12 شيئاً تحتاج إلى تذكير نفسك به كل صباح

قد لا نحب دائماً كل شيء في حياتنا، لكن في أعماقنا نحب ونقدِّر سحر الحياة بحدِّ ذاتها، ويعتقد جزءٌ منا أنَّ كل شيء وأي شيء ممكن.



لكن للأسف، لا نعتقد أنَّ هذه الإمكانات في متناول أيدينا دائماً، حتى عندما تكون كذلك، فالمشكلة هي أنَّنا نختار دائماً تصديق ما هو خلاف ذلك، فقد اخترنا أن نعتقد أنَّنا غير قادرين على عيش حياتنا بالطريقة التي نريدها وبإمكاناتنا الكاملة، واخترنا قبول واقعنا كما أخبرنا الآخرون أنَّه يجب أن يكون.

لكن انتبه، ليس علينا أن نفعل هذا لأنفسنا، فلدينا دائماً خيار، ولسنا مضطرين إلى التقاعس دائماً أو الانصياع لآراء الآخرين، فلماذا لا تغير من الأمور قليلاً وتعيش وفقاً لقواعد أفضل؟

إليك فيما يأتي 12 من الحقائق الأساسية التي عليك تذكير نفسك بها الآن كل صباح:

1. يمكن أن يكون اليوم رائعاً، لكن فقط إذا جعلته كذلك:

نحن غالباً ما نشعر بالعجز ونقنع أنفسنا أنَّنا عاجزون؛ إذ إنَّنا ننتظر أن تُعطى لنا الأشياء وكأنَّنا نستحقها، لكن في الحياة لا توجد استحقاقات حقيقية، والحقيقة هي أنَّك إذا أردت شيئاً فعليك أن تحققه بنفسك؛ فأنت بحاجة إلى العمل من أجله، وسواء كان اليوم يوماً رائعاً أم لا؛ فذلك لا يعتمد على الطقس، ولا على "حالتك المزاجية" (هذا أيضاً ضمن سيطرتك)، ولا على أيِّ شخص آخر، فإذا كنت ترغب في الحصول على يوم ممتع ومثمر، اختر أن تصنع ذلك اليوم بنفسك؛ فالأمر كله يتعلق بإدراكك وما تختار تصديقه وفعله.

2. تمتلك كثيراً ممَّا يمكنك التحكم به:

لديك كثير من الأشياء الخارجة عن سيطرتنا في الحياة، لكن لا تدع هذا يخدعك بالاعتقاد بأنَّ حياتك كاملة خارجة عن سيطرتك؛ فالحقيقة هي أنَّك أنشأت الحياة التي تعيشها بالكامل تقريباً، فقد اتخذت معظم الخيارات الصغيرة خلال مسيرة حياتك، والتي قادتك إلى الطريق الذي تسير فيه حالياً، وقولك إنَّ حياتك خارجة عن سيطرتك هو بالضبط ما يريدك الآخرون أن تصدقه حتى يسهل لهم إقناعك بفعل ما يريدون منك القيام به.

3. أنت لا تحتاج إلى استحسان الآخرين:

الحاجة إلى استحسان الآخرين تشبه الإدمان، فإذا بنيت كل أفعالك بناءً على استحسان الآخرين، ستراوح مكانك، وتضحي بسعادتك، فلا تضع مفتاح سعادتك في يد شخص آخر، وتعلَّم كيف ترفض طلبات الأشخاص والالتزامات التي لا تضيف قيمة إلى حياتك، فوقتك على هذا الكوكب ثمين، وكما يقول المَثَل: "ما تفعله اليوم هام؛ لأنَّك تستبدل يوماً من حياتك به" فلا تنتظر حتى يمنحك شخص آخر الإذن لكي تعيش.

إقرأ أيضاً: 8 طرق مثالية لتبدأ نهارك بإيجابية

4. يجب أن تعلم أنَّ الشكوى غير مُجدية إلا إذا كان بإمكانك اقتراح حل:

لا تكن متذمراً دائماً، فذلك لا يفيدك وبالتأكيد لا يفيد علاقاتك، وإذا كنت لا تحب وضعك الحالي، اعمل على تغييره، لكن لا تكتفِ بالتذمر منه؛ إذ ستؤدي الشكوى فقط إلى نفور الأشخاص المحيطين بك منك؛ لذا كن شخصاً ينظر إلى الجوانب الإيجابية للمواقف، وإذا واجهت مشكلة تحتاج إلى معالجة، فكن مَن يقترح الحلول، وخلاصة القول هي: لن تصل أبداً إلى حيث تريد من المكان الذي أنت فيه الآن بالشكوى، فكلُّ خطوة في حياتك تعدُّك للخطوة التي تليها.

5. النجاح هو أسلوب حياة وليس نتيجة:

نسعى جميعاً إلى تحقيق النجاح، لكن علينا أن نتذكر أنَّ النجاح ليس إنجازاً محدداً، ولا يكمن في بلوغ بعض الأهداف العشوائية؛ بل القدرة على مواجهة تحدٍّ ذي قيمة يوماً بعد يوم؛ فالنجاح هو القوة للاستمرار في التقدم، والاستمرار في عيش حياتك وفقاً لشروطك الخاصة، النجاح ليس النتيجة النهائية؛ إنَّما حالة من الوجود.

6. حقيقة أنَّك لم تستسلم هي نجاح بحدِّ ذاته:

قد يسلب منك مجرد التفكير في أنَّك ما زلت غارقاً في الصعوبات الراحة؛ لكنَّ الحقيقة هي أنَّك أحد الأشخاص الأقوياء الذين يملكون الشجاعة للاستمرار في كفاحهم؛ فمعظم الناس يستسلمون قبل أن يبدؤوا حتى؛ لكنَّك لست واحداً منهم، فأنت تستيقظ كل يوم بحماسة لإنجاز مهامك، وتقاوم كل ما يواجهك من صعاب؛ لأنَّك ترفض الاستسلام، وترفض قبول تحقيق درجات متوسطة، أنت ترفض الإصغاء إلى انتقاد الآخرين بأنَّك لست جيداً بما يكفي، وتحارب ضد آرائهم في محاولةٍ جادة لفعل ما تراه مناسباً وجيداً بالنسبة إليك.

شاهد بالفيديو: 10 عادات تقودك إلى النجاح

7. التصرف بلطف في كل موقف صعب تواجهه:

قد يدلي الناس عليك بتعليقات قبيحة، وقد تفقد أمتعتك بسبب شركة الطيران، وقد يتجاوزك سائق آخر في ازدحام المرور؛ إذ يمكن لهذه المواقف أن تحدُث يومياً، لكنَّ السؤال هو: كيف سيكون رد فعلك؟ وعلى الرَّغم من أنَّ رد فعلك الأولي قد يكون الانزعاج لهذه التصرفات، مثل معظم الآخرين، فلماذا لا تجرِّب نهجاً مختلفاً؟

الغضب في هذه المواقف لا يحل المشكلات أبداً، وعلى النقيض من ذلك فقد يستجيب الناس استجابة أفضل للتصرف اللطيف؛ إذ يمكنك أن تكون لطيفاً وحازماً في الوقت نفسه؛ لذا وضِّح وجهة نظرك دون التضحية بنزاهتك، فهو الرد الوحيد الذي لن تندم عليه لاحقاً.

8. لا داعي للقلق بشأن المتنمرين ومصاصي الطاقة:

نسمح أحياناً للأشخاص الخطأ بشغل مساحة كبيرة من تفكيرنا، ونلتقي بمصاصي الطاقة والمتنمرين دائماً، خاصةً عندما نعيش في مدينة كبيرة أو نعمل في شركة كبيرة وصارمة؛ إذ سيحاول هؤلاء الأفراد إزعاجك وإثارة غضبك، وسيحاولون التأثير فيك وأن يصبحوا جزءاً من حياتك؛ لأنَّهم يجدون حياتهم عادية، لقد سمموا حياتهم بالفعل وهم الآن يتطلعون إلى تسميم حياتك، فلا تدعهم ينالون منك ويثيرون غضبك.

9. عدم أخذ كل ما يحدث على محمل شخصي:

في الحقيقة إذا جرحك شخص ما، فمن المحتمل أنَّه انجرح وتعرض للأذى هو أيضاً؛ لذا حاول جاهداً ألا تأخذ أي شيء على محمل شخصي، ولا تدع المجاملات تحولك إلى شخص مغرور، ولا تسمح للإهانات بأن تنال منك وتسبب لك الحزن والإحباط؛ فمعظم الناس لا يستطيعون منح الآخرين أكثر مما تلقوه هم أنفسهم، ويجب أن تنطلق كل أفعالك وكلماتك من دافع الحب، لكن عليك أن تدرك أنَّه ليس بالضرورة أن تتلقى الحب من الجميع في المقابل، ولا بأس بذلك؛ لذلك عندما لا تأخذ أي تصرف تواجهه على محمل شخصي، فأنت بذلك تحرر نفسك، ولن ينتابك القلق حينها بشأن أحكام الآخرين.

شاهد بالفيديو: 5 أشياء هي كلّ ما تحتاجه لتعيش حياة جيدة

10. أهمية حضورك:

في حين أنَّ التكنولوجيا الحديثة يمكن أن تغير الحياة من نواحٍ عديدة ومفيدة، إلا أنَّ جانباً من هذه التكنولوجيا يتدخل تدخلاً كبيراً في حياتنا وعلاقاتنا؛ لذا لا تكن مدمناً على استخدام الأجهزة الإلكترونية؛ إذ تفوتك فرصة الاستمتاع بالحياة الواقعية التي تتكشف أمامك، وتعلم كيف تفصل نفسك عنها، وكيف تقلِّل الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة، وامنح الناس انتباهك الكامل، ولا تبحث عما يثيرك على الأجهزة الإلكترونية دون أسباب، وأعد التركيز على تعزيز الروابط البشرية الحقيقية.

11. الأشياء الجيدة في الحياة تنتهي سريعاً عندما لا تُقدَّر:

هذا لا يعني أنَّ تقدير ما لديك عندما تحصل عليه يأتي طبيعياً، فعقولنا تميل دائماً إلى مقارنة أنفسنا مع الآخرين؛ لكنَّنا بحاجة إلى تذكير أنفسنا جيداً بأنَّ الحياة لا تتعلق بتحسين الأشياء باستمرار؛ ولكي نعيش حياة سعيدة ومُرضية علينا أن نتعلم كيف نقدر ونحب ما لدينا، فإذا وقعت في الحب، ابذل قصارى جهدك في رعاية هذا الحب والاهتمام به، ولا تنتظر الأشياء حتى تنتهي حتى تبدأ في تقديرها.

إقرأ أيضاً: 11 نصيحة سهلة لعدم تعقيد حياتك

12. اليوم هو نعمة:

فكِّر في عدد الأشخاص الذين يموتون كل دقيقة من كل يوم وستبدأ في إدراك أنَّ استيقاظك في الصباح هو نعمة؛ نحن لا نعيش في عالمٍ يسوده السلام الدائم؛ بل في عالمٍ مثقلٍ بالفوضى، وإضافة إلى ذلك، تقع الحوادث دائماً ويتأذى الناس بشدة ويموتون بسببها، وحصولك على يوم جديد وفرصة جديدة للتنفس وتجربة الحياة والقيام بشيء ذي معنى هو أعظم هدية يمكن للمرء أن يتلقاها؛ لذلك اجعل اليوم هاماً في حياتك.




مقالات مرتبطة