Top


مدة القراءة:4دقيقة

12 أمراً يجعلك مُرهقاً بشكل دائم (1)

12 أمراً يجعلك مُرهقاً بشكل دائم (1)
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:03-02-2020 الكاتب: هيئة التحرير

عندما نتحدث عن التّعب أو الإرهاق سيظنّ البعض للوهلة الأولى أنّ السبب الرئيسي في ذلك هو قلّة النّوم، ولكن ليس النّوم وحده ما يلزم الجسم لكي يستعيد نشاطهُ وحيويّته للقيام بالأعمال المُختلفة، فالأمور المُسبّبة للإرهاق والخمول كثيرة للغاية ومتعدّدة، لذا سنُسلُّط الضوء على بعضِها من خلال هذا المقال، لأنّ عليكُم تجنُّبها قدر المُستطاع لكي لاتشعروا بالإرهاق الدائم.




للإرهاق اثنا عشر سبباً جوهريّاً سنذكرُها بشكل مُفصّل، وهي مايلي:

1. عدم شرب كميّات جيّدة من المياه

إن بقاء جسمك جافّاً ولو أقل بنسبة 2% من نسبة الجفاف الطبيعية يؤثّر بشكل سلبي على طاقتِك، ممّا يُشعرُك بالتعب، فالجّفاف الناتج عن قلّة شرب المياه يسبّب زيادة سماكة الدّم ويُقلّل من حجمه، ممّا يُؤدّي لحدوث ضعف في عضلة القلب، فتقُل سرعة جريان الدم في الجسم، والذي ينتُج عنه عدم وصول مُنتظم للأوكسجين والغذاء إلى العضلات والأجهزة الحيويّة مما يُسبب الإرهاق والوهن.

شاهد أيضاً: فديو: أضرار قلّة شرب الماء

2. عدم تناول الفطور يوميّاً

عندما يتناول الإنسان العشاء ويخلد للنّوم، فإن الجسم يهضم هذا الطّعام ليحصل منه على طاقة يصرفُها على الوظائف الحيوية أثناء النوم، لذا فعند الاستيقاظ صباحاً يكون الجسم بحاجة ماسة للتزوُّد بالطّاقة من جديد، وعدم تناول وجبة الإفطار سيجعلُك تشعر بالتّعب والإرهاق خلال ساعات العمل، لأنّ طاقة الجسم لاتكفي ليبقى في أحسن حال خلال النهار.

وتصديقاً لهذا الكلام كُلّ شخص لايتناول وجبة الإفطار سيكون في أسوء حالاته خلال العمل، وسيُلاحظ الفرق عند تناول وجبة الغداء، لأنّهُ سيشعُر من جديد أنّه استعاد نشاطه وحيويّته.

3. عدم مُمارسة الرياضة بشكل يومي

تُفيد الدّراسات التي أُجريت في هذا الخصوص أنّ الأشخاص البالغين كثيروا الجلوس وصحيحوا الأبدان، والذين يمارسون الرياضة 3 مرّات إسبوعيّاً ولمدّة نصف ساعة فقط، يشعرون بتحسُّن كبير بدنيّاً، وزيادة كبيرة في الطّاقة وتحمّل الإرهاق، لذا فإن الرياضة هي مولّد للطّاقة وليست سبباً للإرهاق كما يعتقد البعض، فمُمارسة الرّياضة بشكل مُنتظم تُعزّز من قوّة الإنسان ونشاطه وتزيد من تحمّله.

4. نقص الحديد

يُسبّب نقص الحديد الشعور بالخمول والوهن، وفقداناً للتّركيز وإرهاقاً للجسم، لذا من المُهم تناول الأطعمة الحاوية على الحديد لتجنّب فقر الدّم، والذي يُسبب كذلك الشعور بالدوّار بشكل دائم.

إقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على الإصابة بنقص الحديد

5. العمل أثناء العـطـل والإجازات

إنّ يوم العطلة أو فترة الإجازة هي أوقات مُخصّصة للرّاحة وليست للعمل كما يظنّ البعض، كيف ستشعُر بالاسترخاء وأنت تعمل من المنزل مثلاً أو تشغل تفكيرك وتُرهق جسدك وأنت في فترة الاستجمام، هذا الأمر يزيد كثيراً من مُشكلة الارهاق لديك أثناء العمل، لذا من المُهم للغاية الفصل بين العُطلة وأوقات العمل.

6- الاعتماد على المنبهات بشكل دائم

كشفت الأبحاث أنّ استهلاك الكافايين بشكل عشوائي أو حتى شُرب القهوة والمنبّهات قبل 6 ساعات من الذهاب للفراش يُسبّب اضطراباً في النوم، فالمُنبّهات في الليل ستُذهب النوم، أو قد تجعلهُ غير مُستقر، ممّا يُشعِرُك بالنُّعاس والخمول أثناء النهار.

 

لتبقى نشيطاً عليك الاستيقاظ يوميّاً والقيام ببعض التَمارين الرياضيّة الخفيفة، ومن ثم تناول وجبة إفطار غنيّة تُعطيك الطاقة الكافية لمُزاولة عملك بنشاط، دون أن تنسى شرب كميّات كافية من المياه للحفاظ على رطوبة الجسم بمعدلها الطبيعي، ولاتُكثر من شرب المنبّهات، وأكثر من تناول الأطعمة الغنية بالحديد، واجعل يوم العطلة هو يوم للاستجمام والابتعاد عن ضغوطات العمل. هناك أيضاً أسباب أخرى تجعلك مرهقاً بشكل دائم سنتابعها معاً في الجزء الثاني من هذا المقال.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:12 أمراً يجعلك مُرهقاً بشكل دائم (1)