Top


مدة القراءة:2دقيقة

20 دعاء للمذاكرة

20 دعاء للمذاكرة
الرابط المختصر

يقوم الطلاب مع اقتراب موعد الامتحانات بالاستعدادات اللازمة لدخول الامتحان من فهم، وحفظ، وتركيز، وتوكل على الله عز وجل، واستعانة به سبحانه وتعالى، والدعاء له طلباً للتوفيق وسرعة الفهم والحفظ؛ لذا سنقدم لكم أعزاءنا الطلبة في هذا المقال عدداً من أجمل الأدعية للمذاكرة والحفظ.




أدعية المذاكرة:

1- اللهمَّ إنِّي أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين. اللهمَّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنَّك على كلِّ شيء قدير.

2- اللهمَّ إنِّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت؛ فردَّه إليَّ عند حاجتي إليه، إنَّك على كلِّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

3- اللهمَّ مَنْ اعتَزَّ بِكَ فلن يَذِل، ومن اهتدى بِكَ فلن يَضِل، ومن استكثر بك فلن يَقِل، ومن استقوى بِكَ فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذَل، ومن استعان بك فلن يُغلَب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدِي إلى صراطٍ مستقيم.

4- اللهمَّ إنَّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة.

5- أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، ومن هَمْزِهِ ونَفْخِهِ ونَفْثِهِ.

6- اللهمَّ أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهمَّ بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسِّن أخلاقنا بالحِلم، وسَهِّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك، يا أرحم الراحمين.

7- اللهمَّ ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن. اللهمَّ ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدنيا والآخرة، واحفظني، وأصلحني، وأصلح بي الأمة.

إقرأ أيضاً: ما هي آداب الدعاء؟ وما هي أفضل أوقاته؟

8- سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلَّا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلَّا بالله العلي العظيم، عدد كلِّ حرف كُتِب ويُكتَب إلى أبد الآبدين، يا رب العالمين.

9- اللهمَّ يا مُعَلِّمَ موسى، علِّمني؛ ويا مُفهِّم سليمان، فهِّمني؛ ويا مُؤْتِيَ لقمان الحكمة وفصل الخطاب، آتني الحكمة وفصل الخطاب. اللهمَّ إنِّي أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

10- اللهمَّ إنَّا نسألك بكلِّ اسم هو لك، سمَّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السؤال، والنجاح في الامتحان، آمين يا رب العالمين.

11- اللهمَّ نوِّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوِّي به عزمي بحولك وقوتك، فإنَّه لا حول ولا قوة إلَّا بك يا أرحم الراحمين.

12- اللهمَّ افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكِّرني ما نسيت، وأطلق به لساني، وقوِّي به عزمي بحولك وقوتك، فإنَّه لا حول ولا قوة إلَّا بك يا أرحم الراحمين.

13- اللهمَّ ألهمني علماً أعرف به أوامرك، وأعرف به نواهيك؛ وارزقنيَ اللهمَّ.

14- الحمد لله الذي هدانا إلى هذا وما كنَّا لنهتدي لولا أن هدانا.

15- اللهمَّ رادَّ الضالة، وهادي الضلالة، أنت تهدي من الضلالة، اردد عليَّ ضالتي بقدرتك وسلطانك، فإنَّها من عطائك وفضلك. اللهمَّ يا جامع الناس ليومٍ لا ريب فيه، اجمع عليَّ ضالتي، لا ملجأ ولا منجا منك إلَّا إليك.

16- ربِّ اشرح لي صدري، ويَسِّر لي أمري، واحلُل عُقْدَةً من لساني يفقهوا قولي.

17- اللهمَّ لا سهل إلَّا ما جعلته سهلاً يا أرحم الراحمين، وإنَّك تجعل الصعب إذا شئت سهلاً.

18- سبحان من لا يعتدي على أهل مملكته، سبحان من لا يأخذ أهل الأرض بألوان العذاب، سبحان الرؤوف الرحيم، اللهمَّ اجعل في قلبي نوراً وبصراً في كلِّ شيء.

19- اللهمَّ رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلَّه، لا إله إلَّا أنت. اللهمَّ لا سهل إلَّا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحَزْنَ إذا ما شئت سهلاً.

20- اللهمَّ يا معلم إبراهيم، علِّمني؛ ويا مفهِّم سليمان، فهِّمني. اللهمَّ علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا.

 

المصادر: 1، 2


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:20 دعاء للمذاكرة






تعليقات الموقع