10 نصائح ذكية لتحقيق أهدافك

يقول الكاتب وخطيب التحفيز الأمريكي الشهير الدكتور "ستيفن آر كوفي" (Dr. Stephen R. Covey) ذات مرة: "توقَّف عن وضع الأهداف، فالأهداف تبقى مجرد خيال ما لم يكن لديك خطة واضحة لتحقيقها"؛ في هذه الكلمات القليلة، يلخِّص الدكتور كوفي بكفاءة أهمية وجود استراتيجية ذكية لتحقيق أهدافك، فالأهداف لا تنجح إذا لم تسعَ نحوها.



لكن للعمل على تحقيق الأهداف نحتاج إلى خطة أو استراتيجية، وقد يكون هذا هو الجزء الأصعب؛ لأنَّه في كثير من الأحيان، لدينا أهداف رائعة، لكنَّنا لا نعرف ما نحتاج إليه لتحقيقها، وليس لدينا أدنى فكرةٍ عن ذلك؛ لذلك إذا كان لديك بعض الأهداف، فإنَّ أفضل شيء هو إنشاء استراتيجية ذكية والبدء في تطبيقها؛ إليك عشراً من الاستراتيجيات الذكية لتحقيق أهدافك.

10 نصائح ذكية لتحقيق الأهداف:

من الواضح أنَّ كل إنسانٍ لديه أهداف مختلفة، قد يكون لبعضنا أهداف مالية، في حين قد يكون للآخرين أهداف مهنية، وبعضهم الآخر أهداف حياتية، فسوف تغطي هذه الاستراتيجيات العشرة الذكية جميع الأهداف؛ إذ يمكنك تعديلها لتلبية احتياجاتك الخاصة:

1. ضع أهدافاً ذكية:

إنَّ الأهداف الذكية هي الأهداف الدقيقة والقابلة للقياس والقابلة للتنفيذ والواقعية والمقيدة بمدة زمنية محدودة؛ وهذا يعني أنَّك تحتاج إلى أن تكون دقيقاً جداً بشأن ما تريد تحقيقه، وأن تستطيع قياس التقدم الذي أحرزته وما تبقى لتحقيق الهدف، فقد تكون لديك أهداف عظيمة جداً؛ لذا يجب أن تكون هذه الأهداف قابلة للتنفيذ؛ بمعنى أنَّك يجب أن تكون قادراً على العمل عليها.

كما أنَّ الأهداف يجب أن تكون واقعية؛ أي عليك أن تعرف تماماً ما إذا كان يمكن تحقيق الهدف حقاً أم لا، ففي كثير من الأحيان، نضع أهدافاً غير واقعية، وهذا يُسبِّب لنا الإحباط عندما نفشل في تحقيقها.

أيضاً يجب أن يكون لكل هدف حدٌّ زمني؛ بمعنى، يجب أن تُحدِّد بدقة مقدار الوقت الذي سوف تستغرقه لتحقيق هذا الهدف ومدى التقدم الذي تنوي الوصول إليه بعد فترة زمنية محددة.

شاهد بالفيديو:  5 أسباب وراء عدم تحقيقك لهدفك حتى الآن

2. ضع خطة عمل:

إنَّ الفشل في التخطيط يقود إلى الفشل؛ لذلك يتعيَّن عليك وضع خطة عمل رائعة لتحقيق أهدافك، فيجب أن تتضمَّن هذه الخطة أهدافك قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد مع تفاصيل دقيقة عن كيفية تحقيقها.

إذ تكون الأهداف قصيرة ومتوسطة الأمد أساس تحقيق أهدافك طويلة الأمد، فاكتشف مدى بُعدك عن تحقيق هدفك في الوقت الحالي، وضع خطةً للعمل الذي ترغب في تحقيقه في غضون بضعة أشهر إلى عام.

اكتب أيضاً الجهود التي ستحتاج إلى بذلها لتحقيق هذه الأهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد، واعمل بجد حتى تحقِّق كل هذه الأهداف في الوقت المناسب.

3. لا تؤجِّل عمل اليوم:

إنَّ تأجيل الأشياء أو التسويف هو أكبر عدو يمنعك من تحقيق أهدافك؛ لذلك افعل ما يجب القيام به اليوم ولا تؤجله أبداً إلى الغد أو إلى وقت لاحق ما لم تكن لديك أسباب جادة، فعندما نماطل، سوف يتراكم العمل، وسيتعذَّر علينا إكمال كل هذا العمل الضروري لتحقيق الهدف.

لذا يجب أن يكون الهدف قابلاً للتنفيذ، ويجب أن يكون العمل الذي عليك القيام به كل يوم وعلى مدار أسابيع وشهور أو حتى سنوات قابلاً للتنفيذ، فلا يمكنك تأجيل عمل اليوم على أمل إكماله غداً؛ لأنَّه سيكون لديك المزيد من العمل، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تأخير الهدف أو حتى التخلي عنه.

4. حدِّد أهدافك اليومية:

أفضل طريقة لمنع التسويف هي وضع هدف لكل يوم؛ أي إنَّك ستقسِّم العمل الضروري لتحقيق أهدافك إلى أجزاء صغيرة يمكنك العمل عليها يومياً، ممَّا يجعل العمل نحو الهدف أسهل وأبسط، بدلاً من الشروع في مشروع طويل يتطلَّب كثيراً من الوقت.

كما أنَّ تحديد الأهداف اليومية يساعدك أيضاً على قياس ما أنجزته وما تبقى من عمل لتحقيق أهدافك، فبهذه الطريقة، يمكنك تعديل أهدافك اليومية أو الأسبوعية للوصول إلى أهدافك النهائية بسرعة أو في الوقت المناسب.

5. ابتعد عن الإدمان:

يمكن أن يمنعنا الإدمان من تحقيق أهدافنا حتى قبل أن نبدأ؛ وذلك لأنَّه يستهلك كثيراً من وقتنا ومواردنا، فمعظم المدمنين لديهم أهداف نبيلة، لكنَّ أهدافهم تبقى متخيلةً طوال الحياة دون أن تتحقَّق.

إذا كنت جاداً في تحقيق أهدافك، فعليك التخلي عن الإدمان، فثمَّة عدة أنواع من الإدمان، كالإدمان على العقاقير والمخدرات وأنواع الإدمان الأخرى التي لا تشتمل على هذه المواد، ومن المعروف أنَّ الإدمان قاتلٌ أساسي للطموحات والأهداف؛ لذلك يجب أن يكون القضاء عليه بطريقة سليمة وعلمية من أولى أولوياتك.

6. ضع أهدافاً تجلب لك المال:

في مرحلةٍ ما من مراحل حياتك، سيتطلَّب تحقيق أهدافك الكبيرة بعض المال، على سبيل المثال، قد ترغب في إجراء دورة تدريبية عبر الإنترنت من أجل اكتساب مزيد من المهارات لتحقيق أهدافك المهنية، أو قد ترغب في توفير تعليم عالي المستوى لأطفالك، وكل هذه الأهداف تحتاج في النهاية إلى المال.

ثمَّة عدة مشاريع صغيرة يمكنك الاستفادة منها لتحقيق أهدافك في كسب المال، وسيساعدك ذلك على التخلص من العبء الإضافي على دخلك، وتوفير بعض الأموال للاستثمارات المستقبلية، فتوجد عدة مشاريع صغيرة ممتازة يمكنك العمل عليها وخلال أوقات فراغك فقط.

7. تعلَّم من فشلك:

ستواجه بعض الإخفاقات خلال سعيك إلى تحقيق أهدافك؛ إذ ينزعج معظمنا من هذه الإخفاقات ونتوقف عن السعي نحو أهدافنا، فلا ينبغي أن يكون الحال هكذا، فإنَّ كل فشل يحمل لنا في طيَّاته درساً هامَّاً، وثمَّة الكثير الذي يمكننا تعلمه من الفشل.

لذلك؛ إذا فشلت في خطوةٍ ما في أثناء محاولتك تحقيق أهدافك، تقبَّل الأمر بصدرٍ رحب، وحلِّل أسباب وجوانب فشلك، وحاول تصحيحها بدلاً من التخلي عن هدفك، وتذكَّر أنَّ أعظم العلماء ورجال الأعمال قد فشلوا مراراً وتكراراً في أثناء محاولتهم تحقيق أهدافهم.

8. حدِّد دوافعك:

من البديهي أن يكون لديك دوافع لتحقيق هدف معيَّن أو مجموعة من الأهداف؛ لذا حدِّد بوضوح ما هو هذا الدافع وما الذي تنوي تحقيقه من هذه الأهداف، فيجب أن تكون مُتحفِّزاً في أثناء العمل على تحقيق أهدافك.

نحن نحتاج في كثير من الأحيان مراراً وتكراراً إلى تذكُّر ما يدفعنا نحو تحقيق بعض الأهداف؛ لذلك تذكَّر يومياً سبب سعيك نحو الهدف والفوائد التي ستحصل عليها عند تحقيقه.

9.  نظِّم الوقت:

إنَّ إدارة الوقت هي أساس تحقيق الأهداف؛ وذلك لأنَّ كل هدف ذكي يحتاج إلى موعد نهائي، ففي الحالة المثالية، يجب أن تعمل على تحقيق هذا الهدف ضمن النطاق الزمني المحدَّد؛ لذلك سوف تحتاج إلى إدارة وقتك بذكاء.

يشير الاقتباس السابق للدكتور "ستيفن كوفي" بوضوح إلى أنَّ الوقت له أهمية كبيرة عند تحديد الهدف، فما لم تحترم هذا الموعد النهائي وتنظِّم وقتك، فمن المحتمل أن تُضيِّع هدفك أو تصل إليه بعد فوات الأوان، فلا يعود له تأثيرٌ إيجابي في حياتك.

شاهد بالفيديو: 6 أسرار لإتقان إدارة الوقت

10. حافظ على صحتك جيدة:

إنَّ الصحة البدنية والعقلية الجيدة عاملان هامَّان لتحقيق أهدافك، فمن الواضح أنَّك لا تستطيع العمل على تحقيق هدف ما إذا كنت بصحةٍ غير جيدة أو تعاني من مشكلات نفسية، مثل التوتر والقلق؛ لذلك اجعل عافيتك الجسدية والعقلية أولويةً لك.

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة اليومية، وإذا لزم الأمر، زيارة الطبيب النفسي على الحفاظ على صحةٍ بدنية وعقلية ممتازة، فمن الخطأ عدم اللجوء إلى المساعدة الطبية إلَّا عندما تكون مصاباً ببعض الحالات الخطيرة، فعلى العكس تماماً، يمكن أن يساعدك الأطباء على الحفاظ على صحة بدنية رائعة، بالإضافة إلى صحة عقلية جيدة.

إقرأ أيضاً: 6 عادات تضمن لك شباب دائم وصحة جيدة

استراتيجيات أخرى لتحقيق الأهداف:

ثمَّة بعض الاستراتيجيات البسيطة الأخرى التي يمكنك إضافتها إلى النصائح العشر المذكورة أعلاه، واحدة منها هي التعرف إلى مهاراتك ومدى تطابقها مع أهدافك، فإذا كان ينقصك مهارةٌ معينة، يمكنك إجراء دورة تدريبية عبر الإنترنت لتعويضها.

راقب أيضاً تقدمك نحو أهدافك كل أسبوع؛ إذ يمكنك القيام بذلك عن طريق الاحتفاظ بسجل بإنجازاتك وتصفحه في نهاية كل أسبوع.

إقرأ أيضاً: 6 استراتيجيات لبلوغ أعلى الطموحات وتحقيق الأهداف

في الختام:

يمكنك استخدام أي من هذه النصائح الذكية لتحقيق أهدافك؛ إذ يستخدمها الملايين من الناس لتحقيق أهدافهم، ويمكنك أيضاً أن تكون واحداً من هؤلاء الناس.

هذه النصائح ليست صعبة كما ترى، لكن عليك بالتأكيد بذل بعض الجهد الإضافي، فإذا كنت جاداً في تحقيق أهدافك، فإنَّ وجود أهداف في حياتنا يجعلها تستحق العيش، فالحياة دون أهداف مثل سفينةٍ بلا دفة تسير تائهةً في البحر؛ إذ تساعدنا الأهداف على الحفاظ على نشاطنا وحماستنا؛ لذلك استخدم هذه النصائح عندما تحدِّد أهدافك.




مقالات مرتبطة