10 صفات شخصية للأشخاص المنجزين

إذا كنت قد عملت بجدٍّ من أجل الوصول إلى هدفك، ثمَّ حصلت بعد ذلك على نتائج متوسطة فأنت تعلم مدى فظاعة الأمر، والأسوأ من ذلك أنَّه ثمَّة أشخاص يبدو أنَّهم لا يعملون بجد أكثر منك؛ لكنَّهم يحققون الهدف نفسه تماماً، إنَّه أمر محبط ومربك، ربما لا يعمل هؤلاء الأشخاص بجدٍّ أكثر منك؛ لكنَّهم عرفوا الأشياء الصحيحة التي يجب أن يعملوا فيها بجد.



من السهل جداً الانشغال بالتخطيط والمماطلة والشك الذاتي؛ فهذه الأمور هي استنزاف للوقت والطاقة، ويمكنك إضاعة أيام وأسابيع وشهور على هذه الأنواع من السلوكات غير المنتجة، ولن تدرك ذلك إلا بعد فوات الأوان، في حين يبذل الناس العاديون وقتهم وجهدهم في مهام غير منتجة يقضي الأشخاص المنجزون وقتهم في المهام التي تدفعهم نحو أهدافهم، ومع ذلك لا يمتلك المنجزون سلاحاً سرياً أو نوعاً من أدوية الإنتاجية؛ بل طوروا صفاتٍ شخصيَّةً معينة تجعل من السهل عليهم تحقيق أهدافهم، وهذا يعني أنَّك قد تكون على بعد خطوة أو خطوتين فقط من الانضمام إلى صفوف الأشخاص المنجزين.

الانضمام إلى صفوف المنجزين:

يشترك جميع الأشخاص المنجزين في صفات شخصية معينة؛ لذا حاول تبنِّي هذه الصفات العشر، وشاهد كيف ستتحقق أهدافك:

1. قضاء الوقت في التنفيذ:

لا تعني كثرة العمل دائماً أنَّ العمل فعال؛ لذا لا تخلط بين العمل والفاعلية، فيقضي الأشخاص العاديون وقتهم وطاقتهم في طرح الأفكار وإعادة صياغتها ومناقشتها، أما المنجزون فلديهم الدافع لقضاء وقتهم في تنفيذ الأفكار، إنَّهم يعلمون أنَّه في حين أنَّ الأفكار هي بذور النتائج فهي تظل أفكاراً حتى تُنفَّذ، والفكرة الرائعة التي لا تُنفَّذ لا قيمة لها؛ فالنتائج تأتي من العمل.

2. وضع عدة خطط احتياطية:

إنَّ انتظار الخطة أو الأداة المثالية هو الجنون بحد ذاته؛ فالمثالية لا وجود لها، والأشخاص الناجحون لديهم دائماً خطة احتياطية أو خطتين أو حتى ثلاث، كما أنَّ الأشخاص المنجزون مستعدون لما هو غير متوقع ويمكنهم أن يعاملوا الشدائد عندما يحدث ما هو غير متوقع.

3. إيجاد الفرص:

في حين ينتظر بقية العالم ويأمل في الحصول على فرصة، يعلم الأشخاص المنجزون أنَّه يمكن إيجاد فرصة حقيقية، ويتواصل الأشخاص المنجزون مع الآخرين وينشرون المعلومات ويتحملون المسؤولية، إنَّهم يبنون الفرص من خلال السماح للعالم بمعرفة من هم، وماذا يفعلون، وكيف يمكنهم المساعدة، وعندما يوجِدون الفرصة فإنَّهم يستفيدون منها بالكامل.

شاهد بالفديو: 8 علامات تدل على أنك شخص ناجح

4. تحمُّل الفشل:

في حين أنَّ الناس قد يتراجعون للتفكير في خططهم بسبب وجود احتمال لفشلها، وقد يبدون في هذه الحالة أغبياء، فإنَّ الأشخاص المنجزين يمضون قُدُماً، إنَّهم يعلمون أنَّه في حين أنَّ الفشل أمر سيئ بالتأكيد، إلا أنَّه ليس قاتلاً، وفي كل مرة يفشلون فيها يصبحون أكثر ذكاءً، فيدرك المنجزون أنَّ الخطر الصغير المتمثل في الظهور المؤقت للإخفاق تفوقه إمكانية النجاح الحقيقي الدائم.

5. التحلي بالقوة:

الأشخاص المنجزون هم أشخاص أقوياء، كلنا نريد أن يحبنا الناس، لكن بصرف النظر عمَّا تفعله ومدى روعتك سيكون هناك شخص يكرهك، فيفهم الأشخاص المنجزون هذا الأمر، ويعرفون أنَّهم سيفشلون في بعض الأحيان، وأنَّ الناس سيكرهونهم أحياناً، وبأنَّ هذا سيؤذيهم قليلاً، ومن خلال السعي المستمر إلى التحسين وتوقع قليل من الألم فإنَّهم يخففون من تأثيره.

6. الاكتشاف بنفسك وعدم الإصغاء إلى الآخرين:

يميل الناس إلى تصديق الافتراضات التقليدية عن أنفسهم وعملهم ومنتجاتهم وإمكاناتهم، في حين يخصص الأشخاص المنجزون الوقت الكافي ليكتشفوا ذلك بأنفسهم، إنَّهم يُجرون أبحاثاً ويفكرون خارج الصندوق ويستشيرون أشخاصاً موثوقين، ولا يهتم المنجزون بما يعتقده المنتقدون؛ لأنَّهم يحاولن الاكتشاف بأنفسهم.

إقرأ أيضاً: 12 شيئاً يفعله الأشخاص الناجحون بشكل مختلف الجزء الأول

7. التفاني في العطاء:

الأشخاص المنجزون حقاً هم في الواقع أشخاص غير أنانيين؛ فهم يقدمون وقتهم ومعرفتهم بسخاء؛ لأنَّه الشيء الصحيح الذي يجب القيام به، ولأنَّه يُظهِر نزاهتهم وإخلاصهم ومصداقيتهم، الشخص الفائز يعطي دائماً.

8. تعزيز الثقة في النفس:

لا يشكك الأشخاص المنجزون في قراراتهم؛ لأنَّهم يخططون ويبحثون حتى تكون لديهم ثقة كاملة في قدراتهم، إنَّهم يتجاهلون الأشخاص الأقل تطوراً منهم والذين يخبرونهم أنَّهم لا يستطيعون فعل ذلك، ويتجاهل المنجزون الأشخاص السلبيين ويبقون واثقين من خططهم.

9. بناء علاقات مع الأشخاص المنجزين:

يعرف الأشخاص المنجزون أنَّه بصرف النظر عن مدى ذكائهم وعملهم الجاد إلا أنَّهم غير قادرين على معرفة كل شيء، وهذا هو السبب في أنَّهم يسعون إلى رفقة أشخاصٍ آخرين ناجحين؛ فهم يتشاورون معهم بانتظام ويطلبون آراءهم ويأخذون بنصيحتهم، إنَّهم يجدون أشخاصاً يمكنهم الوثوق بآرائهم والبقاء على تواصل معهم بانتظام للحديث عن نجاحاتهم وإخفاقاتهم وعقباتهم.

10. الاستمرار في التقدم حتى تصل إلى ما تريده:

يستسلم الشخص العادي عندما تواجهه العقبات، في حين يعرف الأشخاص المنجزون أنَّ العقبات تشير فقط إلى قربهم من النجاح، وإذا فشلوا فإنَّهم يعدلون خطتهم ويسعون إلى تحقيق هدفهم مراراً وتكراراً حتى يصلوا إليه.

إقرأ أيضاً: ملخص كتاب كيف يُفكّر الناجحون للمؤلف جون سي ماكسويل

في الختام:

خصص بعض الوقت للتمعن في هذه القائمة، وتأكد من أنَّك ستتمكن من تحديد مجال واحد أو أكثر قد يؤثر في إنتاجيتك، وابدأ باستبدال تلك العادات السيئة والمُضيِّعة للوقت بعادات أكثر إنتاجيةً، وابدأ بمحاولة أن تكون شخصاً مُنجزاً.




مقالات مرتبطة