10 تقنيات تساعدك في التعامل مع الأشخاص صعبي المِراس

غالباً ما كان يتوجب عليَّ التعامل مع أشخاص صعبي المراس في العمل طوال مسيرتي المهنية؛ وقد أمثالُ هؤلاء في بعض الأحيان مشرفيَّ في العمل، وزملائي في أحيان أخرى، وأشخاصاً في أقسام أخرى في أوقات أخرى، ولا ننسى العائلة، وأولئك الذين يعملون في الشركات التي نُضطر إلى التعامل معها، سواء كان هؤلاء عاملي شركات الهاتف المحمول أم ذلك الشخص الذي كان من المُفترَض أن يصلح لي السقف العام الماضي، حيث بقيت أتواصل معه أربعة شهور تقريباً حتى أتى أخيراً وأدى المَهمَّة التي كان يجب أن يؤديها قبل أشهر.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن مات أبوداكا (Mat Apodaca)، والذي يحدثنا فيه عن تجربته الشخصية في التعامل مع الأشخاص الصعبين.

لماذا كان التعامل مع هؤلاء الناس صعباً جداً؟ ربَّما لا توجد إجابة سهلة وواضحة عن سبب صعوبة التعامل مع بعض الأشخاص، فالأسباب مختلفة كما الناس؛ ولكن وبدلاً من تحليل سبب صعوبة بعض الأشخاص، لنركز على ما يمكننا التحكم به كردود أفعالنا؛ وسنلقي فيما يأتي نظرة على 10 تقنيات متخصصة للتعامل مع الأشخاص الصعبين:

1. التحلي بكثير من اللطف:

عند التعامل مع الأشخاص الصعبين، يكون رد الفعل الغريزي التعامل معهم بالمثل؛ فعندما تشعر وكأنَّ شخصاً ما يهاجمك، فإنَّ فكرتك الأولى هي الدفاع عن نفسك.

لقد مررت بهذا الموقف مسبقاً، ولا زلت أقع فيه عندما لا أتمهل وأتوقف قليلاً قبل أن أتصرف، وما وجدته في كل المواقف الصعبة التي تعرضت إليها تقريباً هو أنَّ اللطف أفضل كثيراً من صعوبة المِراس؛ فعندما يتواجه شخصان صعبان مع بعضهما بعضاً، يميل الموقف بينهما إلى التصعيد، وصولاً إلى حالة لن يتحقق فيها أي شيء؛ ومن ناحية أخرى، عندما تستخدم الكثير من اللطف مع شخص صعب عدة مرات، يؤدي ذلك إلى تهدئة الوضع واحتواء الموقف، وتحصل على مزيد ممَّا تريده؛ وهذه إحدى أفضل التقنيات للتعامل مع الأشخاص الصعبين.

إقرأ أيضاً: أنماط الشخصية الأربعة وطرق التعامل معها

2. التحلي بالرحمة:

دعنا نفترض أنَّك وضعت مع مجموعة من الناس جميع مشكلاتكم ضمن دائرة، أعتقد أنَّك ستسحب مشكلاتك منها حينما ترى مشكلات الآخرين؛ وقد أعجبتني هذه الطريقة.

النقطة الهامة هي أنَّه لا أحد منا يعرف بالفعل ما يمر به الآخرون؛ فعند التعامل مع شخص صعب، ضع في اعتبارك أنَّه يمر بمحنة صعبة للغاية، أو يتعامل مع مشكلة كبيرة حقاً ولا يريدك أن تكون جزءاً منها؛ ففي كثير من الأحيان، عندما تتعاطف مع الشخص الصعب، ستجد أنَّه يستجيب معك بطريقة إيجابية، حيث ينشغل الكثير منَّا بأفكاره وحياته الخاصة لدرجة أنَّنا لا نلاحظ عندما يستخدم الآخرون بعض اللطف؛ لذا جرب هذه التقنية في المرة القادمة التي تفكر فيها في التعامل مع أشخاص صعبين.

3. البحث عن الصفات المشتركة:

هل لاحظت مسبقاً أنَّه عندما تتحدث إلى شخص ما لأول مرة، فإنَّ العثور على أمور مشتركة فيما بينكما يخلق تواصلاً قوياً؟

نحب كلنا أن نشعر أنَّنا جزء من مجموعة وكأنَّنا ننتمي إليها، وهذه تقنية رائعة للتعامل مع الأشخاص الصعبين، ويجب أن تضعها في عين الاعتبار؛ فمثلاً: إنَّه لمن الجيد معرفة أنَّنا ذهبنا إلى الجامعة نفسها التي ذهب إليها شخص آخر، حيث يخلق هذا نوعاً من التقارب.

على سبيل المثال: ابنتاي في سن المراهقة الآن، وحينما اكتشفت أنَّ أولاد أحد الأشخاص يذهبون إلى المدرسة نفسها التي تذهب إليها ابنتاي، أحسست أنَّ رابط الأبوة يجمعني به؛ فعندما نجد شيئاً مشتركاً مع شخص صعب، يمكن أن يساعدنا ذلك في إجراء حديث أكثر سلاسة فيما بعد.

شاهد بالفديو: مهارات التواصل مع الآخرين

4. الحفاظ على الهدوء:

هل سبق وأن تلقيت يوماً بريداً إلكترونياً من شخص في العمل وعندما رأيته شعرت بالغضب مباشرة؟ لقد حدث هذا لي في مناسبات عدة لا أتذكرها تماماً.

قد يكون العمل مع شخص صعب في مشروع ما أمراً مثيراً للغضب، فعلى سبيل المثال: في لحظاتي الأقل عقلانية، تلقيت بريداً إلكترونياً من شخص صعب، وكان يبدو أنَّه يريد جعل الأمور أكثر صعوبة وإرباكاً؛ ولأنَّني لم أفكر قبل الرد عليه، أرسلت له بريداً إلكترونياً جعل الأمور تزداد سوءاً.

عموماً، لو أنَّني تحليت بالصبر وبقيت هادئاً وانتظرت بعض الوقت قبل الرد، لكانت النتائج أفضل بكثير؛ لذلك فإنَّ القدرة على التزام الهدوء عند التعامل مع شخص صعب ستساعدك كثيراً.

5. طرح المشكلات:

ستُحدِث قدرتك على التحدث مع شخص صعب فرقاً كبيراً، فعلى سبيل المثال: إذا كنت تواجه الكثير من الصعوبات ولا يمكنك التغلب عليها وكان الشخص الصعب هو آخر وسيلة لمساعدتك في حل المشكلة، يُحدِث ذلك فرقاً في بعض الأحيان؛ ويمكنك هنا إخبارهم بأنَّك تحاول حل مشكلتك لعدة أشهر، وأنَّك قد جربت حلولاً عدة ولم تتمكن من الوصول إلى حل مناسب؛ أحياناً يساعدك ذلك في كسب التعاطف إلى حد ما والحصول على بعض المساعدة؛ لذا أعطِ نفسك والأخرين الفرصة.

إقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع الناس حسب شخصياتهم؟

6. التعامل باحترام:

لا يوجد شخص يحب أن تعامله وكأنَّه غبي أو غير كُفء؛ فعند التعامل مع شخص صعب، تذكر دائماً معاملته باحترام؛ أما إذا هاجمته وتعاملت معه كأنَّه غبي، فإنَّك تمنع إنجاز أي شيء.

ستؤدي معاملة شخص ما بطريقة غير محترمة دائماً إلى تفاقم الأمور، وتجعل الشخص الآخر لا يريد فعل أي شيء لمساعدتك؛ لذا تذكر دائماً أن تعامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك.

7. تجاهُل الأشخاص صعاب المراس:

أنا من أشد المؤيدين لعدم التفاعل مع الأشخاص السلبيين في حياتي؛ ذلك لأنَّ كل ما يفعلونه هو المساهمة والتأثير سلباً في حياتنا؛ ومن المنطلق نفسه، يكون أفضل أسلوب للتعامل مع الأشخاص الصعبين هو تجاهلهم أو تجنبهم، وسيعتمد الأمر على قدرتك على القيام بذلك.

على سبيل المثال: إذا كان هذا الشخص هو زميلك في العمل ولا يتعين عليك العمل معه كثيراً، فمن الأفضل لك تجاهله ببساطة إذا استطعت؛ وكذلك الأمر مع الجيران أو أشخاص معينين قد تقابلهم في المتاجر أو حتى العملاء المحتملين؛ ففي بعض الأحيان، لا يستحق العملاء الصعبون التعامل معهم، ويمكن أن تُلبَّى احتياجاتهم على نحو أفضل في مكان آخر ومن قِبل أشخاص آخرين، وليست فكرة سيئة إخبارهم أنَّهم قد يجدون شخصاً آخر يمكنه مساعدتهم بالطريقة التي يريدونها.

8. التحكم بكل ما يمكن التحكم به:

توجد أشياء كثيرة في الحياة يمكننا التحكم بها وأشياء أخرى لا نستطيع التحكم بها، ومن الأفضل دائماً التركيز على ما يمكننا التحكم به؛ فعند التعامل مع شخص صعب، فكر فيما يمكنك التحكم به، فربما يوجد شخص آخر يمكنك التعامل معه بدلاً منه. 

مؤخراً، كنت أحاول العمل مع قسم التسويق في مبادرة جديدة كنت قد طرحتها، حيث طُلِبَ مني الاتصال بشخص معين للحصول على المساعدة لأنَّ هذا ما كان يحدث دوماً؛ وعندما تواصلت معه، لم أتلقَّ رداً، وأرسلت إليه عدة رسائل إلكترونية وتركت عدة رسائل صوتية ولم أتلقَّ أي رد رغم ذلك؛ وبعد أن أُصِبت بالإحباط الشديد من تصرفه هذا، بدأت ببساطة سؤال أشخاص آخرين في مجال التسويق؛ والأمر المثير للدهشة أنَّني وجدت العديد منهم على أتم الاستعداد لمساعدتي في مشروعي وبصدر رحب؛ لقد استخدمت طريقتي الخاصة وتمكَّنت من التحكم بكل ما أستطيع.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لتكون ذكيّاً في التعامل مع الناس

9. مراجعة الذات:

إحدى التقنيات العشرة الأخرى للتعامل مع الأشخاص الصعبين هي إلقاء نظرة على نفسك، والتركيز على ما بداخلك؛ فهل يوجد شيء تفعله يجعل التعامل مع شخص ما أصعب ممَّا ينبغي أن يكون؟

على سبيل المثال: عندما أكون بحالة مزاجية جيدة جداً، أتفاعل مع الناس طوال اليوم وكل يوم، بحيث تسير الأمور بسلاسة إلى حد ما؛ ولكن في بعض الأحيان، أمتلك الكثير من الأفكار وأحاول حل مشكلة من نوع ما، حتى عندما أتحدث إلى أشخاص آخرين؛ وقد أُشير إليَّ مراراً بأنَّني شخص سطحي وفظ ومتعالٍ عندما قضيت الكثير من الوقت مع أفكاري وتفاعلت أيضاً مع الآخرين؛ لذا في هذه الحالة، يمكن لردودي المتعالية والمختصرة أن تجعل الشخص المضطرب بالفعل أكثر انزعاجاً، فالطريقة التي أستجيب بها هي في الأساس تزيد من حدة الموقف؛ لذلك ألقِ نظرة على طريقة تعاملك مع الأشخاص الصعبين للتأكد من أنَّك لا تزيد الأمر سوءاً.

10. التغلب على الخوف من الخلاف:

واحدة من أفضل الأساليب للتعامل مع الأشخاص صعبي المراس هي التغلب على خوفك من الخلاف معهم، إذ يخاف كثير من الناس من النزاعات، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تجاهل الأشخاص الصعبين.

يمثل التعامل مع شخص صعب تحدياً بالفعل، ولكن إذا لم تدافع عن نفسك وتضع حدوداً في التعامل، فسيصبح الأمر أسوأ من ذلك؛ حيث يستحق كل شخص أن يُعامَل باحترام، لذلك لا تسمح لشخص صعب أن يعاملك بطريقة سيئة.

أنا لا أدعو إلى بدء الخلاف، وإنَّما عدم الخوف منه في حال كان الشخص الصعب يعاملك بطريقة سيئة، حيث يسمح الكثير من الناس للآخرين بالسيطرة عليهم من خلال عدم دفاعهم عن أنفسهم عند الضرورة؛ فالخلاف ليس أمراً سيئاً دائماً، بل قد يكون في كثير من الحالات جيداً لأنَّه يمكن أن يؤدي إلى حلول مفيدة.

شاهد بالفديو: 12 أمراً يساعدك في التغلب على الخوف

الخلاصة:

الأشخاص الصعبون موجودون حولنا في كل جانب من جوانب حياتنا، وقد عملت بالتأكيد مع العديد من الأشخاص الصعبين على مر السنين، وكذلك خلال تعاملي يومياً مع الأشخاص في مجموعات متنوعة من بيئات مختلفة؛ لذا آمل أن تساعدك هذه التقنيات العشرة المتخصصة للتعامل مع الأشخاص الصعبين في المرة القادمة التي تتعرض فيها إلى هذا الموقف.

التواصل مع الآخرين هو مفتاح أساسي لعيش حياتنا بطريقة جيدة، ومن الجدير تعلم بعض الأساليب للتعامل مع الأشخاص الصعبين لمساعدتنا جميعاً على عيش حياة أكثر سعادة.

 

المصدر




مقالات مرتبطة