15 نشاطاً يعود عليك بالفائدة ويجنِّبك تضييع الوقت

حياة الإنسان محدودة، ويدرك معظمنا هذه الحقيقة عاجلاً أم آجلاً، ومع ذلك نستمر بهدر وقتنا في نشاطات ليست مفيدة أبداً. يظن بعض الناس أنَّ سبب إهدارنا للوقت هو أنَّنا بطبيعتنا البشرية لا نُقدِّر قيمة هذا المورد المحدود، وفي حين أنَّ بعضنا لا يدرك حقاً قيمة الوقت إلا أنَّ معظم الناس يدركون أهميته خصوصاً مع علمنا بأنَّنا نتعامل مع مورد غير متجدد وهذا هو السبب في أنَّ الوقت ثمين للغاية.



لذلك إذا كنت ممَّن يعانون مشكلة إهدار الوقت على الرَّغم من أنَّك مدرك لأهميته، فيجب أن تعلم أنَّ السبب يكمن في أنَّك لا تعرف كيف تستثمر وقتك بطريقة جيدة.

يعبِّر الفيلسوف الرواقي سينيكا (Seneca) عن هذه الفكرة بكتابه "عن الحياة القصيرة" (On The Shortness Of Life): "ليست المشكلة أنَّنا لا نملك كثيراً من الوقت؛ بل المشكلة في أنَّنا نهدر كثيراً منه".

ضع خطة بالنشاطات التي ستقوم بها خلال اليوم:

نحن نستهلك كثيراً من الوقت في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، ونتردد إلى المقهى كل يوم تقريباً، ونلعب ألعاب الفيديو لساعات مطولة ونثرثر على الهاتف كثيراً، يجب أن تسأل نفسك إذا ما كانت الأشياء التي تقوم بها تستحق هذا الوقت؟ ستجد مثل الغالبية العظمى من الناس أنَّ معظم ما تقوم به هو مضيعة لوقتك الثمين.

لكن هذا لا يكفي؛ فالتخلص من النشاطات التي تهدر الوقت ليس أمراً سهلاً، لكن يمكنك القيام بذلك تدريجياً إذا ما فكَّرت ملياً في النشاطات التي تستحق أن تمنحها وقتك، وبالطبع يختلف الأمر من شخص لآخر، فما تُعِدُّه أنت هاماً قد لا يكون كذلك بالنسبة إلى شخص آخر.

سنقدِّم لك لائحة تتضمن 15 نشاطاً قيَّماً يمكن أن تعود كلها عليك بالفائدة، ويتبقى أن تختار منها ما يناسبك:

1. ممارسة التمرينات الرياضية:

يختلف نوع الرياضة المفضلة من شخص لآخر، لكن يُنصح بتمرينات القوة البدنية، حتَّى لو كنت تمارس نوعاً آخر من التمرينات، فإنَّه من المفيد أن تخصِّص لها بعض الوقت؛ لأنَّ زيادة القوة البدنية أمر بالغ الأهمية؛ فهي تسهِّل العمل لساعات طويلة، وتساعد على تحمُّل مشقات السفر وغيره من النشاطات التي تحتاج قوةً بدنية، وتصبح حياتك أسهل عموماً كلَّما ازددتَ قوةً.

2. قضاء الوقت مع الأشخاص الذين تحبُّهم:

بصرف النظر عمَّا تفعله مع هؤلاء الأشخاص فإنَّ وجودك مع أشخاص تَكُنُّ لهم مشاعر حب حقيقية، يرفع معنوياتك ويجدد طاقتك.

3. الاطلاع على آخر أخبار الصحة وآلية عمل الأعضاء الحيوية:

يجب على الجميع أن يعرف كيف تقوم أجسادهم بأداء وظائفها، يمكنك التعمق في هذا الموضوع أكثر، وقد تجد متعة في البقاء على اطلاع على آخر الأبحاث ذات الصلة بالصحة واللياقة.

4. كتابة اليوميات:

من الرائع جداً أن تسترخي في نهاية اليوم وتتأمَّل وتفكِّر فيما قمت به خلال اليوم، وما الذي تعلَّمته وتخطط لما ستقوم به غداً، في الواقع ستجد متعة لا تُضاهى في التفكير والتأمل فيما حدث معك وما تعلمته.

5. تعلُّم مهارة جديدة:

اسعَ دائماً لتعلُّم مهارة جديدة، سواء من خلال اتباع دورات تدريبية أم مشاهدة مقاطع على موقع يوتيوب (YouTube)؛ فإنَّ ذلك يعطيك الحافز المستمر للتعلُّم؛ لأنَّه يذكِّرك بوجود الكثير ممَّا لا تعرفه.

شاهد: كيف تتقن فن إدارة الوقت؟

6. وضع استراتيجية مالية:

من المفيد جداً أن تقرأ وتتعلم عن الاستراتيجيات الاستثمارية التي يستخدمها الآخرون، حتى إن كنت مستثمراً ناجحاً إلَّا أنَّ ذلك لا يمنع من التعلُّم من الآخرين خاصةً أنَّ عالم المال والاستثمار يأتي دوماً بأشياء جديدة؛ ففي نهاية المطاف يساعدك ذلك على الحفاظ على المال الذي جنيته بعد جهد كبير.

7. مشاهدة البرامج التلفزيونية والأفلام الجيدة:

البرامج التلفزيونية الجيدة والأفلام الجميلة تمنحك الإلهام، لكن حتَّى لا يتحول هذا النشاط إلى هدر للوقت، لا تشاهد التلفاز بإفراط.

8. الاستماع للموسيقى:

اختر الموسيقى التي تلائم حالتك المزاجية، وعندها يمكنك الاستماع قدر ما تشاء فهذا يمنحك الطاقة والإلهام.

9. القراءة:

اقرأ يومياً ولو لوقت قصير، الأمر الهام هو أن تجعل القراءة نشاطاً يومياً.

10. المحادثات الهادفة مع أشخاص يتشاركون معك في وجهة النظر:

من المفيد أن تجري محادثة من وقت لآخر مع شخص لديه نفس أفكارك عن الحياة، لكن تجنَّب المحادثات السطحية مع أشخاص لا تربطك بهم علاقات متينة؛ لأنَّ ذلك يبدد طاقتك ووقتك.

11. التأمل:

يوجد العديد من أنواع التأمل، لكن كلها تؤدي نفس الغرض، وهي جعلك تفكِّر بوضوح وتشعر بالهدوء.

12. اكتشاف كتب جديدة:

لا بأس بالبحث على الإنترنت عن كتب جديدة من أجل اختيار ما تريد قراءته، لكن بشرط ألَّا تقضي كثيراً من الوقت في البحث عن الكتب بدلاً من اختيار كتاب وقراءته.

إقرأ أيضاً: النجاح في إدارة الوقت: 8 خطوات كفيلة بإدارة وقتك والتخلّص من التسويف

13. مشاهدة الرياضة:

بالطبع تبقى ممارسة الرياضة أكثر فائدة من متابعتها، لكن إذا كنت معجباً بنوع معين من الرياضة فاستمتع بمتابعته.

14. الضحك:

يجب أن تأخذ الحياة بروح رياضية وألَّا تقسُ على نفسك، فالحياة أصلاً صعبة وإذا لم تكن قادراً على المزاح والضحك فأنت تجعلها أكثر صعوبةً.

15. العمل على تحقيق أهدافك:

كل ما ذكرناه جيد، لكن لا شيء يضاهي العمل على تحسين الحياة وتحقيق الأهداف؛ فهذا نشاط لن تندم أبداً على ما خصَّصت له من وقت.

إقرأ أيضاً: ماذا تفعل في وقت الفراغ وكيف تستفيد منه؟

في الختام:

الوقت محدود ولا يمكن تعويضه بعد فواته، لكن إذا عرفت كيف تستثمره بنشاطات مفيدة فإنَّك لن تندم أبداً على ما قضيته من وقت؛ لذا التزم تجاه نفسك، واستثمر وقتك بنجاح، ولن تشعر بالندم بعد ذلك أبداً.

المصدر




مقالات مرتبطة