10 تقنيات كوتشينغ يحتاج إليها جميع المديرين

بصرف النظر عن إدارة المشاريع وتفويض المهام، يعرف المدير الناجح أهمية تطوير مهارات موظفيه، فكلما كان الموظفون أكثر تدريباً وقدرةً، كان قسمك أكثر نجاحاً.



لذا ركِّز على تطوير مهارات الكوتشينغ العشر التالية لتصبح قائداً متميزاً مع طاقم عمل مخلص وبارع:

1. الإصغاء:

إنَّ أهم مهارة للكوتشينغ المؤثر هي القدرة على الإصغاء إلى الآخرين، ومن ثمَّ يجب على المديرين أن يفهموا أنَّ الكوتشينغ لا يتعلق بالكوتشز؛ وإنَّما بأولئك الذين يقدِّمون لهم الكوتشينغ؛ لذلك من الهام التركيز عليهم والإصغاء إلى أفكارهم واحتياجاتهم ومخاوفهم من أجل تنظيم جلسات كوتشينغ أكثر فاعليةً.

شاهد بالفيديو: 10 تقنيات كوتشينغ يحتاج إليها جميع المديرين

2. طرح أسئلة مفتوحة:

لكي يتفق الكوتشز مع موظفيهم حول فهمهم للموضوع المطروح واهتمامهم به، يجب عليهم إتقان طرح أسئلة مفتوحة، وهذه هي الطريقة الصحيحة الوحيدة لقياس مواقف الموظفين حول الكوتشينغ واختبارهم بالمواد التي قدَّموها لهم للتعرُّف إلى مستويات معرفتهم.

3. التعاون:

يجب أن يعرف القادة كيف يكونون يداً واحدة مع موظفيهم، ومن ثمَّ تعليمهم إنجاز العمل بالتعاون مع بعضهم بعضاً، ويُعَدُّ التعرُّف إلى التفكير الجماعي وإيجاد الاستراتيجيات التي تعزز التعلم الجماعي مفيداً للغاية عندما يتعلق الأمر بالكوتشينغ الناجح.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لتحقيق أقصى استفادة من الإشراف على جلسات الكوتشينغ

4. الاستفادة من الوقت:

الكوتشينغ هو مجرد مَهمة واحدة من العديد من المهام التي سيكون المدير مسؤولاً عنها، وفي حين أنَّ جلسة الكوتشينغ تستمر عادةً لبضع ساعات أو أيام على الأكثر، فيجب أن يكون الكوتش قادراً على الاستفادة من هذا الوقت المحدود حتى تكون الجلسة مثمرةً.

5. تشكيل فِرق:

يجب أن يكون المدير قادراً على تشكيل فِرق ناجحة وتحفيزها لإرساء ثقافة تنظيمية إيجابية وبيئة عمل منتجة، وإنَّ تعليم موظفيك أهمية التواصل والاحترام والتعاون والتعاطف يؤثر تأثيراً كبيراً في عمل موظفيك ضمن فريق.

6. الذكاء العاطفي:

يصف الذكاء العاطفي (EQ) القدرة على فهم مشاعر الآخرين والتفاعل معها على نحوٍ صحيح، فقد تكون جلسات الكوتشينغ مصحوبةً بالتوتر ومخيفةً للموظفين؛ لذلك يجب أن يمتلك المديرون المهارات اللازمة لتهدئة روعهم وجعلهم يؤمنون بقدراتهم.

7. التواصل:

إحدى المهارات الجوهرية الأخرى هي القدرة على التعبير عن رأيك على نحوٍ واضح ومفيد حتى يتمكن الآخرون من فهم ما تحاول قوله، كما تتضمن أيضاً معرفة أساليب التواصل الأنسب للموظفين، مثل أساليب التواصل اللفظية أو غير اللفظية أو المرئية.

8. وضع أهداف ذكية (SMART):

تتطلب جلسة كوتشينغ أهدافاً واضحة، وإلا انسحب الموظفون بسبب شعورهم بالارتباك، فيجب أن يعرف المدير كيفية وضع أهداف ذكية قابلة للقياس ومحدَّدة زمنياً لإشراك الموظفين في عملية التعلم.

شاهد بالفديو:20 مثالاً على الأهداف الشخصية الذكية لتحسين حياتك

9. الرأي السديد:

هناك العديد من الأشياء التي قد يرغب القائد في نقلها إلى موظفيه، ولكن غالباً ما يحد الوقت والوسائل من هذه الرغبة؛ لذلك يجب على المدير النظر فيما إذا كانت الجلسة التدريبية مفيدةً للموظفين ومتوائمةً مع رؤية الشركة وأهدافها.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لتدريب المديرين بنجاح

10. المتابعة:

لا تنتهي مهمة الكوتشز بانتهاء عملية الكوتشينغ؛ إذ يجب أن يكونوا متواجدين لمراقبة فهم موظفيهم للمهارات الجديدة وتطبيقهم لها للتأكد من نجاح عملية الكوتشينغ.




مقالات مرتبطة