19 نصيحة لتبدأ بمحبة نفسك

أنت إنسانٌ رائعٌ، وفريد، ولا مثيل لك في هذه الأرض، إيَّاك أن تنتقص من قيمة نفسك، أو تحسب أنَّك مجرد شخص عادي غير مميز؛ فعلى الرغم من وجود بعض التشابهات الظاهرية بين تجارب الأفراد، إلَّا أنَّ جوهر هذه التجارب مختلف فيما بينهم، ويسبغ على كل واحدة منها سمة التفرد والتميز؛ لذا فقد حان الوقت كي تعامل نفسك على أنَّك إنسان مميز، وتحب نفسك، وتعبِّر عن تفردك.



إليك فيما يأتي 19 نصيحة لتبدأ بمحبة نفسك:

1. ابدأ يومك بمحبة نفسك:

تقتضي هذه النصيحة أن تنظر في المرآة وتخاطب نفسك بمحبة؛ كأن تقول: "أنت تمتلك عينين ساحرتين"، أو تقول عبارة محفزة إيجابية، مثل: "أنت إنسان مبدع للغاية"، يمكنك أن تقول أي عبارة تبهجك وتزيد ثقتك بنفسك.

شاهد بالفيديو: 12 حقيقة عن حب الذات يجب على الجميع أن يتذكرها.

2. تعلَّمْ أن تحب جسدك وتقدِّره:

إنَّ تغذية جسدك بالأطعمة والمشروبات الصحية تنم عن مدى تقديرك واحترامك لذاتك، فيمكنك أن تدلل نفسك أيضاً من خلال الاستمتاع بحمام دافئ، أو جلسة تدليك، أو علاج بالمياه المعدنية، وغيرها من الطرائق التي تعبر عن مدى إعجابك، وتقديرك، ومحبتك لجسدك؛ فجسدك سيرافقك طوال حياتك وأنت مسؤول عن صحته.

3. رافِق مَن يحبك ويدعمك:

تعلَّمْ أن تتقبل العبارات والتعليقات اللطيفة التي تنم عن محبة الآخرين واهتمامهم بك، وإياك أن تتجاهلها أو تحرِّف معناها؛ وإنَّما يجب أن تعترف بوجودها، وتتقبلها وتفرح بها.

4. تخلَّص من العلاقات المؤذية:

اقطع علاقتك بكل من يحاول أن يقلل من قيمتك وأهميتك، ويتلاعب بثقتك في نفسك.

5. توقَّف عن تقليد الآخرين:

لا داعي لأن تغير شخصيتك وتصبح مثل الآخرين؛ فلكل إنسان ما يميزه عن غيره ويجعله فريداً من نوعه؛ لذا فلا طائل من إجراء المقارنات مع الآخرين، ولا مجال للمقارنة.

إقرأ أيضاً: 10 حقائق تؤكد أضرار مقارنة نفسك مع الآخرين

6. احتفل بإنجازاتك ونجاحاتك:

يجب أن تحتفي بجميع إنجازاتك الكبيرة منها والصغيرة، وتكون فخوراً بنفسك على الدوام، ولا تنتظر تلقى التهاني والدعم من الآخرين؛ بل كن سبَّاقاً إلى الاحتفاء بإنجازاتك.

7. تقبَّلْ كافة السمات التي تجعل منك إنساناً مختلفاً وأحبَّها:

أنت تتمتع بمواهب ومهارات فذة تجعل منك إنساناً مميزاً، إياك أن تتوانى عن تنمية هذه المواهب والاستفادة منها.

8. خصِّص بعض الوقت لتكون وحدك يومياً:

يجب أن تخصص بعض الوقت لتجلس بهدوء وتسترخي أو تتأمل، أو تذهب إلى المشي وحدك، أو تجلس قرب بحيرة أو نهر مثلاً، حاول أن تستمتع ببعض الوقت وحدك؛ بل يمكنك أن تجرب تناول الغداء في الخارج وحدك أيضاً.

9. اعثر على الشغف:

يجب أن تحدد النشاطات التي تثير حماستك وتجعلك تفقد الإحساس بمرور الوقت في أثناء ممارستها، ومن الهام أيضاً أن تحدد التجارب التي تود خوضها لكنَّك تخشى المحاولة، وبعدها يجب أن تستمر فيها وفق خطوات صغيرة تسهل معاملتها، هذه الطريقة تضمن لك تيسير العملية في القريب العاجل.

10. استمع إلى صوت الانتقاد الذي يخاطبك من الداخل لتكتشف ذاتك:

استمع إلى صوت الانتقاد الذي يخاطبك من الداخل عندما يخبرك بأنَّك كسول أو تعيس أو تفتقر إلى الموهبة، ثمَّ تذكَّر التجارب والمواقف التي كنت خلالها كسولاً، أو تعيساً، أو غير موهوب، ودوِّن موقفين منها، فيتعرض الجميع دون استثناء لمثل هذه المواقف، وعليك بعد ذلك أن تدوِّن تجربتين تثبتان أنَّك موهوب، وسعيد، ونشيط.

إنَّها طريقة مثالية للرد على صوت الانتقاد الذي يخاطبك من الداخل وإخباره أنَّك تتقبل نفسك بكل ما فيك من ميزات وعيوب.

11. كن صادقاً مع نفسك:

عليك أن تحترم رغباتك وتلتزمها، وتنتبه إلى مشاعرك وتحترمها، فينم صدقك مع نفسك عن احترامك وتقديرك لها.

12. اطلب المساعدة عند الحاجة:

أنت غير مضطر إلى مواجهة الظروف العصيبة وحدك، وهذا لا يعني أن تكثر من الشكوى وتستجدي شفقة وعطف الآخرين؛ بل يعني الاستعانة ببعض الدعم المعنوي؛ إذ يدل طلب المساعدة على القوة وليس الضعف كما يظنُّ بعض الناس.

إقرأ أيضاً: 5 أسباب تشجعك على طلب المساعدة عوضاً عن تقديمها في العمل

13. مارِس تمرينات الامتنان:

عليك أن تكون ممتناً للنعم التي تحظى بها في حياتك في كل حين، فيمهد الامتنان الطريق أمام التجارب والأحداث الطيبة في حياتك، وهو العامل الحاسم في تبدل الأوضاع وحلول اليسر محل كل عسر.

14. اكتشف الجانب الإبداعي لديك:

يعبِّر الإنسان عن ذاته من خلال النشاطات الإبداعية، فتختلف طرائق التعبير عن روعة النفس البشرية ما بين فرد وآخر، وهي تشمل اليوغا، أو الركض، أو الكتابة، أو الرسم، أو اللعب مع الأطفال مثلاً، وعليك أن تجرِّب عدداً من النشاطات حتى تعثر على شغفك الحقيقي.

15. سامِح نفسك:

لا بد أن يقترف الإنسان عملاً يجعله يشعر بالسوء، أو الإحراج، أو العار في إحدى مراحل حياته؛ إذ لا يمكن للمرء أن يغير ما اقترفت يداه؛ لكنَّ هذا لا يعني أن يقسو على نفسه ويحتفظ بالمشاعر المؤذية طوال حياته؛ بل يجب أن يسامح نفسه ويتجاوز الأمر؛ لأنَّه حدث بالفعل، وليس بوسعه تغييره أو حذفه من حياته.

16. تعلَّم أن تتقبل مشاعرك وتقلباتك المزاجية:

تتغير الأمور والأحوال في حياة الإنسان باستمرار؛ ومن ثمَّ من غير المنطقي أن يكون سعيداً طوال الوقت، يجب أن تُعامِل نفسك بلطف وتتقبل جميع عواطفك والتقلبات التي تطرأ عليها.

إقرأ أيضاً: 7 طرق لإظهار السعادة في حياتك

17. تجاوز منطقة راحتك:

لا مثيل لشعور المرء عندما يخوض تجربة يشعر ببعض الخوف أو عدم اليقين تجاهها، ثمَّ يؤديها على أكمل وجه، فيسهم خوض التجارب الجديدة في تعزيز حس المغامرة وإثارة الحماسة والمتعة في الحياة وتجنب الملل، وعليك أن تخوض بعض التجارب الخطرة لتكتشف مزيداً من الأمور عن شخصيتك.

18. كن صبوراً ومثابراً:

حب الذات عملية مستمرة تحدث بالتدريج من خلال التدريب والممارسة، وعليك أن تحب نفسك وتعاملها بلطف في أثناء عملك على اكتشاف كم أنَّ شخصيتك رائعة ومتميزة.

19. استمتع بحياتك:

عليك أن تندفع في حياتك وتطلق العنان لنفسك، وتعبر عن تميزك، وتكتشف أماكن وأشخاصاً جديدين، وتعيش تجارب جديدة وممتعة على الدوام وتبتعد عن الروتين.ال




مقالات مرتبطة