11 استراتيجية تساعدك على التعامل مع النزاع

قد تواجه بعض النزاعات في أثناء مضيَّك قدماً نحو النجاح، هذه حقيقة من حقائق الحياة؛ وذلك لأنَّه كلَّما اجتمع شخصان أو أكثر في مجموعة، سيكون ثمَّة احتمال لنشوب نزاع، وإذا لم يُحَلُّ الأمر حلَّاً صحيحاً، قد يدمر قدرتك على الاستمرار وتحقيق أهدافك؛ وذلك لأنَّه في جميع مجالات الحياة تقريباً، بدءاً من قاعة الاجتماعات إلى صفوف الدراسة، لا يحدث النجاح عندما تسوء الخلافات.



ولكن لحسن الحظ قد يكون النزاع صحياً؛ بل وقد يدفعك نحو النجاح؛ فالنجاح مبني على العلاقات، حتى تلك التي توفر فرصة للنزاع، ما دمت تستطيع التعامل معه.

عندما تواجه مشكلة مع شخص آخر، استخدم هذه الاستراتيجيات:

1. عدم افتراض السوء:

لا تفترض الأسوأ في الناس، ولا تفترض أنَّهم قصدوا ما تعتقد أنَّهم يقصدونه؛ إذ تكونُ معظم افتراضاتنا في الحقيقة غير صحيحة، وقد تورِّطُنا في العديد من المشكلات.

2. طرح الأسئلة:

نظراً لأنَّه لا يمكنك افتراض أي شيء، يجب أن تبدأ المواجهة من خلال اكتشاف الحقائق كما يراها هذا الشخص؛ إليك بعض الأسئلة التي يجب طرحها:

  • ماذا كانت نيتك وراء قول أو فعل ذلك؟
  • ما هي الأفكار الكامنة وراء تلك الكلمات أو الأفعال؟
  • هل تعرف على أي محمل قد يُؤخَذ ما قلته؟

3. التعبير عن كيفية شعورك أو رؤيتك للأمور:

ليس من الجيد أبداً أن تبدأ محادثتك مع أحدهم بعبارة "لقد فعلت كذا"، بدلاً من ذلك، قل شيئاً مثل: "ربما كان تصرفك أفضل لو أنَّك..."، أو "أعتقد أنَّ الطريقة التي تحدثتَ بها ربما كانت...".

4. التعامل مع كل مشكلة على حدة:

لا تحاول حل جميع المشكلات في آنٍ واحد، فإذا كانت ثمَّة مشكلة أخرى غير تلك التي تتحدَّث عنها، أجِّل الكلام عنها إلى وقتٍ لاحق؛ إذ قد يؤدي هذا إلى الكثير من النزاعات، وقد لا ينتهي الأمر إلى حل المشكلة الأصلية؛ لذا التزم بمشكلة واحدة وتابعها حتى تتوصل إلى حلها.

شاهد بالفديو: 8 أسباب للتوتر والنزاعات في أماكن العمل

5. عدم أخذ الأمر على محمل شخصي:

إذا كنت قد ارتكبت خطأً ما، وواجهك أحدهم بذلك، لا تأخذ الأمر على محمل شخصي، ولا تفترض أنَّك تُهاجَم؛ وذلك لأنَّنا عندما نأخذ الأمور على محمل شخصي، نصبح أكثر غضباً ونميل إلى الدفاع عن أنفسنا فقط؛ ممَّا قد يصعِّد النزاع.

إذا كان الطرف الآخر يوجِّه الهجوم إليك شخصياً، فحاول أن تعيد المحادثة إلى سياقها الصحيح، وأن تتحدَّث عن الحقائق فحسب.

6. عدم شن هجوم معاكس:

لا تحاول تبرير النزاع الذي يدور بينك وبين الشخص أو إخفاءه من خلال التحدُّث عن عيوبه أو مشكلاته، وإذا كانت لديه مشكلة، فلا تتطرق إليها الآن - التعامل مع كل مشكلة على حدة - وحاول ألَّا تدع الأمر يتفاقم من خلال المناقشة حول من هو الأفضل أو من المذنب، مهما كان الأمر صعباً، دَع المحادثة تأخذ مجراها حتى يُحَل النزاع.

7. طلب بعض الوقت للتفكير الموضوعي:

تتمثل إحدى طرائق منع تصعيد النزاع في طلب وقت للتفكير؛ وذلك لأنَّه في كثير من الأحيان، عندما يواجهنا أحدهم، يأخذنا على حين غرة، فنميل تلقائياً إلى النزاع بدافع رد الفعل، ولكن إذا توقفنا وفكرنا في الأمر، قد نكون عقلانيين ونفكِّر في الموقف بموضوعية.

إقرأ أيضاً: 4 خطوات لإعادة البناء الإدراكي ومساعدتك على التفكير بوضوح

8. تحديد وقت للعودة ومناقشة المشكلة:

دَع الشخص يدرك أنَّك تهتم بما يقول، وأنَّك تريد التعامل مع الأمر في الوقت المناسب، وحدِّد وقتاً، لا يتخطَّى ثلاثة أيام، للعودة والتحدُّث عن المشكلة.

9. تحديد حجم المشكلة:

يجب أن تحدِّد مدى الأهمية الحقيقية للمشكلة؛ وذلك لأنَّ معظم المشكلات لا تستحق الانزعاج للدرجة التي تضرُّ بالعلاقة، على سبيل المثال، ليس من المنطقي أن تنفصل عن زوجتك لأنَّها تتحدَّث بصوت عالٍ في التجمُّعات العائلية، ومع ذلك، يدخل العديد من الناس في نزاعات متصاعدة بسبب هذه الأمور.

10. احترام الآخرين:

بغضِّ النظر عمَّا فعله الشخص الآخر، فهو شخص ذو قيمة ويستحق أن يُعامل باحترام؛ وذلك لأنَّ الأشخاص لا يُعاملون بناءً على أخطائهم، فهم أناسٌ عاديون يمتلكون آمالاً وأحلاماً ومخاوفَ ونقاط قوة ونقاط ضعف؛ لذا تعامَل بناءً على هذا، على سبيل المثال، تخيَّل هذا الشخص خارج المكتب وهو يلعب مع أطفاله ويستمتع بوقته معهم، مما يُشعرك بإنسانيته ويدفعك إلى التعاطف معه.

إقرأ أيضاً: 7 أمور عليك فعلها لتكسب احترام الناس في العمل

11. التوجُّه نحو إيجاد الحلول:

من الهامِّ ألَّا تركز على المشكلة، وأن تطلب من نفسك والشخص الآخر التعامل مع المشكلة من منطلق أنَّ كليكما تعملان من أجل حل يعود بالفائدة على الطرفين، على سبيل المثال، بدلاً من أن تسأل: لماذا فعلت ذلك؟ أو بماذا كنت تفكر؟ قُل: ما حدث قد حدث، كيف يمكننا إصلاح هذا؟ إذ سيساعدك هذا على إصلاح الأمور وليس معاقبة الشخص الآخر.

يجب أن ينتهي النزاع نهاية سلمية؛ إذ قد يتسبب ذلك في تطوير علاقة أعمق وأكثر ثقة مع الشخص الذي كان بينك وبينه نزاع؛ لذا في المرَّة القادمة التي يتعين عليك فيها المواجهة، جرِّب هذه الاستراتيجيات للتعامل مع النزاع تعاملاً أكثر إنتاجية وإيجابية.

المصدر




مقالات مرتبطة