خفّف السرعة، انتبه منعطفات خطرة، منطقة حفريات، خفّف السرعة طريق وعر، كثيراً ما نقرأ هذه العبارات على اللوحات المرورية في الطرقات العامة لكن نادراً وللأسف ما يلتزم بها السائقين، حيث تشير الإحصاءات إلى أنّ كل دقيقة يموت فيها شخص بسبب الحوادث المرورية حول العالم، ونظراً لخطورة ذلك سأقدم لك 12 نصيحة لقيادة السيارة بأمان.


محتويات المقالة

    نصائح وإرشادات أثناء القيادة:

    1. التزم بقوانين السير وبالسرعات المحدّدة التي غالباً ما تُكتب على اليافطات المرورية الموجودة على طول الطرقات، ولا تتجاوز الإشارات المرورية.
    2. إذا كان أطفالك معك تجنّب قيادة السيارة بسرعة، كما أنّه من الأفضل ألّا تقود السيارة على الخط السريع، فالسرعة الزائدة هي السبب الأول والرئيسي لحوادث السير في العالم.
    3. عدّل اتّجاه مرآة سيارتك وضعها بزاوية تتيح لك رؤية أكبر مساحة من الطريق خلف سيارتك، وتابع حركة السيارات من خلال النظر للمرايا كل 10 ثواني.
    4. من المهم أن تترك مساحة أمان بين سيارتك وسيارة الشخص الذي أمامك حتى تتفادى الاصطدام، كما يجب مراقبة سير تحرّك المركبات التي تتقدمك.
    5. ينصح الخبراء إمساك مقود السيارة من منتصفه من كلا الطرفين من الجهة العليا أو بكلتا اليدين من الجهة السفلى فذلك يساعد في التحكّم بالمقود بشكل أفضل ويُقلّل الحوادث المرورية.
    6. استخدم إشارات وأنوار السيارة عند الانتقال من مسار إلى آخر، وتأكّد من عدم وجود مركبات على جانبي الطريق قبل الانتقال إلى مسار آخر.
    7. يجب أن تتوخّى الحذر أثناء القيادة في الأجواء غير الاعتيادية، مثلاً عند هطول الأمطار أو الثلوج أو الغبار أو الضباب، ويجب أن تخفضّ من سرعتك مع إضاءة الغمازات أثناء القيادة.
    8. عند التقاطعات أو الدوارات انظر يميناً ويساراً وتأكّد قبل السير بسيارتك، وإذا رأيت شخصاً في محاذاتك يقود سيارته بطريقة متهوّرة أعطِه الأولوية في المرور واضمن سلامتك.
    9. عندما تتجاوز شاحنة كبيرة أطلق زمور سيارتك لتنبهه بأنّك سوف تتجاوزه ولتنبه السيارات التي حولك بأنّك غيّرت مكان سيرك.
    10. توقّع دائماً عند القيادة داخل مدينة أن تجد شخصاً يقطع الشارع بشكل مفاجئ، لذلك خفّف سرعتك عند القيادة داخل المدينة وأطلِق زمور سيارتك عند كل منعطف.
    11. تجنّب قيادة السيارة عنما تكون في حالة نعاس، كما يجب أن تتجنّب تناول الأدوية التي تُسبّب النعاس أثناء القيادة كأدوية الرشح والسعال فهي تسبّب الارتخاء والنوم.
    12. تجنّب السلوكيات الخاطئة أثناء القيادة كتناول الأطعمة والمشروبات أو الحديث في الهاتف النقّال، حيث يعتبر الهاتف النقّال أحد أكبر مسببات الحوادث حول العالم لأنه يُشتّت انتباه السائق ويفقده تركيزه.
       

    عزيزي القارئ... أتمنى أن تلتزم بالنصائح والارشادات التي قدمتها لك فهي ستساعدك على القيادة بشكل آمن وسليم وإذا كان لديك نصائح أخرى لقيادة السيارة بشكل آمن شاركنا بها.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة