16 أمراً يجب عليك ألا تبرره لأيِّ شخص آخر

هل سيؤيد الناس قراراتك دائماً؟ لا، لن يفعلوا ذلك، لكن يجب عليك أن تتذكر أنَّ الحياة لا تتعلق بتبرير أفعالك؛ وإنَّما بتكوين نفسك، فحياتك لك وحدك، يمكن للآخرين محاولة إقناعك، لكن لا يمكنهم اتخاذ القرارات نيابةً عنك، ويمكنهم المشي معك، لكن لا يمكنهم أن يكونوا مكانك؛ لذلك تأكد من أنَّ المسار الذي تقرر أن تسلكه يتوافق مع حدسك ورغباتك، ولا تخف من السير وحدك وتمهيد طريقك عندما تعرف أنَّه الأمر الصحيح الذي يجب عليك فعله.



اجعل هذا شعار حياتك الدائم: "بكل احترام لا أهتم"، وقل ذلك لأيِّ شخص يُصدِر حكماً على أمر تؤمن به بشدة أو شيء يتعلق بشخصيتك، فلا مفر من أن يحكم عليك الناس في وقت ما، ولا مشكلة في ذلك، لقد أثَّرت في حياتهم، لكن لا تدعهم يؤثِّرون فيك.

عندما تحتاج إلى تذكير سريع أو جرعة من التشجيع، ارجع إلى قائمة الأمور الآتية التي يجب عليك ألا تبررها لأيِّ شخص آخر:

1. وضع نفسك في المرتبة الأولى:

في مقابلة تلفزيونية أُجرِيَت عام 2011، سُئِلت سيدة أمريكا الأولى آنذاك ميشيل أوباما (Michelle Obama) عمَّا إذا كانت تعتقد أنَّه من الأنانية أنَّها اعترفت علانيةً بأنَّها تضع نفسها في مقدمة أولوياتها، فأجابت السيدة الأولى: "لا أبداً، إنَّه أمر عملي، ففي كثير من الأحيان نضع أنفسنا في آخر قائمة أولوياتنا؛ لأنَّنا ننشغل جداً في الاهتمام بالآخرين، وأحد الأمور التي أريد أن أُعلِّمها لأولادي هو الاستثمار في أنفسهم بقدر ما يستثمرون في الآخرين"

لا يوجد سوى عدد قليل من الأشخاص في هذا العالم سيبقون مخلصين إليك بنسبة 100%، ويجب أن تكون واحداً منهم؛ لذا أعطِ الأولوية لاحتياجاتك الخاصة في مهامك اليومية.

2. الحاجة إلى التعبير عن مشاعرك:

لا تعتذر أبداً عن كونك حساساً أو عاطفياً، فلا يوجد سبب للخجل من الشعور بشيء ما أو التصرف بناءً عليه إذا كان حقيقياً بالنسبة إليك، فهو علامة على أنَّك تمتلك قلباً كبيراً، وأنَّك لا تخشى إخبار الآخرين بذلك، إنَّ إظهار مشاعرك علامة على قوتك وبأنَّك إنسان، والأشخاص الذين ينتقدونك لكونك إنساناً لا يخفي مشاعره، هم الأشخاص الذين يحتاجون إلى الاعتذار.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح لكي تعبر عن مشاعرك بالطريقة الأمثل

3. غرابتك:

في الحقيقة، ليس أمراً غريباً أن تكون غريباً، فالجميع غريب بطريقة ما؛ لذا يجب أن تحتفي بشخصيتك الفريدة ولا تخجل منها، وإذا كنت محظوظاً بما يكفي لامتلاك شيء يجعلك مختلفاً عن أيِّ شخص آخر، فلا تخجل منه ولا تخفيه.

4. التصرف على سجيتك:

لن نكون أبداً أكثر حيوية ما لم نكن شجعاناً، ولا يمكننا أن نكون شجعاناً ما لم نكن مستعدين لخلع أقنعتنا ونكون على طبيعتنا؛ إذ يتعلق الأمر بإيجاد الشجاعة لتكون حقيقياً، فعندما نسعى إلى المثالية أيَّاً كان نوعها، نشعر بالخزي، ويسيطر علينا الخوف، فلا تفعل هذا بنفسك، وتخلَّ عن محاولة أن تكون مثالياً في عيون الآخرين، وكن على طبيعتك فقط.

5. عدم أخذ الأمور على محمل شخصي:

عندما تكون محصناً من آراء الآخرين وأفعالهم، فلن تكون ضحيةً للقلق والمعاناة، وقد يخبرك بعض الأشخاص أنَّه من الأفضل الدفاع عن نفسك والرد، لكن أفضل هجوم هو دائماً الدفاع الجيد؛ لذا دافع عن نفسك من الآخرين بعدم أخذ الأمور التي يقولونها ويفعلونها على محمل شخصي، وفي الحقيقة إذا أخذت كل شيء على محمل شخصي، فستبقى مستاءً لبقية حياتك، فأفعال الآخرين متعلقة بهم ولا علاقة لك بها.

شاهد بالفيديو: 8 أسرار لتعزيز الثقة بالنفس

6. قرار المسامحة:

يكون شعور الضغينة لأولئك الذين يصرون على أنَّ ثمَّة من يَدين لهم بأمر ما، ومن ناحية أخرى، يكون الغفران لأولئك الذين لديهم ثقة كافية بالوقوف على أقدامهم والمضي قُدماً، ومن أجل المضي قدماً، يجب أن تعرف سبب شعورك بالطريقة التي شعرت بها، ولماذا لم تعد بحاجة إلى الشعور بهذه الطريقة؛ إذ يتعلق الأمر بقبول الماضي تماماً وتركه وتعزيز معنوياتك بالنوايا الحسنة، فلا شيء يقوي قدرتك على الشفاء والنمو بقدر حبك ومسامحتك.

7. اختيار مع من ستقضي وقتك:

سيكون أفضل استثمار لوقتك المحدود هو قضاؤه مع الأشخاص الذين تحبهم، وعلى الرَّغم من أنَّك قد تكون مستلقياً على فراش الموت يوماً ما وتأسف لأنَّك لم تعمل بجدية أكبر وتنجز كل أمر صغير في قائمة مهامك، فمن المشكوك فيه أنَّ عملك سيكون مصدراً كبيراً لقلقك، ومع ذلك، من المحتمل أنَّك تتمنى قضاء ليلة لطيفة أخرى مع زوجتك، وتجري محادثة طويلة وصادقة مع أختك، وتضحك من قلبك مع أفضل صديق لك؛ فالحياة أقصر من أن تنشغل فيها عن الأشخاص الذين تحبهم.

8. لا ترقَ تماماً إلى مستوى تقدُّم الآخرين:

لا تقارن تقدمك في الحياة بتقدم الآخرين، فنحن نحتاج جميعاً إلى وقت مختلف لتحقيق التقدم اللازم، فلا تحدث الأمور العظيمة في الحياة عندما يخبرك المجتمع أنَّه من المفترض أن تحدُث؛ وإنَّما تحدُث عندما يُفترَض أن تحدُث؛ لذا تذكر، ليس عليك تقديم الأعذار عن سبب عدم زواجك بعد أو عدم إنجاب أطفال أو العمل في وظيفة تقليدية أو جني مبلغ معين من المال، وما إلى ذلك.

9. لماذا فشلت ولماذا لا تخشى الفشل مرةً أخرى:

الفشل هو فرصة لتبدأ من جديد، وتصبح أذكى من ذي قبل، انسَ ما قاله لك الآخرون، فأنت ستفشل كثيراً وستتعلم من فشلك، ثم تمضي قُدماً، ولأنَّ الأمور لم تسر على ما يرام اليوم فقط، لا يعني أنَّه لا يوجد شيء كبير يخبئه لك الغد؛ لذا استرخِ واستعد، ولا تهدر طاقتك في تبرير تصرفاتك لمن ينتقدونك.

10. الأمور الحمقاء التي فعلتها في حياتك:

لن تكون أنت لو لم تتعلم من الأمور الحمقاء التي فعلتها في حياتك من قبل، وكان كل كبار السن الحكماء في يوم من الأيام شباناً حمقى، وهكذا أصبحوا حكماء، فلا تخجل ممَّا كنت عليه لتصل إلى ما أنت عليه اليوم.

11. ارتداء ملابس مرتبة والتزيُّن في كل ثانية:

أنت لست مضطراً للتبرير أو الاعتذار من الآخرين لعدم ارتداء ملابس مرتبة، يجب عليك أن تعتذر لنفسك لشعورك أنَّه كان عليك القيام بذلك في المقام الأول.

12. عادات الأكل الصحية الخاصة بك:

في كثير من الأحيان تربط ثقافتنا عادات الأكل الصحية بالحمية وخطط فقدان الوزن، لكن يوجد أيضاً شيء يسمى الأكل الصحي بوصفه وسيلة للصحة الجيدة، وليس لفقدان الوزن، أو اتباع نظام غذائي أو أي شيء آخر، فنحن نحتاج إلى الدفاع عن أنفسنا عندما نختار تناول الطعام الصحي؛ لأنَّه لسبب ما يميل الناس إلى الشك في أنَّ الشخص قد يرغب في الواقع فقط في التعامل مع جسده بطريقة صحيحة، ولا يهتم بصورة دائمة بشكله ووزنه؛ لذا تناول طعاماً صحياً لأنَّه مفيد لصحتك، وتجاهل النقاد.

شاهد بالفيديو: 8 طرق مثبتة علمياً لتخفيف الجوع وتقليل الشهيّة

13. العمل بجدٍّ لتحقيق أحلامك:

عندما يحاول الناس إلهامك، سيخبرونك غالباً بكل الأمور المعقولة والصادقة مثل: "اتبع أحلامك، وأصغِ إلى قلبك، وابحث عن صوتك الداخلي وأصغِ إليه، غيِّر العالم وضع بصمتك وتقبَّل التحديات الخاصة بك، واستمر في الحلم الكبير واحلم أكثر، في الواقع، يجب أن تحلم ولا تتوقف عن الحلم حتى تتحقق كل أحلامك".

كل هذا جيد ورائع؛ لكنَّ المشكلة هي أنَّ معظم الناس يحلمون، وهذا كل ما يفعلونه، بينما هم منشغلون في أحلامهم، فإنَّ الأشخاص السعداء والناجحين والمتميزين والمتحمسين والأقوياء حقاً منشغلون فعلاً بتحقيق أحلامهم؛ لذا كن واحداً منهم.

14. اختيار أن تبتسم عندما تواجه صعوبات:

لن يكون كل يوم جيداً، لكن يوجد شيء جيد في كل يوم؛ لذا لاحظ الأمور الجيدة، وتجاهل كل ما هو سلبي حولك، فلا أحد منَّا يعرف بالضبط المسارات التي سنقطعها أو التجارب التي ستواجهنا في طريقنا، والحل هو أن تجد الفرح في رحلتك.

كلَّما تغلبت على مزيد من العقبات، أصبحت شخصاً أقوى، ولن تصبح الحياة أكثر تساهلاً أو تسامحاً، أنت فقط من سيصبح أقوى وأكثر مرونةً، وإنَّ الابتسام وتقدير كل خطوة تخطوها هو الخيار الأذكى، كما ستساعدك إيجابيتك على إدراك أنَّ الأمور السيئة التي تحدث في حياتك تُهيئك لأفضل الأمور الممكنة التي يمكن أن تحدث لك على الإطلاق.

إقرأ أيضاً: 4 دروس غير متوقعة مستقاة من الصعوبات والمحن التي تواجهنا

15. الأشياء التي تتمناها:

يقولون إنَّ الشخص يحتاج إلى ثلاثة أمور فقط ليكون سعيداً حقاً في هذا العالم، وهي: شخص يحبه، وشيء يفعله، وشيء يتمناه، كلنا نتحدث كثيراً عن أهمية أول أمرين، لكن يجب ألا ننسى تعزيز آمالنا أيضاً، تذكر أنَّ الأمل ليس الإيمان بأنَّ الحياة ستمنحك دائماً ما تريده؛ وإنَّما الاعتقاد بأنَّ الحياة ستكشف تدريجياً ما هو صحيح.

16. الشعور بالرضى التام:

أنت لست بحاجة إلى التصفيق الحار من الناس أو أن تكون صاحب أكثر الكتب مبيعاً أو تمتلك عرضاً تروِّج له أو لديك مليون دولار، أنت كافٍ كما أنت الآن؛ لذا لا تهتم كثيراً بنظرة الآخرين إليك واهتم أكثر بنفسك، فسيكون لديك وجع وخيبات أقل في اللحظة التي تتوقف فيها عن التبرير للآخرين، وتبرر لنفسك فقط. 8 طرق مثبتة علمياً لتخفيف الجوع وتقليل الشهيّة




مقالات مرتبطة