Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

12 فكرة للاحتفاظ بموظفيك !!

12 فكرة للاحتفاظ بموظفيك !!
مشاركة 
20 اكتوبر 2014

لكل من صاحب العمل و الموظف طموحه الخاص و بالطبع فكل موظف يريد أن يصبح صاحب عمل في يوم من الأيام إلا إذا وجد في عمله ما يغنيه عن القيام بتلك الخطوة التي تحوي الكثير من المخاطرة في نظر البعض.



و إليك أيها صاحب العمل الكريم بعض النقاط التي يمكن إن اتبعتها أن تزيد من ولاء موظفيك لك و لشركتك و أن تساعدك على زيادة أرباحك و تحقيق هدفك الذي طالما تمنيته.

1 – أصنع نظاماً لزيادة الأجور:
ليس عدلاً أن تزيد أرباحك بصورة سنوية، دون أن يزيد أجر موظفك فلساً واحداً، فالكل له متطلباته في الحياة التي هي في زيادة مستمرة، فكيف لموظفك أن يقاوم كل هذا و أن يستمر في العمل بكل طاقته إذا لم تساعده في حل هذه المشكلة، قم بالاتفاق مع موظفك على نظام زيادة في الأجر منذ اليوم الأول لتقدمه في الوظيفة، ليعرف مستقبله و إن رأيت أنه لا يعمل بالشكل المطلوب الذي يوازي ما يحصل عليه من دخل فقم باستبداله بآخر و لا تحتفظ بمن هم أقل كفاءة في شركتك لمجرد أنهم يحصلون على القليل.

2 – ميز من لهم عائلة و أولاد عن غيرهم:
إذا كان لديك اثنان من الموظفين و كلاهما يقوم بنفس العمل تماما و بنفس الكفاءة، قم بتمييز الشخص الذي لديه عائلة و أولاد عن غيرة خارج حدود الراتب حتى تساعده على تحمل مصاريف الحياة، و سوف يحين الوقت للموظف الآخر بأن يحصل على نفس الميزة في حال أصبحت له عائلة و أولاد .. إن هذا الأمر سيدعم فكرة الاستقرار في شركتك.

3 – شارك في دفع نفقات العلاج لموظفيك و أسرهم:
لا تدع موظفك يواجه الظروف الصحية الطارئة له أو لأحد من أفراد أسرته بمفرده، شاركه في هذا الأمر على قدر استطاعة الشركة، فكل ذلك سوف يعود على شركتك بالفائدة المستقبلية و سيزيد من ولاء موظفيك لك.

4 – شجع موظفيك على العمل لساعات إضافية مدفوعة الأجر في حالة الطوارئ:
إذا كان هناك ضغط في العمل و أضطر الجميع إلى العمل لساعات عمل إضافية، فلابد و أن تبادر بدفع قيمة هذا الوقت لموظفيك و زيادة، و ذلك بدلاً من أن تقوم بتوظيف موظفين جدد للقيام بالأمر، إن دفع بدل ساعات العمل الإضافية أكثر وفراً لك من أن تقوم بتوظيف المزيد من الموظفين و أكثر نفعاً لموظفيك.

5 – لا تنسى أنه لا يستطيع أحد أن يعمل و معدته خاوية:
قم بطلب الطعام المناسب لموظفيك في حالة العمل لساعات إضافية، و تناول وجبة الطعام معهم، فهذا يعزز فكرة العمل الجماعي، و أن الجميع ولد من آدم و حواء و أن الجميع في خدمة العمل الواحد و أصحاب مصير واحد.

6 – قدم لهم الهدايا في المناسبات:

أحرص كل الحرص على إهداء كل موظف الهدية التي تناسب تطلعاته في مناسباته الخاصة، و لا تفوت هذه الفرص فهي تعني الكثير بالنسبة لموظفيك و تعكس مدى اهتمامك بهم، و اعترافك بفضلهم في إنجاح عملك.

7 – قدم العطايا للعمل المبدع:

عندما يبدع شخص ما من موظفيك، فعليك أن تكافئه فوراً بالمبلغ الذي ورد على خاطرك منذ الوهلة الأولى، و لا تقلص هذا المبلغ، و لا تتأخر في منح هذه المكافأة الفورية له، لأنك إذا تأخرت قد يرتكب خطأ ما بعدها مباشرة .. فتغير رأيك !!، سارع إلى مكافأة موظفيك و أستغل الفرصة.

8 – الهدايا لا تكون مادية في جميع الأوقات:
العدالة في التعامل و الكلمة الطيبة .. هدية لكل موظف، أحسن التعامل مع موظفيك و أتبع كل فعل حسن يفعلونه بالشكر و التقدير لهم، قدر لهم وقوفهم إلى جوارك و عزز من ثقتهم بأنفسهم.

9 – أجعل مديري العمل شركاء لك في الربح:
إذا فعلت كل ما سبق و جاءت الرياح بما تشتهي السفن و توسع عملك و زادت أرباحك، فلا تنسى أن تربط مديري العمل بشركتك بنسبة ثابتة من الأرباح التي تحققها الشركة، فذلك سوف يجعل من موظفيك شركاء لك في نفس الهدف، و لن يجعلهم يفكرون من الخروج من شركتك بعد اكتساب الخبرة و معرفة أسرارك لينافسوك، طالما أنهم شركاء لك في الربح .

10 – أستمع لموظفيك و أعتبر باقتراحاتهم:
الذي يدير العمل ليس كمن هو على صلة مباشرة به، استمع لاقتراحات موظفيك لتحسين سير العمل في المواقع المختلفة، و أجعلهم يقودون العمل في تنفيذ ما اقترحوه وراقب النتيجة عن بعد و كافئ أصحاب الأفكار و الاقتراحات الصائبة فوراً.

11 – أعط لهم القرض الحسن:
غالبا ما يحتاج بعض الموظفين إلى اللجوء إلى الاقتراض من البنك لشراء سيارة، أو لدفع مصاريف الجامعة لأبنائهم أو لغيرها من الأمور التي إن أمكنك مساندتهم فيها فسوف يكنون الاحترام لك و لشركتك و سيحاولون رد الجميل بأقصى طاقة لهم، فلا تعرضهم للاقتراض من البنوك التي تأخذ منهم الفوائد و تزيد من مشاكلهم و حاول أن تجعل شركتك صاحبة اليد الطولي في مساعدتهم.

12 – شغل أقاربهم و أبنائهم:
إذا كان هناك حاجة في العمل لديك، و جاء لك أحد موظفيك يطلب وظيفة لأبنه أو أحد أقاربه، فحاول أن تشعره بأن هذه الشركة ملكاً للجميع، و أن من حقه على الشركة أن تمنحه فرصة العمل لمن يهموه بشرط واحد و هو أن يكون المتقدم مؤهلاً لخدمة الشركة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع