11 فائدة للماء في الحفاظ على الصحة

ما هو أهم عنصر غذائي يستهلكه الجسم مرات عدَّة يومياً؟ إذا اعتقدتَ أنَّه البروتين أو فيتامين C أو الكالسيوم، فأنت مخطئ؛ إنَّه الماء.



على الرغم من عدم كون الماء فيتاميناً أو معدناً، إلا أنَّه عنصر حيوي مغذٍّ لحياة الإنسان، وإذا كان لك رأيٌ مغايرٌ في هذا، فاقرأ هذه الحقيقة العلمية: يمكنك العيش لأسابيع من دون طعام، ولكن يمكنك البقاء ثلاثة أيامٍ فقط من دون ماء.

يُعَدُّ الماء ضرورياً، بسبب حاجة جسمك إلى السوائل الخارجية أكثر من حاجته إلى ما ينتجه بنفسه؛ ذلك لأنَّ الجسم يفقد الكثير من الماء كل يوم من خلال عمليات التبخر، والتعرُّق، وطرح الفضلات، والتنفس، فالماء هو عماد حياة الإنسان.

إليك بعض فوائد الماء للحفاظ على صحتك:

1. توازن السوائل:

يساعدك الماء على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم؛ إذ يتكون الجسم من نحو 60% من الماء، وعندما يكتفي الجسم من السوائل يقوم بطرح الفائض منها عن طريق التبول، أمَّا إذا أُصِبتَ بالجفاف، فسيرسل دماغك تنبيهاتٍ للشعور بالعطش لشرب مزيد من المشروبات.

2. درجة حرارة الجسم:

يساعد الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال التعرُّق.

3. السعرات الحرارية:

يساعد وجود الماء في طعامك على التحكم في كمية السعرات الحرارية؛ إذ تعمل الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الماء، مثل الفواكه والخضروات والحساء، على ملء المعدة بسرعة أكبر من الأطعمة ذات المحتوى المائي المنخفض، ويساعد تناول الأطعمة المليئة بالماء جسمك على الشعور بالشبع.

4. الهضم:

يدعم الماء عملية الهضم ويحافظ على سلاسة حركة أمعائك.

إقرأ أيضاً: حلول سريعة لعلاج عسر الهضم

5. السائل الزلالي:

يدعم الماء صحة المفاصل؛ إذ يُعَدُّ الماء المكون الرئيس للسائل الزلالي، ويعمل كوسادة للمساعدة على امتصاص الصدمات وتخفيف التلف الناجم عن الاستعمال.

6. ضغط الدم:

الماء هو عنصر أساسي في تنظيم ضغط الدم.

7. سائل الدماغ:

يشكل الماء نسبة كبيرة من عناصر الدماغ؛ إذ ترتفع نسبة وجوده في الدماغ أكثر من الجسم، وتشكل نسبة الماء في الدماغ 73%؛ لذا عندما تصاب بالجفاف، سيؤثر ذلك في اضطراب مزاجك، وتقليل كفاءة الوظائف الإدراكية، ويؤثر في أداء ذاكرتك، ويجعلك أكثر حساسية للألم.

شاهد بالفيديو: 10 أسباب تجعلُنا نشرب الماء بكثرة

8. الأوكسجين:

يساعد الماء على تعزيز مناعتك عن طريق طرد السموم من جسمك، وإيصال الأوكسجين إلى كل خلية في الجسم، وتذكَّر أنَّ الأوكسجين هو مكوِّن أساسي في الماء.

9. صحة البشرة:

هل تريد بشرة نضِرة؟ أكثِر من شرب الماء؛ إذ إنَّ البشرة التي تظلُّ دائماً رطبة تبقى نَضِرة ومتوهجة، في حين يُظهِر الجفاف التجاعيد، ويمنحها مظهراً باهتاً، كما أنَّ البشرة الجافة تبطئ التئام الجروح.

إقرأ أيضاً: 6 طرق فعّالة تساعد على ترطيب البشرة – تعرّفي عليها

10. توازن الشوارد (الكهارل):

يُنظِّم الماء توازن الكهارل في الجسم، والتي تشمل الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد والبيكربونات؛ إذ تساعد هذه الكهارل على تنظيم عمل الأعصاب والعضلات، وتساعد على الحفاظ على التوازن القُلَوي (pH) في جسمك.

11. تجنُّب الألم:

يمنع شرب الماء المستمر بعض أنواع الصداع، وتشنج العضلات، والالتواءات والإجهاد؛ إذ إنَّ الأنسجة الجافة أكثر عرضة للجروح.

ما هو مقدار الماء الذي يجب أن تشربه كل يوم؟

يختلف مقدار الماء الواجب شربه يومياً باختلاف الحالات؛ إذ يوصي الخبراء بكمية ما بين أربعة وثمانية أكواب (8 أوقية لكل كوب) يومياً؛ وذلك اعتماداً على الأدوية التي تتناولها، والنشاط البدني الذي تزاوله، والعمر وحالة الصحة العامة.

وفي حين أنَّ دماغك سينبهك عندما تصاب بالجفاف في نهاية المطاف، لكن لا تعتمد على العطش كمقياسٍ لموعد الشرب، خصوصاً أنَّ تنبيهات العطش تنخفض مع التقدم في العمر؛ لذلك كلما تقدمت بك السن، ستحتاج إلى التأكد من حصولك على ما يكفي من الماء، بغضِّ النظر عن شعورك بالعطش أم لا.

المصدر




مقالات مرتبطة