، لهذا اطلب من أصدقائك وجيرانك أن يُرشّحوا لك شركات ذات سمعة طيبة، تأكّد دائماً من أن تُلزم مندوب المبيعات بإخبارك بالغرامة المترتبة على هذا العقد. ونظراً لأنَّ مندوبي المبيعات يعملون وفقاً للعمولة، فإنَّ البعض منهم سيقول أي شيء لإغلاق الصفقة.

8- اطلب المزيد من المعدّات:

يمكنك استخدام هذا الأمر لصالحك، عندما تقوم بالتوقيع على عقدٍ للحصول على نظام إنذار جديد اطلب دائماً المزيد من المعدات. سيعرض العديد منا بعض المستشعرات الإضافية أو لوحة تحكم إضافية إذا كان ذلك هو ما نحتاج للقيام به لإتمام صفقة البيع.

9- قم دائماً بتشغيل نظام الإنذار عند المغادرة:

إذا كنت سَتستثمر في أحد أنظمة الإنذار فاستفد مِنه وقم بتشغيله حتى إذا كنت ذاهباً في مَهَمَّةٍ سريعة. لن تصدق عدد مالكي المنازل الذين يتعرضون للسرقة على الرغم من أنَّه لديهم نظاماً أمنياً في منازلهم - و ذلك ببساطة لأنَّهم لم يقوموا بتشغيله.

10- أقفل باب منزلك:

عندما تكون في منزلك، أقفل باب منزلك.

إذ إنَّ غالبية اللصوص يدخلون من خلال النوافذ أو الأبواب التي تُركت غير مقفلة أو مفتوحة، و سَتُفاجأ بعدد اللصوص الذين يتسللون عبر باب المرآب المفتوح أو الباب الأمامي، في أثناء عمل صاحب المنزل في الفناء الخلفي.

11- اختر كلمة مرورٍ قوية:

تأكّد من تغيير كلمة المرور الافتراضية لِنظامك الأمني، وتجنّب استخدام كلمة مرور سهلة التخمين.

(إذا كانت كلمة مرورك هي "1-2-3-4"، فإنَّ هذا الكلام يخصك أنت بالذات!) ونصيحة أخرى: إذا كان عليك كتابة كلمة المرور من أجل أن تتذكرها، فلا تترك ما كتبتها عليه بجوار لوحة مفاتيح نظام الإنذار!

12- أما إذا غيرت رأيك…:

هل لديك أفكارٌ أخرى حول عقد شركة الإنذار الذي قمت بالتوقيع عليه؟

يمنحك خيار "ثلاثة أيام للإلغاء" إمكانية إلغاء العقد لأي سبب كان، في حال وقعت عليه في منزلك أو في أي مكانٍ بِخلاف مكان العمل الدائم للبائع. إذاً يمكنك تغيير رأيك، حتى إذا تم تثبيت الجهاز بالفعل.

13- لا تضع مجوهراتك فقط في الخزنة:

تذكر بأنَّ مستنداتك الورقية يمكن أن تكون ذات قيمة مثل مجوهراتك بالضبط. خبِّئ شهادة مِيلادك وبطاقة الضمان الاجتماعي والأوراق الأخرى في خَزنة مغلقة، واحتفظ بها في صندوق ودائع آمن أو أخفها في مكان غير متوقع.

أن تكون ضحية لسرقة الهوية، أفضل بكثير من أن تكون ضحيةً لسرقة المجوهرات.

14- لا تفترض أبداً أنَّ الإنذار خاطئ:

إذا انطلق جهاز الإنذار وأنت خارج المنزل واتصلت بك شركة الأمن وسألتك إن كنت تريد أن يرسلوا الشرطة، فدعهم يقومون بذلك.

كان لدينا زبائن يطلبون منا ألا نرسل في طلب الشرطة لأنَّهم وببساطة يفترضون أنه إنذار خاطئ، ليتبين لاحقاً أنَّهم تعرضوا للسرقة.

15- الشرطة لا تستجيب على الفور:

إنَّ زمن استجابة الشرطة بطيء، واللصوص يعرفون ذلك. ففي العديد من المدن الكبيرة، يمكن أن يستغرق الأمر من الشرطة بين الثلاثين دقيقة إلى ساعة للرد على مكالمة الإنذار، وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز.

حتى في المدن الصغيرة، يستغرق الأمر من 7 إلى 8 دقائق لكي تصل السلطات وبحلول ذلك الوقت، سيكون اللص قد فَرَّ.

ومع ذلك، ستحدُّ صفارة الإنذار من مدة بقاء السارق في منزلك.

16- لدينا رسوم:

قد نَزيد من رسوم المراقبة الشهرية على الرغم من أنَّك تخضع لعقد خدمة طويل الأمد، إذ تمنحنا معظم عقودنا الحق في رفع الأسعار بسبب التكلفة المتزايدة لممارسة هذا العمل.

17- لا تحتفظ بالأشياء الثمينة في غرفة النوم الرئيسية:

هل تريد خداعَ لص؟ إذاً لا تحتفظ بالمجوهرات أو النقود في غرفة النوم الرئيسية، إذ هذا هو دوماً المكان الأول الذي يبحثون فيه. إذا كنت تريد حقاً حماية أغراضك من التعرض للسرقة، فخبِئها في خَزنة مغلقة.

أو على أقل تقدير، لا تخفيها في الأماكن الواضحة - مثل الخزانة أو الأدراج المكتبية، طاولة السرير أو ثلاجة المطبخ.

18- ركِّبه بنفسك و وفِّر أموالك:

يمكنك توفير مئات الدولارات عن طريق شراء و تركيب نظام أمن منزلي بنفسك، معظمها يكون لاسلكي وسهل الإعداد ولا يتطلب أجهزة تركيب خاصة.

يمكنك حتى الحصول على واحدة مع مراقبة احترافية إذا كنت ترغب في راحة البال ولا تُمانع في دفع رسوم شهرية.

19- لا تجعل زجاج بابك شفافاً:

الأبواب ذات الألواح الزجاجية الصافية و التي تُظهر داخل منزلك، هي أعظم شيء في العالم بالنسبة للسارق. قد ينظرون إلى الداخل ويُفكّرون: "عظيم، يمكنني تحطيم هذه النافذة، والوصول إلى هناك والاستيلاء على الكمبيوتر المحمول الذي أراه على طاولة المطبخ و أهربَ قبل استدعاء الشرطة".

أو "أوه، الكلب في القفص، إذاً…..".

فإذا كان بابك يحتوي على زجاج، فأحضره بِلون الجليد.

20- إنَّ الأسوار تضر أكثر مما تنفع:

قد يحمي سياجٌ بارتفاع خمسة أقدام فنائك الخلفي من جيرانك، ولكنه يوفر أيضاً غِطاءً للص الذي يترصد منزلك. كما أشارت دراسة وزارة العدل الأمريكية إلى أنَّ اللصوص أكثر عرضة لاستهداف المنازل التي تحتوي على أسوار عالية وجدران لحمايتها.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة