10 عادات يجب أن تتخلى عنها لتكون قائداً جيداً

تركز القيادة الجيدة على التعامل الجيد مع الآخرين، لكنَّ القائد الذي يعمل لخدمة مصالحه، يتجاهل هذا المبدأ ويتصرف بأنانية، ويمكن أن تترسخ هذه العادات وتبدأ بالتأثير سلباً في قيادتك قبل أن تدري بذلك؛ لذا احترس من هذه العادات حتى تتمكن من التعرف إليها قبل أن تتجذر وتنمو:



1. الجدال:

إذا وجدت نفسك كثيراً ما تتجادل مع الآخرين، أو ترى أنَّك دائماً على حق والآخرون على خطأ، فمن المحتمل أن يراك الناس صارماً، ولا ترغب في الإصغاء إليهم؛ لذلك توقف عن الجدال وابدأ بالانفتاح لتحقيق التوافق معهم.

إقرأ أيضاً: الجدل والنقاش والحوار

2. الغياب:

 إذا كنت دائم الانشغال بشيء آخر عندما يحتاج الآخرون إليك، فسوف يرونك مشتتاً ومنشغلاً، ولن يطلبوا منك المساعدة؛ لذلك اعمل على أن تصبح قائداً يمكِّن الآخرين ويلهمهم ويحفزهم من خلال الحضور وسهولة الوصول إليك.

3. التصرف بدفاعية:

عندما تكون قيادتك تدور حول حماية نفسك والدفاع عنها، فمن المحتمل أن تجد نفسك تعمل ضد أولئك الذين من المفترض أن تقودهم.

4. التباهي:

عندما تأخذ كل الفضل بدلاً من مشاركته مع فريقك، فإنَّك تُظهر لهم أنَّ مصلحتك في مقدمة أولوياتك؛ لذلك لا تتوقع منهم العمل بجد في المرة القادمة؛ ولذلك سلط الضوء على فريقك بدلاً من نفسك.

5. المقاطعة:

إذا كنت معتاداً على مقاطعة الآخرين والإدلاء بتصريحات دون السماح لهم بالرد أو التعبير عن أفكارهم، فإنَّك بذلك تقضي على طاقة وأفكار فريقك، لذلك أصغِ إليهم أكثر مما تتحدث.

إقرأ أيضاً: 6 أخطاء عليك الابتعاد عنها أثناء حديثك مع الآخرين

6. التنافس:

 يمكن أن تحفز المنافسة الفريق على القيام بعمل رائع، ولكن إذا كنت تنافس من تقودهم، فأنت بذلك تُعطي مثالاً سيئاً عن المنافسة؛ لذا تذكر أنَّهم في صفك، واعمل على رفع مستوى أدائهم وتركيز التنافس في مكان آخر.

7. الحسد:

عندما تشعر بالغيرة أو الحسد ممن تقودهم، تذكر أنَّ القيادة في جوهرها تكمن في الشعور بالسعادة بنجاح الآخرين؛ والاحتفاء والتقدير والاعتراف بعملهم ونجاحهم.

8. الترويج الذاتي

إذا كنت تقود بأنانية، فأنت لا تعي بذلك جوهر القيادة؛ لذلك حوِّل انتباهك إلى رفع مستوى من تقودهم، وليس نفسك، وحينما ترغب في الترويج لنفسك، تجنَّب الأمر وكرِّم فريقك بدلاً من ذلك.

9. التوهم:

إذا كنت تنوي القيادة للتأكيد على أهميتك الذاتية، فعليك أن تفهم أنَّ محاولة لفت الانتباه لا تؤدي إلا إلى عزلك عن أولئك الذين تحاول التأثير فيهم وقيادتهم؛ لذلك تخلَّص من الانطباعات الخاطئة والمضللة عن نفسك وتدرَّب على القيادة بواقعية.

10. الغرور:

عندما تفكر في القيادة لخدمة نفسك، فإنَّك تقود بذلك بأنانية؛ لذا بدلاً من ذلك، حاول تكريس طاقتك لمساعدة الآخرين على النجاح، وكُن معروفاً بأنَّك قائد يخدم الآخرين بدلاً من نفسك، فالقيادة لتحقيق مصالحك الشخصية تشكِّل خطورة عليك وعلى من تقودهم، وتضعف من تأثيرك واحترامك وثقة الآخرين بك.

المصدر




مقالات مرتبطة