حصِّن منزلك مع هذه النصائح التي أوصى بها خبراء الأمن والتي تُفشل عمل اللصوص.

1- أخفِ أشياءك الثمينة بعناية:

يعلم اللصوص مسبقاً بأنَّك تُخفي الأشياء الثمينة، لذلك قم بتحسين أماكن إخفاء أشيائك إلى نوعٍ يصعب اكتشافه. الحل البسيط هو الاحتفاظ بالمستندات والأشياء المهمة في غرفة طفلك، إذ غالباً ما يفتش اللصوص في أدراج غرفة النوم الرئيسية، ولكنَّهم يميلون إلى ترك غرف الأطفال دون مساس. ما عليك سوى التأكد من أنَّ هذا المكان لا يمكن لطفلك الوصول إليه بسهولة، مثل وضعه على رف خزانةٍ مرتفع.

2- قم بتثبيت نظام الأمان في المكان الصحيح:

إنَّ الزجاج المزخرف أو النوافذ الكبيرة قد تكون مُهمة بالنسبة لديكور المدخل الأمامي لمنزلك، ولكنَّها أيضاً تجعل من السهل على اللصوص رؤية ما يوجد داخل منزلك.

قم بتثبيت لوحة مفاتيح الأمان في مكان لا يمكن رؤيته من عتبة الباب، حتى لا يستطيع أحد رؤية ما إذا تم تفعيل نظام الإنذار

3- تخلّص من فتحة البريد:

إنَّ مجرد وجود واحدة، هو بمثابة دعوة للصوص لكي يسرقوا منزلك. إذ تَحْتَكُّ فتحة البريد مع جزيئات الخشب، مما يؤدي إلى إضعاف متانة الباب وجعله أسهل للخلع.

يمكنك تركيب صندوق بريد أو تثبيت الفتحة بالقرب من الجزء السفلي من الباب الأمامي، بحيث لا يزيد ارتفاع مكان الفتحة عن ربع ارتفاع الباب.

4- احتفظ بمفاتيح السيارة بجانب سريرك:

إنَّ تخصيص مكان دائم لمفاتيح السيارة قرب سريرك بشكل خاص هو طريقة مؤكدة لِعدم فقدانها مرة أخرى، كما يمكنك بذلك تجنّب أي نشاط مشبوه.

إذا سمعت ضجيجاً غير عادي و شككتَ بأنَّ شخصاً ما يحاول اقتحام سيارتك أو منزلك، فاضغط على زر "الإنذار" الموجود على مفتاح سيارتك. عندها ستصدر السيارة صوت إنذار، ولن يكون أمام الدخيل أي خيار سوى الفرار من المكان.

5- ازرع شجيراتٍ شائكة في حديقة منزلك:

إليكَ نصيحة لن تتعلمها في مركز تنسيق الحدائق: يُمكن للنباتات أن تعمل كحاجز بين منزلك و المتسللين.

ازرع شجيرات شائكة- مثل شجرة ورد جوري- تحت النوافذ في الطابق الأرضي حيث سيزيد ذلك من جمال حديقتك، بالإضافة لردعِ اللصوص.

6- دع جيرانك يكونون "عينك التي ترى بها":

إنَّ معرفة أنَّ منزلك غير محمي يُمكن أن يجعل إجازتك مرهقة من دون أيِّ داع لذلك. لذا سواءً كنت مسافراً لمدة أسبوعين أو لمجرد عطلة نهاية الأسبوع، فاطلب من أحد الجيران التحقق يومياً من النشرات الموضوعة على عَتَبَةِ باب منزلك.

إذ من المعروف أنَّ اللصوص البارعين يتركون إعلانات البيتزا أمام الأبواب لمعرفة المدة التي يستغرقها سكان تلك المنازل لإزالتها. كما يُعد إيقاف تسليم الجرائد والبريد خلال مدة رحلتك وسيلة مؤكدة لمنع تكدس الأوراق أمام باب منزلك.

7- وَضِّب أغراضك في السيارة، مباشرةً قبل مغادرتك:

بدلاً من نقل الأغراض إلى السيارة في الليلة التي تسبق عطلات نهاية الأسبوع قم بذلك صياحاً قبل مغادرتك، فَبِتَركك للسيارة المعبأة بالكامل أمام المنزل يمكن أن تُعطي الضوء الأخضر لأولئك الذين يبحثون عن فرصة ليجدوا منزلاً مناسباً للسرقة.

وقبل مغادرتك، تأكد من إضاءة بعض المصابيح الخارجية لإعطاء الانطباع اللازم بأنَّ في المنزل شخصٌ ما. وانشر صور عطلتك حينَ تعود.

8- أَخفِض صوت جرسِ هاتفك:

نعم، نحن نتحدث عن الهواتف الأرضية، التي لا تزال -وبكل تأكيد- تستحق أن نمتلكها.

إذا كان مستوى رنين الهاتف مرتفعاً جداً، فقد يسمع أحد المارة أنَّ هاتفك يرن، ثم يسمعه وهو ينتقل إلى البريد الصوتي، وهي علامة لا يمكن إنكارها على عدم وجود أحد بالمنزل.

وبمناسبة الحديث عن العلامات، لا تقم بترك أيَّةِ ملاحظات على بابك (لا إلى ساعي البريد، أو عمال التوصيل، أو أي شخص آخر) لِتُعلِمَهم بأنَّك مسافر. ولكن أبق الجيران في صورة الوضع حتى يتمكنوا من الانتباه إلى الطرود البريدية.

9- لا تُخَزِّن الحطب بجانب منزلك:

صحيحٌ أنَّ بعضَ المجرمين أغبياءٌ لدرجةِ أنَّهم قد يُوْقعُون بأنفسهم، إلا أنَّ البعض الآخر أكثر احترافيةً وسوف ينظرونَ إلى كومةِ الخشب تلك كَسُلَّم قد وُضِعَ بشكل ملائم ليصل إلى النافذة. لذا أبقِ الحطب في المرآب أو في كومة على حافة ساحة المنزل.

10- انتبه إلى نوافذ الحمام:

غالباً ما يكون اللصوص أشخاصاً قد رأيتهم من قبل، مثل عاملٍ سبقَ له أن عَمِل في منزلك.

إذا كان أحد العاملين في الفناء قد استخدم الحمام، فقد يقوم بترك مزلاج النافذة مفتوحاً حتى يتمكّن من الدخول الى منزلك لاحقاً، تأكّد من التحقق مرة أخرى من هذا القفل بعد أن يُغادر هذا الشخص البريء ظاهرياً!

11- اختر صانع أَقفالك بحذرٍ و حكمة:

إحدى أهم الأسرار التي لن يخبرك بها صانع الأقفال، هي أنَّ القفل "الثنائي الاسطوانات" يمكن أن يمنع اقتحام منزلك.

لسوء الحظ، ليس كل صانعي الأقفال مُفيدون، فبعضهم غير مرخصون أو غير شرفاء، مما قد يسبب مشاكل في أَقفالك أو فاتورة مرتفعة بشكل لا ضرورة له.

لهذا ابحث دائماً عن صانع أقفال موثوقٌ به لكي تتعاقد معه وفق سنداتٍ نظامية.

12- احصل على ملصق شفاف لنافذتك:

إذا كنت لا تستطيع تحمّل تكاليف نظام أمني لمنزلك، فقم بشراء أداة إنذار أو ملصق لشركة حراسة وَضَعْهُ على باب منزلك.

ربما قد لا ينخدع لص بارعٌ به، ولكنَّه سيخدع بقية اللصوص و يمنعهم من محاولة دخول منزلك.

13- انضم إلى برنامج إحدى المؤسسات المجتمعية لمنع الجريمة:

أصبحت الشرطة مبدعة عندما يتعلق الأمر بالقبض على المجرمين، وهناك الكثير من الفرص لك للقيام بدورك للحفاظ على أمن مجتمعك.

"برنامج تحديد الهوية" هوَ مشروع وطني يشجع الناس على تمييز ممتلكاتهم لمكافحة السطو والسرقة.

ففي بعض المدن، كانت معدلات السطو على منازل الأُسر المشاركة في هذا البرنامج أقل بكثير من معدلات غير المشاركين.

المصدر


المقالات المرتبطة