10 نصائح للتغلب على المصائب

أيُّ شخص حقق إنجازاً يستحق العناء، واجه تحديات ونكسات؛ وذلك لأنَّ أي شيء يستحق القيام به سيكون صعباً، والتغلب على المصائب هو خطوة ضرورية على طريق العظمة؛ إذ قال الفيلسوف إدموند بيرك (Edmund Burke): "من يحاربنا يقوي أعصابنا، ويصقل مهاراتنا؛ أي إنَّ خصمنا هو مساعدنا أيضاً".



الحياة هي الخصم الجدير بالاحترام، ونحتاج جميعنا إلى النمو، وعندما يكون لديك الأدوات المناسبة للتغلب على المصائب، يمكنك عدَّها بوصفها مساعداً بدلاً من السماح لها بمنعك من تحقيق أهدافك.

إليك فيما يأتي بعض النصائح للتغلب على الصعاب:

1. كن مستعداً:

يمكنك العمل على التغلب على المصائب قبل أن تحدث؛ وذلك بتدريب عقلك ليكون مرناً ببناء قوتك الداخلية وتطوير عقلية النمو؛ لذا تحقق من معتقداتك المقيدة لكشف ما يعوقك، وطوِّر نظام دعم يمكنك الرجوع إليه، وعندما يحين الوقت لاستثمار مهاراتك واكتشاف كيفية التغلب على الشدائد ستكون مستعداً.

2. كن إيجابياً:

كيف يتغلب الإنسان على المصائب؟ غالباً ما يتعلق الأمر بالطريقة التي ينظرون بها إلى الأمور التي تحدث لهم؛ لذا تريَّث وأعد صياغة المشكلة بطريقة إيجابية، وحدد أي حديث ذاتي سلبي، واستبدله بمعتقدات تمكينية تساعدك على العمل نحو هدفك بدلاً من تقويضه.

3. كن منضبطاً:

قد تشعر عندما تحل المصائب أنَّ حياتك خارجة عن السيطرة، وهذا هو السبب في أنَّ العادات هي أداة قوية للتغلب على المصائب؛ فعندما تمارس عادات إيجابية مثل الاستعداد والتأمل والتمارين اليومية، فأنت بذلك تجهز عقلك وجسمك للمصائب، فالالتزام بالروتين اليومي خلال السراء والضراء سيجلب النظام والتمكين لحياتك.

4. حافظ على تركيزك:

إنَّ الحصول على ما تريده في الحياة مرتبط بالتركيز، وبصرف النظر عما يحدث، يجب أن تراقب هدفك النهائي وتتذكر سبب رغبتك في تحقيق هدفك؛ لأنَّه هدفك وشغفك وسبب عيشك؛ لذا تصوَّر حياتك عندما تحقق أحلامك، واستمر في التركيز على هدفك النهائي بصرف النظر عن السبب، فلا مجال للشفقة على الذات ولا وقت للسلبية عندما تتعلم كيفية التغلب على المصائب.

5. ابحث عن الدرس في المصيبة:

إنَّ إدراك أنَّ هكذا هي الحياة، هو مفتاح التغلب على المصائب؛ إذ يمكن لكل حدث في حياتك أن يعلمك شيئاً ما، وأولئك القادرون على إيجاد الدروس سينجحون، أمَّا أولئك الذين يلومون الآخرين، فسوف يفشلون؛ لذا تحمَّل المسؤولية، وحدد كيف يمكنك منع حدوث هذه المصائب في المستقبل، ومن ثم امض قدماً، لقد قال رجل الأعمال ستيف جوبز (Steve Jobs) عندما يتعلق الأمر بالأخطاء: "من الأفضل الاعتراف بها بسرعة والمضي قدماً في تحسين ابتكاراتك الأخرى".

شاهد: كيف تستمر في مواجهة التحديات عندما تزداد الحياة صعوبة؟

6. اعمل على مهاراتك:

يعلم أعظم القادة وأكثر الأشخاص نجاحاً أنَّ لديهم دائماً مجالاً للتحسين، وكما يقول الكاتب توني روبينز (Tony Robbins): "إذا كنت لا تتطور، فأنت تحتضر"، فالتغلب على المصائب هو تفحص معارفك ومهاراتك والعمل على تحسينها كل يوم؛ لذا طوِّر قدرتك على الحديث أمام الجمهور، وكن أفضل في التواصل، وحسن معرفتك المالية أو الإدارية؛ عندها ستشعر بمزيد من الثقة والاستعداد للمستقبل.

7. احصل على الإلهام:

للإجابة عن السؤال "كيف يتغلب الناس على المصائب؟" اقرأ السير الذاتية للأشخاص الذين حققوا ما تريده في الحياة، من سيدة الأعمال أوبرا وينفري (Oprah Winfrey) إلى رجل الأعمال بيل جيتس (Bill Gates)؛ فالأمثلة الواقعية كثيرة للتغلب على المصائب، وابحث عن اقتباسات ملهمة لتعليقها على المرآة أو الثلاجة، وغذِّ عقلك، وستغير حياتك بالكامل.

8. ارفع مستوى معارفك:

يمكن أن يساعدك البحث عن قصص النجاح على تعلم كيفية التغلب على المصائب، لكن يجب أيضاً أن تنظر إلى من حولك، وكما يقول توني روبنز: "غالباً ما تكون جودة حياة الشخص انعكاساً مباشراً لتوقعات مجموعة أقرانه"؛ فأنت الشخص الذي تتعامل معه، وإذا كنت تريد التعافي من التحديات والعيش بتفاؤل والحفاظ على التركيز، فأنت بحاجة إلى إحاطة نفسك بالأشخاص الذين يدعمونك، وليس الأشخاص الذين يعوقونك.

إقرأ أيضاً: 9 طرق لتجاوز صعاب الحياة والعيش بسعادة وسلام

9. احصل على كوتش:

يتطلب التغلب على المصائب المزيج الصحيح من الإيجابية والواقعية والعاطفة ومهارات الحياة الواقعية والقوة الداخلية ونظام الدعم الخارجي، ويمكن أن يساعدك الكوتش على تحقيق التوازن بين كل شيء والبقاء على المسار الصحيح، فلقد دُربوا تدريباً احترافياً على مهارة التغلب على المصائب، ويمكن أن يمنحك مزيجاً من التوجيه وتحديد الأهداف القدرة على تجاوز الأوقات الصعبة والخروج أقوى وأكثر حكمة.

إقرأ أيضاً: كيف تتجاوز تحدّيات الحياة بنجاح وتعيش حياتك بسعادة وسلام

10. لا تستسلم:

يقول توني روبنز: "المثابرة تلقي بظلالها على الموهبة بوصفها السمة الأكثر قيمة التي تشكل نوعية الحياة"؛ إذ عاد راكب الأمواج ميك فانينغ (Mick Fanning) إلى لوح التزلج الخاص به بعد ستة أيام فقط من تعرضه لهجوم سمكة قرش، ورُفضت رواية كاري (Carrie) الكلاسيكية لستيفن كينغ (Stephen King) ثلاثين مرة، وجرَّبَ توماس إديسون (Thomas Edison) آلاف الطرائق قبل أن يصنع مصباحاً ناجحاً، قائلاً: "لم أفشل، أنا وجدت للتو 10000 طريقة لم تنجح". وهذه هي الطريقة المثالية لتلخيص كيفية التغلب على المصائب.




مقالات مرتبطة