12 صفة يمكنك إتقانها لامتلاك الشخصية الكاريزماتية

الكاريزما مهارة أساسية تجعل الشخص لا يُنسى، ولحسن الحظ هي مهارة يمكن تعلُّمها، وسنذكر في هذا المقال 12 سمة يمكنك العمل على تطويرها لديك لتعزيز الكاريزما.



في الواقع سنحب جميعاً الشخصية التي تتمتع بالكاريزما، وفي الأصل فإنَّ كلمة الكاريزما مشتقة من الكلمة اليونانية كاريز (Charis)، التي تشير إلى "القوة أو الموهبة الممنوحة من الآلهة"؛ لكنَّك لست بحاجة إلى هذا النوع من القوة لتكوين صداقات والتأثير في الناس؛ إذ يؤكد العلم أنَّك تستطيع تعلُّم سمات الشخصية الكاريزماتية.

ما هي الشخصية الكاريزماتية؟

الشخص الذي يتمتع بالكاريزما شخص يمتلك مهارات اجتماعية وقيادية، وهو شخص ودود وكفء؛ إذ يكون قادراً على إدماج الآخرين وإقناعهم، ويمكن تعلم هذه السمات السلوكية مثل الوعي الذاتي ولغة الجسد والإصغاء الفعال ومعاملة كل شخص تقابله بالقدر نفسه من الاحترام.

مع أنَّ الصورة نمطية فإنَّ الكاريزما ليست سمة حصرية للمشاهير أو الأشخاص ذوي الشعبية الكبيرة، فلا يهم مدى جاذبيتك بالمعايير التقليدية (أو عدم جاذبيتك)، ولا مدى انطوائيتك أو انفتاحك على الآخرين، ولا خفة دمك أو شعبيتك؛ فالكاريزما مهارة قابلة للتعلُّم.

يمكن للشخص الذي يتمتع بكاريزما عالية أن يقنع الآخرين؛ لأنَّه يظهر على أنَّه جدير بالثقة وودود وحاضر تماماً، ويُظهر الأشخاص الكاريزماتيون اللطف والكفاءة من خلال استثمار نقاط قوتهم في أي موقف اجتماعي؛ لأنَّنا جميعنا نمتلك نقاط ضعف ونقاط قوة بالمقابل.

تتطلب معرفة كيفية تنمية شخصية تتمتع بقدر كبير من الكاريزما لتتواصل مع الناس وتؤثر فيهم الآتي:

  1. الوعي الذاتي.
  2. توازن اللطف والكفاءة.
  3. معاملة الجميع على أنَّهم سواسية.

ما هي السمات التي يتمتع بها الأشخاص الكاريزماتيون؟

تشمل سمات الشخصية الكاريزماتية بعض المؤشرات السلوكية الرئيسة، وفيما يأتي 12 سمة للأشخاص الكاريزماتيين:

1. الوعي الذاتي:

امتلاك الوعي الذاتي يمكِّن الناس من استثمار نقاط قوتهم وإخفاء عيوبهم، ويستلزم الوعي الذاتي أن تكون على دراية بما يدور داخل نفسك مثل الأفكار والعواطف، وكيف يؤثِّر وجودك وسلوكك في الآخرين.

الوعي الذاتي شرط أساسي لكي تكون حاضراً تماماً ومقتنعاً وواثقاً بنفسك، ويمكنك اكتساب الوعي الذاتي من خلال ممارسة اليقظة الذهنية، ولست مضطراً لأن تصبح خبيراً في التأمل لكي تصبح أكثر يقظة.

تمكِّنك مهارات اليقظة الذهنية من تولي مركز القيادة في عقلك؛ إذ يكون مركز وعيك هو اللحظة الراهنة في أي موقف، وهذا يعني أنَّه يُنظر إليك على أنَّك حاضر تماماً، وواعٍ عند التواصل مع الآخرين.

إنَّ تنمية وعي ذاتي أكبر هو حجر الأساس لسمات الشخصية الكاريزماتية الأخرى الآتية، فمع نمو وعيك الذاتي تصبح أكثر دراية بمهارات التعامل مع الآخرين، التي تحتاج إلى العمل عليها، ليس عليك أن تصبح مثالياً أيضاً، فقد يؤدي ذلك إلى نفور الناس منك، وتشير الأبحاث إلى أنَّ تقبُّل عيوبك يجعلك شخصاً محبوباً، السر يكمن في تحقيق التوازن الصحيح.

2. اللطف:

اللطف سمة حاسمة لامتلاك الكاريزما، وعادةً ما يكون الأشخاص اللطفاء ودودين ومتفهمين ومهتمين، كما أنَّ التفاؤل والحماسة يُعبِّران عن اللطف أيضاً.

يتصرف بعض الأشخاص بلطف تجاه الآخرين طبيعياً، ويمكنك تعزيز اللطف بسهولة أكبر في المواقف التي تشعر بها بالاسترخاء والراحة والقدرة على التواصل مع الآخرين اجتماعياً؛ فاللطف يمنحك ثقة الآخرين.

أحدث كتاب عن لغة الجسد والمدعوم بالأبحاث العلمية هو للكاتبة الأمريكية فانيسا فان إدواردز (Vanessa Van Edwards) بعنوان "التلميحات: إتقان اللغة السرية للتواصل الكاريزماتي" (Cues: Master the Secret Language of Charismatic Communication)، يذكر أنَّ الناس يقيِّمون ما إذا كان بإمكانهم الوثوق بك خلال الدقائق الخمس الأولى من التفاعل بينكم، وهذا يعني أنَّ ترك الانطباع الصحيح أمر ضروري.

شاهد بالفيديو: 6 طرق تساعدك لكي تمتلك كاريزما محبوبة

3. الكفاءة:

يمكن للشخصية الكاريزماتية أيضاً أن توحي بالكفاءة، وبمزيج من القوة والقدرة والذكاء، والكفاءة هي القدرة على القيادة.

فكِّر في هالة الثقة المرسومة عن المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة آبل (Apple) ستيف جوبز (Steve Jobs)، الذي يوحي بالكفاءة إيحاءً كبيراً؛ لأنَّه رجل يعرف كيف تُنجز الأمور.

عندما يقوم الآخرون بتقييم مهاراتك القيادية في أثناء مقابلة توظيف مثلاً فهم يقيِّمون قدرتك على فعل ما تقول إنَّك ستفعله، قد يؤدي إظهار الكفاءة مع لطف أقل إلى توطيد الثقة، ومع ذلك فإنَّ التوازن الصحيح بين اللطف والكفاءة هو أساس القيادة الكاريزماتية، والقائد الكاريزماتي مقنع وجذاب؛ لأنَّ التوازن الصحيح بين اللطف والكفاءة يعطي الانطباع بالصدق.

لا داعي للاستمرار في تصنُّع الكفاءة حتى تتقنها؛ إذ يُكشف التزييف من خلال إشارات لغة الجسد الخفية التي تجعل الناس يفقدون اهتمامهم بما ستقوله، تشمل الأمثلة على ذلك الفك المتشنج أو الرقبة المشدودة أو الحاجب المجعد أو الحاجبين المرتفعين، هذه كلها علامات على التوتر وفقاً لموقع بزنس إنسايدر (Business Insider)، كما أنَّ التواصل البصري المطول يمكن أن يجعل الناس يشعرون بعدم الارتياح، فاللطف والكفاءة يخلقان انطباعاً أولياً رائعاً ويوحيان بشخصية جذابة جداً.

نصيحة عملية: ارفع مستوى كفاءتك الكاريزماتية، في المرة القادمة التي يتعين عليك فيها إجراء تواصل بالغ الأهمية مع شخص ما، مثل رئيسك المحتمل القادم أو رئيسك الحالي، وتذكَّر أنَّ التحضير المسبق هو كل شيء؛ لذا جهِّز بعض الأسئلة لتوضيح أنَّ عملية التقييم متبادلة، فهذا يزيد من احترام الذات والثقة والكفاءة.

4. لغة الجسد الهادئة والواضحة:

عادةً ما تُظهر الشخصية الكاريزماتية لغة جسد هادئة وواضحة، وهذا يلهم مزيداً من الثقة وإعجاب الآخرين؛ ومن ثَمَّ تعزيز الكاريزما الخاصة بهم، إظهار يديك واستخدامهما عند التحدث يجذب الناس، ووفقاً لمحررة المهن في موقع بزنس إنسايدر (Business Insider) جاكلين سميث (Jacquelyn Smith)، فإنَّ الناس يصنفون الآخرين على أنَّهم أكثر جدارة بالثقة عندما يرون أيديهم.

الممثل ومقدم البرامج الأمريكي هوارد ستيرن (Howard Stern) هو أستاذ في لغة الجسد الهادئة؛ إذ يستخدم يديه بطريقة معبرة جداً.

نصيحة عملية: استخدم يديك في أثناء حديثك استخداماً جذاباً لرفع مستوى الكاريزما لديك، اختر 5 إشارات يد جديدة تشعر بأنَّها جذابة، ومارسها أمام المرآة لتعزيز الكاريزما لديك.

5. انتقاء الأماكن المناسبة للتواصل مع الآخرين:

عادة ما يعرف الشخص الذي يتمتع بكاريزما عالية المكان الذي يشعر فيه بأنَّه في أفضل حالاته والمناسبات والفعاليات التي يُفضِّل مقابلة الناس فيها، فليس من الجيد محاولة التواصل مع الآخرين في مؤتمر إذا كنت تكره الاجتماعات.

يجب أن يكون لديك خطة للحياة الاجتماعية، فلا يتعين على أي رياضي تأدية الأدوار جميعها في الفريق؛ بل يشغل كل لاعب موقعاً يستطيع من خلاله استثمار نقاط قوته؛ لذا إذا أردت النجاح في التواصل الاجتماعي، فاذهب إلى الأماكن التي تفضلها وترتاح فيها.

الممثل الإنجليزي دانيال كريج (Daniel Craig) هو مثال ممتاز للشخص الانطوائي الذي يعرف حدوده الاجتماعية؛ فهو يُفضِّل البقاء في المنزل، بدلاً من الاختلاط بالآخرين في مناسبات عديدة.

6. الإصغاء الفعال:

تجذب الشخصية الكاريزماتية الناس من خلال الانتباه إلى كل كلمة يقولونها، ففي كثير من الأحيان سيجعلك الشخص، الذي يصغي إليك بعناية تشعر بأنَّك الشخص الوحيد في الغرفة، أو على الأقل الشخص الأكثر أهمية، وأنَّك شخص مميز في أثناء وجوده معك.

فكِّر في كيفية جذب مقدمة البرامج الشهيرة إلين ديجينيرز (Ellen DeGeneres) للأشخاص، الذين أجرت معهم مقابلات بتركيز انتباهها على ضيوفها، فتُظهر الطريقة التي تُجري بها تواصلاً بصرياً قوياً وإعطاء رأيها الخاص عند التحدث للضيوف أنَّها تولي اهتماماً كاملاً.

نصيحة عملية: زد من الكاريزما التي تتمتع بها عن طريق اتباع هذه النصائح الـ 9 من خلال الإصغاء الفعال:

1. أدر وجهك باتجاه الشخص الذي يتحدث وحافظ على تواصل بصري مريح معه:

تحقق من طريقة جلوسك، وتأكد من أنَّك توحي بأنَّك مهتم حقاً، جرِّب الانحناء قليلاً وحافظ على اتصال بصري مريح مع لغة جسد واضحة (بلا ذراعين أو أرجل متشابكة)، وإذا نظرت بعيداً فلا تنظر إلى الأسفل فقد تثير الريبة.

2. انتبه إلى لغة جسد الشخص الآخر:

انتبه إلى تعبيرات الوجه ونبرة الصوت وإيماءات اليد، وإذا بدا المتحدث دفاعياً، حافظ على لغة جسدك واضحة وغير مهددة.

3. لا تقاطع:

هذه قاعدة ذهبية فمقاطعة شخص ما تدل على قلة الاحترام، وأنَّك لا تستمع.

4. استمع دون إصدار أحكام:

ولا تفترض أنَّك تعرف ما سيقوله الشخص لاحقاً، إذا وجدت نفسك تتفاعل عاطفياً مع ما تسمعه، فحافظ على وعيك، وتخلَّ عن إصدار أحكامك في أثناء المحادثة.

5. تجنَّب التخطيط لما ستقوله لاحقاً:

فلا يمكنك الاستماع والتحضير في الوقت نفسه.

6. أظهر أنَّك تستمع:

تأكد من إظهار أنَّك تستمع من خلال الاستجابة بلغة جسد إيجابية مثل الابتسام والإيماء والتأكيد الصوتي من خلال عبارات كالآتي: "أجل" أو "أفهمك" أو "صحيح" وغيرها، لا تنظر إلى الساعة أو تتململ وتجنَّب التحقق من هاتفك.

7. لا تقدِّم نصائح غير مطلوبة:

فغالباً ما يكون الإصغاء باهتمام أكثر فائدة من تقديم النصائح والآراء؛ إذ يمنح الإصغاء الفعال الناس مساحة لإيجاد حلولهم، وإذا كان لديك حل ترغب في اقتراحه، فتأكد أنَّ الطرف المقابل سيتقبله جيداً بالسؤال مسبقاً "هل يمكنني تقديم اقتراح؟".

8. اطرح أسئلة للتحقق من فهمك:

إذ إنَّ التحقق من فهمك لشخص ما فهماً صحيحاً يجعل الشخص يشعر بتقديرك وبأنَّك تصغي إليه، كما أنَّه يساعدك على الاستمرار في التركيز، حاول تحقيق ذلك عن طريق طرح استفسارات مثل "هل تقصد كذا..." والتفاهم مع شخص ما بأسئلة مفتوحة مثل "كيف شعرت بذلك؟".

9. فكِّر ولخِّص:

إذ يُظهر التفكير في ملخص لما سمعته أنَّك كنت تصغي، ويساعد على مواجهة أي سوء فهم، يمكنك محاولة قول: "إذاً، أعتقد أنَّ ما تقوله هو [هذا]، هل هذا صحيح؟" أو "يبدو أنَّك تقول…".

7. المرح:

غالباً ما تتحدث الشخصية الكاريزماتية بطريقة مَرِحة للتغلب على تحفظات الآخرين، ونزع فتيل التوتر، ويحب الناس الارتياح الذي يجلبه التواصل الفعال للأطراف جميعهم في المواقف غير المريحة، فأن تكون مرحاً هو مهارة اجتماعية أساسية.

8. ضبط النفس:

من الواضح أنَّ التنظيم الذاتي العاطفي سمة هامة لدى الشخصية الكاريزماتية؛ إذ يتميز الشخص الذي يتمتع بكاريزما عالية بضبط النفس، وهذا يعني أنَّه ليس تفاعلياً أو اندفاعياً؛ بل عفوياً إلى الدرجة التي يتطلبها الظرف.

الممثل الشهير دواين جونسون (Dwayne Johnson) خير مثال على ذلك؛ إذ إنَّه يمتلك جسداً منحوتاً ومتناسقاً كأنَّه تمثال يوناني، هذا نتيجة عمله بجد؛ إذ يمارس التمرينات الرياضية 6 أيام في الأسبوع، ويتناول نظاماً غذائياً خفيفاً يتكون من بياض البيض ودقيق الشوفان.

نصيحة عملية: نمِّ قوة ضبط النفس لديك عن طريق إضافة نوع من الانضباط إلى حياتك مثل ممارسة الرياضة، والاستحمام بالماء البارد يومياً، ودروس اليوغا، والاعتناء بالحديقة، والنوم مبكراً، والحد من الوجبات السريعة، فهذه كلها طرائق لتدريب نفسك على الانضباط.

9. التواضع:

عادة ما تعامل الشخصية الكاريزماتية الجميع بالمعاملة نفسها، بصرف النظر عن وضعهم، وهذه سمة محبوبة جداً؛ إذ إنَّ معاملة النادل الذي يقدِّم لك مشروباً في مناسبة ما بالطريقة نفسها، التي تتحدث بها مع المضيف يجعلك محبوباً بين الناس على الفور، ما لم تكن تتعامل بسوء مع الطرفين بالطبع.

نصيحة عملية: ارفع مستوى الكاريزما الخاصة بك بالتدرب على أن تكون مهذباً ولطيفاً مع الجميع بالدرجة نفسها، ابتسم وحييِّ كل شخص تقابله بالطريقة نفسها.

شاهد بالفيديو: كيف تستثمر لغة الجسد لتكسب كاريزما قوية تسحر من حولك

10. المحافظة على تواصل بصري جيد:

إنَّ الحفاظ على التواصل البصري مع الأشخاص بالحدة المناسبة يوحي بالثقة والاكتراث والاهتمام، ويجب أن تكون نظرة طبيعية، لكن مباشرة.

نصيحة عملية: حاول ملاحظة لون عين شخص ما، لكن افعل ذلك سريعاً، واحرص على عدم المبالغة في التحديق، فأنت لا تريد أن تبدو مخيفاً.

ملاحظة خاصة: ضع في حسبانك أنَّ بعض الأشخاص لا يحبون التواصل البصري الذي يمكن أن يختلف اعتماداً على الثقافة، وتعدُّ قراءة لغة جسد الشخص طريقة رائعة لقياس مقدار تحمُّل التواصل البصري.

11. مشاركة المديح ونشره:

يشارك القادة الذين يتمتعون بأعلى قدر من الكاريزما المديحَ مع فريقهم وزملائهم، ومن الأمثلة على ذلك الخطاب المؤثر للممثل الكندي كيانو ريفز (Keanu Reeves)، الذي ألقاه عندما انضم إلى ممشى المشاهير في كندا (Canada’s Walk of Fame)، الذي أشاد فيه بجميع الأشخاص والأماكن التي جعلت منه ما هو عليه اليوم، وهو يفعل ذلك في كل فرصة.

تظهر الأبحاث أنَّه عندما يتحدث شخص ما حديثاً سلبياً عن الآخرين، فإنَّ الصفات التي ينسبها إلى الآخر تصبح مرتبطة به أيضاً؛ لذلك من الأفضل التعليق على الصفات الإيجابية للآخرين لأنَّها ترتبط بك بسبب نوع من تأثير الهالة.

نصيحة عملية: انسب الفضل للآخرين في المرة التالية التي تحصل فيها على بعض المديح على شيء ما أو تتلقى مجاملة، لو كان ذلك مجاملة عما ترتديه، اذكر المتجر أو جودة الشركة المصنعة، وتذكر دائماً من ساعدك عند قيامك بعمل رائع.

12. تذكُّر أسماء الأشخاص:

قد يجعلك تذكر أسماء الأشخاص الذين تقابلهم في حياتك شخصاً لا يُنسى ويزيد من محبة الناس لك أيضاً.

كيف تعرف أنَّ شخصاً ما يتمتع بالكاريزما؟

عادة ما توصف الشخصية الكاريزماتية بأنَّها جذابة ومقنعة، ومن يمتلكها يكون محبوباً ولديه حضور ملحوظ، إضافة إلى كونه لطيف وودود، كما أنَّ الناس يقيِّمون كفاءته بدرجة عالية ويثقون به لإنجاز الأمور، وجمعه للمزيج الفريد من الود والثقة يضفي عليه سحراً حقيقياً.

إقرأ أيضاً: الكاريزما فن لا يمتلكه الكثيرون

الشخص الكاريزماتي واثق من نفسه وحاضر تماماً وواقعي، بينما يظل منفتحاً وودوداً، ومن المحتمل أن يكون مهتماً بالآخرين أكثر من اهتمامه بنفسه، كما يكون متعاطفاً للغاية، كل هذه الميزات تعني أنَّه من المحتمل أن يكون أكثر نجاحاً من الآخرين بسبب قدرته على التأثير في الناس، ومن المحتمل أن يعيش الحياة التي يريدها ويستمتع بها.

لذا تذكر أنَّه إذا كنت تشعر بأنَّك غالباً ما تُتجاهل في العمل أو يُنظر إليك على أنَّك غير مُرحب بك في الحفلات، فيمكنك إصلاح ذلك؛ إذ إنَّ سمات الشخصية الكاريزماتية تأتي من المهارات الاجتماعية التي يمكن تعلمها وإتقانها.

إقرأ أيضاً: الكاريزما: أنواعها وفوائدها وطرق اكتسابها

في الختام:

إليك أهم 5 نصائح:

  1. ارفع وعيك الذاتي بممارسة اليقظة الذهنية.
  2. تذكَّر أنَّ اللطف والكفاءة معاً يجعلانك أكثر جاذبية.
  3. تواصل دائماً مع الأشخاص في الأماكن التي تُشعرك بالراحة.
  4. أصغِ بعناية وأظهر اهتماماً بالآخرين.
  5. شارك المديح وعامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك.



مقالات مرتبطة