13 نصيحة لإثبات الكفاءة

أنت تعمل بجد وأنت منظم وذكي ودقيق بمواعيدك دائماً، ويمكنك إنجاز المهام أسرع من أي شخص آخر، كما أنَّك تسعى دائماً إلى التطور المهني والاستفادة من الفرص المتاحة لتعلُّم مهارات جديدة، وقد ترى أنَّ الآخرين يعتقدون أنَّك رائع في عملك، ولكن في الواقع عليك القيام بالمزيد لإثبات كفاءتك، والحقيقة الصعبة هي أنَّ كونك كفؤاً لا يعني أنَّ الآخرين يرونك كذلك.



إثبات الكفاءة أمر ضروري للتقدم في حياتك المهنية، سواء كنت رائداً في مجال الأعمال وتبحث عن التمويل أم تسعى إلى الارتقاء في السلم الوظيفي، فالأعمال هي رياضة المحاربين "رياضة ينتصر فيها أولئك الذين يتقنون إظهار كفاءتهم".

وإليك 13 نصيحة لإثبات الكفاءة:

1. افهم نظرة الآخرين لك:

يوجد نوعان من الكفاءة: الفعلية والمتصورة؛ والكفاءة الفعلية هي مجموعة المهارات الخاصة بك؛ أي ما أنت قادر فعلاً على إنجازه، أما الكفاءة المتصورة فهي كيفية تقييم الآخرين لمهاراتك؛ أي ما يعتقدون أنَّك قادر على تحقيقه، وقبل أن تتمكن من تعلُّم كيفية إظهار الكفاءة، يجب عليك أولاً أن تفهم كيف يراك الآخرون.

2. استخدِم التحيز التأكيدي:

ثمة مفهوم هام آخر لإثبات الكفاءة ألا وهو التحيز التأكيدي، ويُقصَد به ميل الناس إلى تفسير المعلومات بطريقة تتوافق مع معتقداتهم الخاصة؛ وهذا يعني أنَّه عندما تتصرف بثقة وكفاءة، يميل الناس إلى الاعتقاد بأنَّك كذلك، أما إذا كنتَ تتصرف بطريقة تُظهِر عدم ثقتك بنفسك، سيبدأ الناس برؤية نقاط ضعفك أكثر من نقاط قوتك.

3. لا تكن متواضعاً:

يعلمنا التحيز التأكيدي كيف نبدو واثقين، ولكنَّ قول ذلك يبدو أسهل من تنفيذه فإحدى الطرائق لإثبات الكفاءة هي أن تنسب فضل إنجازاتك إلى نفسك، ويعتقد الناس أنَّ مجرد كونهم جزءاً من الفريق سيكسبهم التقدير، ولكنَّ الحقيقة هي أنَّ إقناع الآخرين بمساهمتك هو ما يكسبك التقدير ويُثبت كفاءتك.

شاهد بالفديو: 10 عادات يومية ستُغيِّر حياتك تغييراً جذرياً

4. غيِّر لغة جسدك:

طريقة أخرى لإثبات الكفاءة وهي تغيير لغة الجسد؛ إذ إنَّ لغة جسدك ليست مجرد وسيلة تواصل مع العالم؛ بل هي ما يخبر دماغك بما تشعر به، فابتسم حتى لو لم تشعر بالحماسة وخذ نفساً عميقاً وأَرجِع كتفيك وارفع رأسك، وعندها ستشعر تلقائياً بمزيد من الفخر والثقة.

5. سيطر على عواطفك:

عندما تسيطر على عواطفك ستعرف كيف تظهر الكفاءة وتتصرف بشكل طبيعي بصرف النظر عن الوضع الذي أنت فيه، فبدلاً من أن تنفجر غضباً في اجتماع محبط أو تتعثر في الإجابة عن الأسئلة الصعبة في مكالمة جماعية، ستبدو الشخص الأكثر كفاءة في الغرفة.

6. استخدِم قوة الخطاب:

لغة الجسد هي وسيلة هامة من وسائل التواصل في مكان العمل، ولكنَّ الكلام هام أيضاً؛ لذا تحدَّث بسرعة وثقة وتأكَّد من أنَّ صوتك عالٍ بما يكفي ليسمعه الجميع، تجنَّب الكلمات الضعيفة مثل "أعتقد" وحتى "من فضلك"؛ فلإثبات كفاءتك، استخدم كلمات حاسمة مثل "يجب" و"سوف" بدلاً من ذلك.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح سريعة لتخفيف التوتر أثناء إلقاء الخطابات

7. لا تبالغ:

لقد سمعنا جميعاً مقولة: "ارتدِ ملابس تناسب الوظيفة التي تريدها، وليس الوظيفة التي تعمل بها"، ولكن توجد حدود؛ إذ إنَّ إنفاق نصف راتبك على سيارة بورش (Porsche) أو ارتداء ملابس من ماركة فخمة لن يدل بالضرورة على كفاءتك، واحرص على أناقتك بطريقة تجعلك تشعر بالثقة، ثم دع أفعالك تتحدث عنك.

8. ركِّز في الانطباعات الأولى:

الانطباع الأولي

عادة ما تؤخَذ الانطباعات الأولى بناءً على سمتين: الود والكفاءة؛ إذ أظهرت إحدى الدراسات أنَّ الأشخاص الأقل وداً هم الأكثر كفاءة، فعندما تريد إظهار كفاءتك ركِّز بشكل أقل في بناء الألفة وبشكل أكثر في قراءة جمهورك وتحديد أفضل طريقة للتواصل معه.

9. عبِّر عن رأيك:

يعرف القائد الحاسم كيف يُظهِر كفاءته من خلال اتِّخاذ القرارات والبدء بالإجراءات، ويمكنك استثمار هذه المهارات حتى لو لم تكن في منصب قيادي، فعندما تواجهك مهمة أو مشكلة جديدة، فكِّر في الأمر، وأجرِ بعض الأبحاث، وابتكر الحلول؛ حتى لو لم يتفق الآخرون معك فسوف تثبت كفاءتك.

10. اطلب المشورة:

اقتراح الحلول الخاصة بك هو وسيلة لإبداء اهتمامك عند إجرائك محادثة ما، لكن كونك شخصاً فضولياً وخبيراً لا يعني أن تتصرف كأنَّك تعرف كل شيء، فطلبُ المشورة في الواقع يمكن أن يساعدك على إثبات كفاءتك؛ وذلك لأنَّك عندما تُظهِر تقديرك لرأي شخص ما، فإنَّك ستجعله يشعر بشعور جيد، وفي المقابل سيشعر بشعور جيد نحوك أيضاً.

11. دوِّن المعلومات:

سواء كنت تتعلم مهارة جديدة أم تتدرب على برامج جديدة أم تصغي إلى نصيحة، فتأكَّد من تذكُّرها، وأفضل طريقة لفعل ذلك هي كتابتها، وإذا لم تتمكن من ذلك، فسجِّلها على هاتفك أو كرر النقاط الرئيسة بصوت عالٍ، ولا بأس بطرح الأسئلة التوضيحية ولكن لا تطلب من الأشخاص أن يكرروا كلامهم؛ فتلك ليست وسيلة جيدة لإثبات الكفاءة.

إقرأ أيضاً: 3 تقنيات فعالة لتدوين الملاحظات

12. كن صادقاً:

قول الحقيقة هو أفضل طريقة لإثبات الكفاءة، فإخفاء أو تشويه الأحداث لن ينجح على الأمد الطويل، فالحقيقة ستظهر دائماً، وإنَّ تحمُّل المسؤولية الكاملة هو السبيل الوحيد لبناء الثقة، والثقة ضرورية للقادة؛ فإذا ارتكبت خطأ ما، فحاول أن تتوصَّل إلى حلول وأظهِر اهتمامك وأنَّك تستطيع المساعدة على حل المشكلة.

13. استخدِم تأثير الهالة:

الصراحة أمر ضروري، ولكنَّ إثبات الكفاءة يتعلق بتأطير الحقيقة بالطريقة الصحيحة، فعند استخدامك لـ "تأثير الهالة" (Halo Effect)، فإنَّك تُثبت حضورك عندما تنقل الأخبار الجيدة، ولا تركز في نفسك عندما تنقل الأخبار السيئة، وكن صادقاً وانتقل بسرعة إلى الإيجابيات واقترح الحلول دائماً؛ فكما يقول المؤلف "توني روبنز" (Tony Robbins): "حدِّد مشكلاتك، ولكن وجِّه قدراتك وطاقتك نحو ابتكار الحلول".

المصدر




مقالات مرتبطة