10 طرق لتحافظ على تركيزك

تتدفق الطاقة حيثما يكون التركيز، وكان هذا صحيحاً عبر تاريخ البشرية، ولكنَّنا نعيش الآن في وقت فريد؛ فالهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي وصور السيلفي؛ جميعها عوامل تشتيت نواجهها اليوم، وهي موجودة دائماً، ولا نهاية لها على ما يبدو.



فإذا كنت تشعر أنَّه من الصعب عليك الاستمرار في التركيز، فأنت لست وحدك؛ إذ كافح كل رجل أعمال ناجح من أجل الحفاظ على تركيزه، وربما تبدأ الصباح بداية صحيحة، لكن في نهاية اليوم ستكون متعباً وغير قادر على الاستمرار في التركيز، أو ربما يتشتت انتباهك بسهولة عن مهامك بسبب وسائل التواصل الاجتماعي والإغراءات الأخرى، وفي بعض الأيام، تتقاطع باستمرار بالاجتماعات والمكالمات الهاتفية؛ لذا حان الوقت لتتعلم كيفية الاستمرار في التركيز على الأهداف مهما كانت؛ وتحقيق أكثر مما كنت تعتقد أنَّه ممكن.

إليك فيما يأتي بعض الطرائق لتحافظ على تركيزك:

1. بدء اليوم بقوة:

ابدأ تركيزك أولاً في الصباح عن طريق تناول وجبة فطور صحية مع كثير من الخضروات والدهون الجيدة والبروتينات الخالية من الدهون، وأنشئ روتيناً صباحياً فعالاً، مثل ممارسة التأمل للحصول على التركيز الكامل على أهدافك لليوم، كما أنَّ الصباح هو أفضل وقت لممارسة الرياضة؛ إذ ستمنحك التمرينات الرياضية مزيداً من الطاقة، وتساعدك على التركيز طيلة اليوم.

2. التركيز على النتائج:

يقول المؤلف توني روبينز (Tony Robbins): "إذا كان لديك سبب كافٍ، فستكتشف طريقة"، على سبيل المثال، لتعلُّم كيفية الاستمرار، يعتمد التركيز على الأهداف على ربط المهمة المطروحة بالهدف النهائي في الحياة، فكيف ستساعدك هذه المهمة على الوصول إلى النتيجة التي تريدها؟ تخيل نفسك تكمل المهمة، وتصل إلى أهدافك، ثم خذ نفساً عميقاً وافعل ذلك.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لتحسين مدى انتباهك وتركيزك

3. ترديد عبارات التشجيع:

عبارات التشجيع طريقة قوية لإعادة ضبط عقلك والحفاظ على تركيزك، فقد تردد عبارة تشجيع لمساعدتك على الاستمرار في التركيز، مثل: "سأضع كل تركيزي على هذه المهمة لأنَّها ستساعدني على عيش الحياة التي أستحقها"، قُلها بصوت عالٍ وبحماسة، وستحصل التركيز.

4. إزالة المشتتات:

هل تشتت الرسائل النصية انتباهك، أو يغريك التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي باستمرار؟ اكتم صوت هاتفك، وضعه ووجهه للأسفل على مكتبك، ثم أغلق أي تطبيقات أو مواقع ويب تسبب لك التشتيت، وإذا كان زملاء العمل يقاطعونك في أثناء العمل، فضع علامة "الرجاء عدم الإزعاج" أو أغلق باب مكتبك.

5. القضاء على العادات السيئة:

هل تتناول فنجاناً من القهوة في كل مرة تشعر فيها بالخمول؟ أو تدخن عندما تكون متوتراً؟ إذ تعمل كل هذه الأشياء ضد قدرتك على الاستمرار في التركيز بما في ذلك تناول أكثر من فنجان قهوة في اليوم؛ فتخلَّص من العادات السيئة، وستكتشف كيفية الحفاظ على تركيزك بطريقة صحية.

6. تجنب تعدد المهام:

لا يوجد شيء أسوأ من تعدد المهام؛ فأنت تقوم بأشياء متعددة بشكل سيئ؛ وذلك لأنَّنا في كل مرة نبدل فيها المهام نفقد تركيزنا؛ ولهذا السبب وجدت الدراسات أنَّ الأشخاص الذين يمارسون تعدُّد المهام لديهم مدى انتباه وسعة ذاكرة أسوأ من الأشخاص الذين لا يقومون بذلك؛ لذلك استمر في التركيز على مهمة واحدة في كل مرة.

7. إنشاء مساحة منتجة:

لن تكون قادراً على تصفية ذهنك والتركيز إذا كان المكان الذي تجلس فيه مزدحماً وصاخباً، ويمكن أن تتسبب أصوات معينة، مثل صوت السيارات أو الناس الذين يتجادلون في إطلاق هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر؛ لذا فارتدِ سماعات رأس أو ابحث عن مكان هادئ للعمل، ونظِّم مساحة عملك وزيِّنْها بطريقة ملهمة، واعمل دائماً في هذا المكان عندما تحتاج حقاً إلى التركيز، وسيعمل دماغك بسرعة.

8. تحديد خطة:

لا يكفي إعداد قائمة بالمهام وتمني تحقيقها؛ بل تحتاج إلى تحديد أهداف ذكية وقابلة للتحقيق كل يوم لتساعدك على الوصول إلى المكان الذي تريد أن تكون فيه، وطريقة التخطيط هي أن تقسم أهدافك حسب الشهر والأسبوع واليوم، وربط كل شيء بالهدف النهائي حتى تتمكن من الاستمرار في التركيز.

إقرأ أيضاً: وضع خطة عمل ليوم الغد يزيد إنتاجيتك ويساعدك على الاسترخاء

9. أخذ فترات راحة مجدولة:

تعمل فترات الراحة المجدولة على تحسين التركيز؛ وذلك بمنح الدماغ فرصة لإعادة الشحن؛ لذا تأكد من أخذ استراحة، وابتعد عن مكتبك، واذهب للمشي أو اقرأ كتاباً، وإذا كنت تستغل فترة الاستراحة للتحقق من رسائل البريد الإلكتروني أو الدردشة في مشروع ما، فلن تحصل على الفوائد الكاملة التي تأتي من استرخاء عقلك.

إقرأ أيضاً: كيف تأخذ فترات راحة أفضل لزيادة إنتاجيتك

10. البحث عن كوتش:

تعلُّم كيفية الاستمرار في التركيز على الأهداف هو عملية إعادة تدريب عقلك، ويستغرق الأمر وقتاً وقد تواجه انتكاسات؛ لذا من الهام أن يكون لديك شخص ما معك لمساعدتك على التغلب على التحديات، ويكون مشجعك عندما تنجح؛ إذ يمكن أن يمنحك الكوتش وجهة نظر جديدة، ويذكرك بهدفك حتى تتمكن من التركيز على ما يهم.

شاهد بالفيديو: 10 طرق لتحافظ على تركيزك

المصدر




مقالات مرتبطة