لقد قرأنا وسمعنا في طفولتنا الكثير من "الحقائق" التي لم نشكك يوماً في صحتها، على الرغم من أنَّ العديد منها غير صحيح. ولذلك عدنا إلى 11 مفهوماً خاطئاً شائعاً وأثبتنا بطلانها، وثمَّة مع كلِّ نتيجة توصلنا إليها مصدر يؤكِّد هذه النتيجة بحيث وتستطيع من خلاله التعرف على المزيد من المعلومات عنها.


محتويات المقالة

    1- الصابون يقتل الجراثيم:

    الصابون يقتل الجراثيم

    في الواقع: إنَّ الصابون يغسل الجراثيم فقط من دون قتلها. فماذا يعمل الصابون إذاً؟ إنَّ غسل اليدين بالصابون يخلِّصهما من الدهون التي تُعَدّ أرضاً خصبةً لنمو الجراثيم.

    2- إذا ابتلعتَ قطعة علكة فإنَّها ستبقى في معدتك سبع سنين:

    في الواقع: على الرغم من الأساس اللزج للعلكة لا يتأثر بالعصارة الهضمية ولا يتحلل فيها، إلَّا أنَّ التخلص منها يتم بشكلٍ طبيعي من خلال التقلصات العضلية للمعدة.

    3- إنَّ حلاقة الشعر تجعله أسمك:

    في الواقع: إنَّ ما يبقى بعد قص الجزء الخارجي من الشعرة هو نهاية غير مدببة أو مخروطية وهو ما يعطي شعوراً بأنَّ الشعرة قاسية.

    4- إنَّ لمس الضفادع يجعلك تصاب بالثآليل:

    في الواقع: إنَّ الثآليل هي أورام حميدة سببها فيروس الورم الحليمي (papillomavirus) البشري، الذي يمكنك التقاطه في الأماكن العامة أو من خلال الاحتكاك بالشخص المريض.

    5- يستمر الشعر وتستمر الأظافر بالنمو بعد الموت:

    في الواقع: بعد أن يموت الشخص ينكمش جسمه ويصاب بالجفاف مما يوهمنا بأنَّ الأظافر تنمو والشعر ينمو.

    6- يمكن رؤية سور الصين العظيم من الفضاء:

    في الواقع: على الرغم من أنَّ طول سور الصين العظيم يزيد عن 4300 ميل (7000 كم)، إلَّا أنَّه من الصعب رؤيته من الفضاء إذ إنَّ لونه يشبه لون الطبيعة. فأنت لا تستطيع رؤية السور إلا تحت ظروف ضوئية وجوية معينة، وحتى في هذه الحالة لا يمكن رؤيته إلا من مدارٍ منخفض. في المقابل يمكن تمييز الطرقات السريعة بشكلٍ أكبر من الفضاء.

    7- الخفافيش عمياء:

    في الواقع: على الرغم من أنَّ الخفافيش تستخدم نظام تحديد الموقع من خلال الصدى لتتحرك في الفضاء إلَّا أنَّها تستخدم الرؤية الليلية عند وجود نسبة معينة من الضوء.

    8- الماء ينقل الكهرباء:

    في الواقع: الذي ينقل الكهرباء هو المعادن التي تحوي جسيمات مشحونة بشحنات سلبية وإيجابية لا توجد في جزيئات الماء نفسها. لذلك فإنَّ الماء المقطر لا ينقل الكهرباء بسبب افتقاره إلى الشوائب.

    9- المضادات الحيوية تقتل الفيروسات:

    في الواقع: تتعامل المضادات الحيوية فقط مع الجراثيم ولكنَّها لا تقتلها أو توقف تكاثرها.

    10- الجلوس قريباً من التلفاز يُضعِف البصر:

    الجلوس قريباً من التلفاز

    في الواقع: لا يوجد دليل على ذلك، بيد أنَّ الجلوس قريباً من التلفاز والإفراط في متابعته قد يُجْهِدا العين.

    11- الكولا تُحلِّل الأسنان:

    في الواقع: لقد صمدت الخرافة التي تقول أنَّ وضع سنٍّ في كأسٍ من الكولا سيؤدي إلى تحلل السن بشكلٍ سريع عدة سنوات. إلَّا أنَّ هذه العملية من المُفترض أن تكون بسبب وجود ثلاثة أحماض في الكولا هي الفوسفور، والليمون، والكربون. وهذه الأحماض يمكن أن تكون موجودة في العديد من المشروبات.

     

    المصدر


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة