10 طرق لتحسين التركيز وتعزيز الأداء

يُقال إنَّ مدى انتباه سَمك الزينة منخفض، والبشر ليسوا أفضل حالاً؛ إذ بيَّنت دراسة أُجريت في شركة مايكروسوفت (Microsoft) أنَّ مدى انتباه الإنسان الطبيعي يُقدَّر نحو 8 ثواني؛ أي إنَّه أقل من مدى انتباه الأسماك بمقدار ثانية، وهو في تناقص مستمر مع مرور الزمن بسبب العالم الرقمي سريع التغيُّر؛ إذ إنَّنا في سعيٍ مستمر وراء ما هو جديد والخطوات التالية طوال الوقت.



قد تعتاد على تشتت الانتباه اعتياداً يصعِّب عليك إتمام الأعمال بكفاءة، لكن ثمَّة توجد عديدة تساعدك على تحسين التركيز والانتباه.

نقدِّم فيما يأتي قائمة بالطرائق الفعَّالة التي يمكنك البدء بتطبيقها حالاً:

1. تجنُّب الإفراط في تعدد المهام:

قد يعتقد المرء أنَّ تنفيذ مهام متعددة يتيح إتمام مزيد من المشاريع، وفي الواقع يؤدي هذا الأسلوب إلى اقتراف الأخطاء بسبب الحاجة إلى تغيير التركيز العقلي في أثناء التنقل بين هذه المهام، كما أنَّك ستحتاج إلى المزيد من الأدوات لإتمام المهام ممَّا يسبِّب بدوره ضياع الوقت وفقدان التركيز، وتجدر الإشارة إلى أنَّ القيام بمهام متعددة بين الحين والآخر يُعدُّ أمراً جيداً، لكن يُستحسن تجنُّب الاعتياد عليه في العمل.

شاهد بالفيديو: 9 طرق للحفاظ على التركيز أثناء الدراسة

2. إنشاء جدول زمني:

ينبغي إنشاء جدول زمني بدلاً من العمل على المهام بعشوائية حتى يتسنَّى لك إنجاز مزيد من الأعمال وتتذكر أوقات الاستراحة، وقد يتضمن الجدول إجراء عدد محدَّد من الاتصالات الهاتفية مع عملاء محتملين أو كتابة رسائل بريد إلكتروني إلى الزبائن الحاليين، الأمر الذي يساعدك على زيادة تركيزك على المهام اليومية الأساسية.

3. الحصول على فترات راحة بين الحين والآخر:

قد تعتقد أنَّ أخذ استراحة في أثناء العمل يُعدُّ مضيعة للوقت؛ لكنَّ هذا افتراض خاطئ؛ فمن الضروري الحصول على فترات راحة على مدار اليوم لتصفية الذهن وممارسة نشاط بدني أو تمرينات دماغية أو تناول وجبة مغذِّية، وحاول إيجاد مكان هادئ في العمل لتمارس التأمل، أو الخروج للمشي تحت أشعَّة الشمس أو تناول غداء صحي لتجدِّد طاقتك الجسدية والعقلية.

4. القيام بالتحديات الذهنية:

تسهم ألعاب الألغاز في زيادة المرونة العقلية، ونذكر منها: أحجيات الصور المقطوعة أو مكعَّب روبيك أو لعبة داما الصينية التي تحثُّك على تعزيز أساليبك المعتادة في حل المشكلات، وثمَّة أنواع عديدة لألعاب الألغاز، حتى إنَّ ألعاب الفيديو يمكن أن تساعدك على تحسين قدراتك العقلية، ومع ذلك يُستحسن أن تركِّز على التحديات بعيداً عن الأدوات التكنولوجية في أوقات الاستراحة، كما أنَّ المشاركة في الألعاب الاستراتيجية يساعد على تحسين التركيز العقلي.

5. تحديد مواعيد نهائية خاصة بك لإتمام المهام:

ينبغي أن تتعلم إدارة وقتك بكفاءة عبر تحديد مواعيد نهائية للمهام، فلنفترض أنَّه لديك 30 يوماً لكتابة بحث دراسي؛ ذلك لا يعني أنَّك يجب أن تنتظر لليوم الأخير حتى تبدأ بالبحث والكتابة، عند تحديد المواعيد النهائية الخاصَّة بك لإنهاء المشروع يمكنك تجزئته إلى خطوات تقريبية، ممَّا يجعل من السهل عليك كتابة بحث تحصل فيه على علامة ممتازة.

6. الابتعاد عن المشتِّتات:

يجب الابتعاد عن المشتتات الثانوية في أثناء العمل بغية إنهاء المهمة بسرعة، ونعني بالمشتتات هنا الثرثرة مع الزملاء أو مشاهدة التلفاز أو قراءة البريد الإلكتروني مثلاً، ينبغي أن تنعزل عن زملائك وتعتكف في المكتب وتطفئ التلفاز وتضبط نفسك لتتجنَّب قراءة الرسائل من أصدقائك.

7. القيام بالمهام الممتعة في البداية:

لا بدَّ من وجود مهام تستمتع بإنجازها في العمل أكثر من غيرها، فإذا حاولت إنهاءها في البداية سيتسنَّى لك المزيد من الوقت للعمل على المهام الشاقة أو الأقل متعة، عليك أن تفكِّر بدقة في المهام التي تُشعرك بالنشاط، وتضعها على رأس قائمة أعمالك اليومية.

8. إدارة العافية الشخصية:

ينبغي أن تحرص على إدارة عافيتك عبر تناول الأطعمة المغذِّية وممارسة التمرينات الرياضية والحصول على قدر كافٍ من النوم بغية زيادة إنتاجيتك، كما عليك أن تراقب تأثير التغييرات في روتينك اليومي على عافيتك بحيث تكتشف الممارسات التي تناسبك وتشعرك بالراحة، وتساعد دماغك على التركيز لوقت أطول والعمل بفاعلية، مما يتيح إمكانية إنجاز المهام بكفاءة.

إقرأ أيضاً: 12 طريقة مثبتة لتحسين العافية الذهنية

9. التأمُّل:

يساعد التأمل على الاسترخاء الذي يؤدي بدوره إلى تحسين القدرة على التركيز والانتباه، وستتمكن من استعادة الهدوء والسلام الداخلي بالمواظبة على ممارسة التأمل لبضع دقائق، وليس التأمل حكراً على أحد، ولا يتطلب معدَّات خاصة؛ بل إنَّه بسيط وغير مُكلف ويستلزم قدراتك العقلية فقط.

إقرأ أيضاً: 9 نصائح تساعد على التأمل للمنشغلين بالتفكير الزائد

10. إيقاف تشغيل الهاتف المحمول:

مع الراحة الكبيرة التي يوفِّرها وجود الهواتف المحمولة، فإنَّها تعدُّ مصدراً رئيساً للتشتت وضياع الوقت؛ لذا عليك أن تطفئ هاتفك الجوَّال في حال إدمانك على استخدامه في أثناء عملك لتجنُّب قراءة الرسائل أو إجراء اتصالات مع الأصدقاء، ممَّا سيسهم في زيادة تركيزك على المهام ومساعدتك على إنجاز الأعمال.




مقالات مرتبطة