10 من أفضل الوظائف والمهن في كندا والأعلى أجراً للنساء والرجال

عندما نبدأ الحديث عن أفضل المهن في كندا وأعلى الأجور للرجال والنساء، ندخل إلى عالم متنوع ومليء بفرص العمل؛ إذ إنَّ كندا بلد الفضاءات الشاسعة والتنوع الثقافي الغني، كما أنَّها تمتلك اقتصاداً متنوعاً وقوياً؛ ما يجعلها من الوجهات المغرية لعديد من الأفراد الذين يسعون إلى تحقيق حلم الاستقرار المهني والمالي، وسوف نبحر معاً في هذا المقال في عالم مهني مثير، ونسلط الضوء على أفضل المجالات الوظيفية التي تعود بأعلى الأجور للجنسين على حد سواء.



10 من أفضل الوظائف في كندا والأعلى أجراً:

تتميز كندا بتقديم فرص عمل متنوعة، ويشمل ذلك مجموعة من أفضل الوظائف التي تلبي احتياجات الرجال والنساء على حد سواء، وفيما يأتي أفضل الوظائف في كندا:

1. الطب:

مهنة الطب مطلوبة، وهي من أفضل الوظائف في كندا وإحدى المجالات الحيوية التي تشهد طلباً مستمراً، وتحظى برواتب عالية، وتتنوع التخصصات الطبية المطلوبة في كندا وتشمل مجموعة كبيرة من التخصصات، وأهمها:

  • طبيب أمراض باطنية: 650000 دولار كندي سنوياً.
  • طبيب جراحة القلب: 700000 دولار كندي سنوياً.
  • طبيب أطفال: 370000 دولار كندي سنوياً.
  • طبيب جراحة عامة: 539707 دولار كندي سنوياً.
  • طبيب نسائية: 480000 دولار كندي سنوياً.
  • طبيب العيون: 880000 دولار كندي سنوياً.
  • طبيب التجميل: 550000 دولار كندي سنوياً.
  • طبيب أعصاب: 600000 دولار كندي سنوياً.

2. الهندسة:

تندرج مهنة المهندس ضمن أفضل الوظائف في كندا، فالمهن الهندسية مطلوبة في سوق العمل بكثرة، وكندا إحدى الدول التي ترحب بالمهندسين والخبراء في مختلف التخصصات، وتسعى إلى جذب المهارات والكفاءات العالية من جميع أنحاء العالم، ومن أبرز التخصصات الهندسية المطلوبة التي تحظى بأجور عالية في كندا: مهندس الكهرباء، ومهندس الحاسوب، والمهندس المدني، ومهندس البرمجيات، ومهندس أمن المعلومات، ومهندس الميكانيك، ويتراوح متوسط راتب المهندس في كندا بين 90000 للمبتدئين ويصل إلى 170000 دولار كندي لأصحاب الخبرة.

3. الإدارة التنفيذية:

مهنة المديرين التنفيذيين مطلوبة في كندا كما هو الحال في معظم الدول، فتؤدي الإدارة التنفيذية دوراً حيوياً في أي منظومة اقتصادية وأعمال، ويتراوح راتب المدير التنفيذي بين 105000 و294000 دولار كندي سنوياً.

4. الاستشارة المالية:

مع ازدياد الوعي المالي والحاجة المتزايدة إلى إدارة الأمور المالية الشخصية والأعمال، تعد مهنة مستشار مالي إحدى المجالات الهامة والمطلوبة في سوق العمل الكندي؛ فهي من أفضل الوظائف في كندا والأعلى أجراً، ويبلغ راتب المستشار المالي بين 60000 و100000 دولار كندي سنوياً حسب الخبرة.

5. خدمة العملاء:

خدمة العملاء جزء أساسي من أي منظومة أعمال، مثلاً في مجالات التجزئة، أو الخدمات المالية، أو الاتصالات، أو التكنولوجيا، وغيرها، فتسعى الشركات والمؤسسات في كندا إلى تقديم خدمة عملاء عالية الجودة للحفاظ على العلاقات الإيجابية مع عملائها؛ لذا يمكن عدُّ هذه الوظيفة من ضمن أفضل الوظائف في كندا، ويبلغ راتب هذه الوظيفة 18 دولار كندي في الساعة.

6. التمريض:

مهنة التمريض مطلوبة بشدة في كندا، ولها أهمية كبيرة، فتعاني كندا نقصاً في الكوادر التمريضية؛ لذلك فإنَّ مهنة التمريض من أفضل الوظائف التي تحظى براتب جيد في كندا، ويصل إلى 40 دولار بالساعة الواحدة.

7. المحاسبة:

مهارات المحاسبة ضرورية لمعظم الشركات والمؤسسات في كندا؛ للتأكد من تنظيم الأمور المالية وإدارتها على نحو فعَّال، ويبدأ راتب المحاسب من 85000 دولار كندي سنوياً.

8. تحليل البيانات:

وظيفة محلل البيانات إحدى أفضل الوظائف التي تشهد طلباً كبيراً في الوقت الحالي في كندا، فيبلغ راتب هذه الوظيفة 115000 دولار كندي، ويزداد حسب الخبرة.

9. التعليم والتدريس لكافة المراحل التعليمية:

تحظى مهنة التعليم بتقدير كبير داخل المجتمع الكندي، وتلقى دعماً حكومياً غير محدود؛ لذلك هي من بين أفضل الوظائف في كندا لكل من الذكور والإناث، وتتراوح رواتب المعلمين في كندا بين 43000 و70000 دولار كندي، في حين يتجاوز راتب الأستاذ الجامعي ذلك بكثير، ويبلغ راتب البرفيسور 92000 دولار كندي، والأستاذ المساعد 97000 دولار كندي، والأستاذ المساعد درجة أولى 130000 دولار كندي.

10. المحاماة:

المحامون لهم دور هام في نظام العدالة الكندي، ويقدمون الخدمات القانونية للمواطنين والشركات في مجموعة متنوعة من المجالات، ومن الجدير بالذكر أنَّ مجال المحاماة قد يكون تنافسياً في كندا، ويجب على المحامين الحصول على ترخيص مهني من الجمعية الوطنية للمحامين في المقاطعة أو الإقليم الذي يرغبون في ممارسة مهنتهم فيه، ويجب أن تكون لديهم معرفة بالقوانين الكندية وإجراءات المحاكمة المحلية.

يتقاضى المحامي راتباً يبلغ نحو 50 دولار كندي في الساعة، وعموماً يختلف راتب المحامي باختلاف المقاطعة التي يعمل بها إلى حدٍّ كبير، كما أنَّ المحامي الذي يعمل في تقديم الخدمات القانونية في المجال الطبي يتقاضى راتباً أعلى من غيره من المحامين.

شاهد بالفديو: 9 نقاط تشترك فيها أكثر الوظائف إرضاء

10 من أفضل المهن المطلوبة في كندا من حيث الأجر:

العمل في كندا يتمتع بميزات عديدة تجعلها من الخيارات الجذابة للأفراد الباحثين عن فرص مهنية مميزة؛ كالبيئة المستدامة والتعدد الثقافي والرعاية الصحية الشامل وجودة الحياة العالية، وتوفر كندا بيئة ملهمة للعمل، ومن بين أفضل المهن في كندا:

1. مساعد في حضانة الأطفال:

الطلب على مساعدي حضانة الأطفال مرتفع في كندا؛ نظراً للحاجة المستمرة إلى رعاية الأطفال الصغار وتعليمهم، فيقدر المجتمع الكندي أهمية توفير بيئة آمنة وتعليمية للأطفال؛ ما يجعل هذه المهنة ذات طلب دائم ومن بين أفضل المهن في كندا، ويتراوح راتب المساعد في حضانة الأطفال بين 60000 و179000 دولار كندي.

2. الطباخ:

يزدهر قطاع الضيافة والمأكولات في كندا، فيتوجه معظم الناس إلى المطاعم والفنادق لتناول الطعام وقضاء وقت ممتع؛ ما يجعل الطباخين ذوي المهارات والإبداع مطلوبين لتقديم مأكولات مميزة، ويتقاضى الطاهي راتباً يتراوح بين 50000 و90000 دولار كندي.

3. عامل لحم معدني:

تعد صناعة الصلب والمعادن جزءاً هاماً من الاقتصاد الكندي؛ ومن ثمَّ يحتاجون إلى عمال ماهرين في تشكيل المعادن وتحويلها لإنتاج منتجات متنوعة، ويتقاضى عامل اللحم المعدني راتباً بنحو 85000 دولار كندي؛ ما يجعل هذه المهنة من أفضل المهن في كندا.

إقرأ أيضاً: 15 مهارة جديدة مطلوبة يجب أن تتعلمها حتى تحقق النجاح

4. عامل بناء:

هي من بين أفضل المهن في كندا؛ فالبنية التحتية والتطوير العقاري مستمران في كندا، وهذا يزيد الحاجة إلى عمال البناء من مختلف الاختصاصات لبناء المنازل والمرافق العامة، ويبدأ راتب عامل البناء من 25 دولار كندي في الساعة.

5. فني الإصلاح والصيانة:

الحفاظ على الممتلكات والبنية التحتية هام في المجتمع الكندي؛ لذلك يحتاجون إلى فنيين ماهرين لإجراء الصيانة والإصلاحات في المنازل والمرافق العامة، ويصل راتب هذه المهنة إلى 85000 دولار حسب الخبرة، ويمكن أن يتجاوز ذلك.

6. الخياطة:

الخياطة وتصميم الملابس مهارة مطلوبة لتلبية احتياجات الناس؛ لذا فهي من بين أفضل المهن في كندا التي يمكن التفكير بالالتحاق بها، ويتقاضى الخياط نحو 20 دولار على الساعة الواحدة.

7. مساعد رعاية صحية:

تزايد السكان وزيادة الحاجة إلى الرعاية الصحية يجعل الطلب على مساعدي الرعاية الصحية مرتفعاً في كندا، سواء في مجالات العناية بالمسنين أم المرضى، ويتراوح راتب مساعد الرعاية الصحية في كندا 55000 دولار كندي.

8. سائق نقل:

كندا هي دولة كبيرة، ويحتاج الناس إلى وسائل نقل للانتقال من مكان إلى آخر، ويتقاضى سائق النقل راتباً بين 40000 و70000 دولار كندي، وذلك استناداً إلى نوع السيارة التي يقودها والشركة التي يعمل لصالحها والمقاطعة التي يسكن فيها.

9. ميكانيكي سيارات:

تعد مهنة ميكانيكي في كندا من المهن المطلوبة جداً في كندا، تتطلب هذه الوظيفة تعليماً في كلية أو فترة تدريبية. يتراوح متوسط أجر ميكانيكي السيارات في كندا بحسب المصادر بحوالي 27.50 دولاراً كندياً في الساعة.

10. نادل:

للسياحة والضيافة دورها في اقتصاد كندا، والنوادل يسهمون في تقديم تجربة مميزة للزبائن في المطاعم والمقاهي؛ لذا هي من بين أفضل المهن في كندا التي يسهل إيجاد عمل ضمنها دون الحاجة إلى تحقيق شروط قاسية، لا سيَّما فيما يخص الشهادة، ويتقاضى النادل راتب 40000 دولار كندي، ويختلف باختلاف مكان العمل وعدد الساعات.

إقرأ أيضاً: الشهادات المهنية وأهميتها في سوق العمل

أكثر المهن المطلوبة في كندا للنساء:

أصبحت المرأة تؤدي دوراً أساسياً في سوق العمل الكندي؛ ما يفتح أمامها مجموعة متنوعة من الفرص المهنية، ومع اتساع آفاق التمكين والتطور تتنوع المجالات التي يمكن للنساء التألق فيها، وتعكس تلك المهن قوة دور المرأة في مختلف القطاعات، وتعزِّز مساهمتها الفاعلة في بناء المجتمع وتحقيق التقدم المهني، ومن أبرز المهن التي تناسب المرأة في كندا:

1. التمريض:

هذه المهنة من أفضل المهن في كندا للنساء؛ لأنَّها توفر فرص عمل كبيرة في قطاع الرعاية الصحية، وهي تسهم في تحسين جودة الحياة للمرضى والمجتمع عموماً، كما أنَّها من المهن المربحة، فتتقاضى الممرضة 40 دولار كندي في الساعة.

2. مُدرِّسات التدريس والتعليم:

تقدم هذه المهنة فرصة للنساء لتعليم وتوجيه الأجيال الصاعدة؛ من ثمَّ المساهمة في بناء مستقبل المجتمع، وتبدأ رواتب المعلمات من 43000 دولار كندي وتزداد بازدياد الخبرة.

3. المهن المرتبطة بحضانة الأطفال:

تسمح هذه المهنة للنساء بالمساهمة الفاعلة في تنمية الأطفال وتربيتهم وتقديم الرعاية والتعليم في مرحلة حياتهم الأولى، وتبدأ رواتبهن من 60000 دولار كندي وتزداد حسب سنوات الخبرة.

4. المحاماة والاستشارات القانونية:

من أفضل المهن في كندا التي يمكن للنساء العمل بها، فتمثل هذه المهنة فرصة للنساء للمشاركة في نظام العدالة وتقديم المشورة القانونية للعملاء والمجتمع، كما أنَّها تحظى برواتب جيدة تبلغ نحو 50 دولار في الساعة.

5. الرعاية الصحية المنزلية:

الرعاية والعناية بأفراد الأسرة وكبار السن والمرضى مسؤولية نسائية تاريخية، كما يمكن أن تكون مهنة الرعاية الصحية المنزلية أكثر مرونة من حيث الأوقات وجداول العمل، وهذا ما يجعلها أفضل المهن في كندا للنساء، ويبدأ الراتب لهذه الوظيفة بـ 25 دولار كندي للساعة الواحدة.

6. التحليل البياني:

تتميز النساء غالباً بالقدرة على العمل بتفانٍ والتزام إتمام المهام بدقة وفاعلية، وهذه الصفات هامة في مجال تحليل البيانات؛ لذا فإنَّ الجميع يرغب في توظيف النساء في هذا المجال، ويصل الراتب إلى أكثر من 10000 دولار كندي لذوات الخبرة.

شاهد بالفديو: 5 خطوات للعثور على وظيفة تحبها

7. التسويق:

مهنة التسويق مهنة جيدة ومناسبة للنساء، فالنساء في الغالب يتمتعن بمهارات تواصل قوية، ويتراوح الراتب بين 40000 و55000 دولار كندي سنوياً.

8. العلاقات العامة:

غالباً ما تتمتع النساء بمهارات تواصل فاعلة وقدرة على التفاوض؛ ما يساعدهنَّ على التفاعل مع وسائل الإعلام والعملاء والجمهور؛ لذا فإنَّ وظيفة العلاقات العامة من أفضل الوظائف في كندا للنساء، ويتراوح راتب هذه الوظيفة بين 57000 و125000 دولار كندي.

في الختام:

للحصول على مستقبل مشرق ومزدهر في كندا يبقى اختيار الوظيفة من الأمور الهامة جداً، فتعد الأعمال المميزة بالأجور الجيدة والتوازن بين الحياة العملية والشخصية أمراً هاماً في حياة الفرد، وتقدم كندا مجموعة متنوعة من الفرص الجيدة في مجالات مختلفة تحقق ذلك، وعلى الجميع السعي إلى الاستفادة من هذه الفرص وتحقيق أهدافهم المهنية بكفاءة، فيمكن للجميع أن يبنوا مستقبلاً ناجحاً في المجالات التي تلبي اهتماماتهم ومهاراتهم.




مقالات مرتبطة