10 نصائح بسيطة لتبدأ يومك مفعماً بالنشاط

ما زال اليوم في بدايته، لكنَّك شربت كوب القهوة الثاني، ومع ذلك بالكاد يمكنك التحرُّك، ومن ناحيةٍ أخرى ذهب صديقك إلى صالة الألعاب الرياضية، ويبدو نشيطاً وسعيداً كعادته.



فقد تظنُّ غالباً أنَّك لا تستطيع أن تكون بهذا النشاط، لكن بكل صراحة يمكنك ذلك، فربما لا تحتاج إلى ذلك الكم الهائل من النشاط والتحفيز، وإنَّما إلى الشعور بأنَّك مستعدٌّ لما يحمله لك اليوم، وتتطلَّع إلى إنجاز الأشياء التي تريد إنجازها؛ لذلك اتبع بعض هذه النصائح البسيطة التي ستقودك إلى الشعور بالحيوية الذي تبحث عنه:

1. استيقظ مبكراً:

قد تظنُّ أنَّ ذلك سيزيد من تعبك، لكنَّ الاستيقاظ مبكراً ولو قبل بضع دقائق سيحدِّد سير يومك، وسيسمح لك باتخاذ خطوات رائعة أخرى لتعزيز طاقتك؛ لذا استيقظ مبكراً، وعش جمال الصباح وهدوئه، ومارس جميع عاداتك المُنشطة في الصباح قبل أن يبدأ يوم العمل.

2. احصل على قسطٍ كافٍ من النوم:

يتطلَّب الاستيقاظ مبكراً الحصول على قسط كافٍ من النوم، كل شخص مختلف، لكن حاول النوم لمدة ست ساعات على الأقل.

3. اشرب ماءً كافياً:

اشرب كوباً بارداً من الماء بمجرد استيقاظك، فذلك سيساعد جسدك على الانتعاش بعد النوم لساعات عدة؛ إذ يحتاج كل شخص إلى كميات مختلفة من الماء، فيقول معظم الناس يجب عليك شرب لترين من الماء في اليوم، لكن عليك أن تعرف احتياجاتك الخاصة، ومن الأفضل اتباع نصائح طبيبك.

شاهد بالفيديو: 7 خطوات ليوم أكثر فعالية ونشاط

4. مارس الرياضة:

إنَّ ممارسة التمارين الرياضية في الصباح ستمدك بطاقة تدوم طوال اليوم؛ إذ تولي معظم الدراسات وخبراء اللياقة البدنية المرموقين أهميةً كبرى لممارسة الرياضة في الصباح قبل تناول وجبتك الأولى، فذلك سينشِّط عملية الاستقلاب لديك، وسيمهِّد الطريق ليوم أفضل.

5. استمع إلى الموسيقى والكتب الصوتية التحفيزية:

استمع إلى الرسائل الإيجابية من الخبراء الذين يثيرون الثقة بالنفس والطاقة الإيجابية، وذلك في طريقك إلى العمل أو في أثناء ممارسة الرياضة.

6. لا تفوِّت وجبة الفطور أبداً:

إنَّ تناول الفطور ضروري جداً لتزويد جسدك بالطاقة التي يحتاج إليها؛ لذا احرص على تناول كمية كافية من البروتين في وجبة الصباح، لتنشيطك ومدِّك بطاقة تدوم طويلاً خلال اليوم.

7. دوِّن أهدافك:

إذا كنت ستبقى في المنزل أو ستذهب إلى العمل، فإنَّ تحديد أهداف يومك بوضوح سيمدك بطاقة كبيرة، وبمجرد كتابتها، ابدأ تنفيذها فوراً.

8. نفِّذ المهام الأكثر أهمية أولاً:

بعد أن حدَّدت أهدافك لهذا اليوم، حان الوقت لتنفيذ الهدف الأهم، فذلك سيمنحك دفعة كبيرةً من التحفيز.

إقرأ أيضاً: قوائم المَهام: أساس الكفاءة في العمل

9. ردِّد العبارات التشجيعية:

إنَّ ما تقوله لنفسك هامٌّ جداً، وقد يؤثر كثيراً في طاقتك، فكتابة قائمة من العبارات التشجيعية قد يحفِّزك خلال الأوقات الصعبة، وقد يقوِّي عزيمتك، ويجعلك تشعر بالرضى والأمان.

10. مارس تمارين اليقظة والتنفس العميق:

تُعد ممارسة تمارين اليقظة الذهنية والتنفس العميق رائعة جداً، اجلس جلسةً مريحةً مع وضع قدميك على الأرض، واستنشق الهواء لمدة 5 ثوان، واحبس نفسك لمدة 5 ثوانٍ أخرى، ثمَّ ازفر أيضاً لمدة 5 ثوان، وكرِّر ذلك 5 مرات.

إقرأ أيضاً: تمارين التنفس العميق وفوائدها لصحة الجسم

في الختام:

حدِّد بنداً أو اثنين من هذه القائمة وابدأ تنفيذهما الآن، اختبرهما جيداً وراقب مشاعرك، فإذا أعجبتك هذه النصائح فاعتمدها في جدولك اليومي المعتاد، وإذا لم تعجبك حدِّد بندين آخرين وكرِّر العملية.

إنَّ تحسين طاقتك سيضمن لك تحقيق كل ما تريده في يومك الحافل، إضافةً إلى ذلك، ستمتلك الطاقة للاستمتاع بحياتك حقاً، بدلاً من مشاهدتها تذهب هباءً أمام عينيك.

أنت لا تحتاج إلى أن تكون أكثر إنسان نشاطاً على قيد الحياة، بل يكفي أن تمتلك طاقةً كافيةً تسمح لك بعيش ما تريده خلال اليوم، والآن انطلق واستمتع بيوم رائع.




مقالات مرتبطة