10 اقتباسات لمساعدتك في نيل السعادة

هذه بعض الاقتباسات الشهيرة والأفكار الشخصية لعيش الحياة بأكبر قدرٍ ممكن من السعادة والرضى:



1. عيش الحياة بصدقٍ:

يقول الروائي الراحل فرانز كافكا (Franz Kafka): "لا تحرِّف أفكارك، ولا تخفف من حدَّتها، ولا تحاول أن تجعلها منطقية، ولا تقمع نفسك لترضي الآخرين؛ بدلاً من ذلك، اتبع أكبر أحلامك بلا تردُّد".

ثاني أكثر شيء شجاع يمكنك القيام به هو التفكير بنفسك، والأول هو التفكير بنفسك بصوت عال، خاصَّة عندما يحاول الآخرون قمع أفكارك تبعاً لأفكارهم، فعندما تدافع عن مبادئك وتفكر وتتحدَّث بحرية، فإنَّ بعض الناس سيغضبون منك وينتقدونك ويبتعدون عنك.

قد تفقد بعض الأصدقاء والأحبَّة، لكنَّك ستلاحظ بعد وقت قصير أنَّك لا تفتقد حتَّى هؤلاء الناس، وبمجرد أن تبدأ في إدراك ذلك، سيظهر أشخاص جدد في حياتك يعتزون بآرائك ويحترمون أفكارك.

قبل كل شيء، تذكَّر أنَّ صمتك عن الحقيقة لن ينقذك، وسيطاردك إلى الأبد؛ لذا خذ موقفاً شجاعاً وفكر بنفسك وأفصح عن حقيقتك.

2. الكمال:

يقول الكاتب الروسي ليو تولستوي (Leo Tolstoy): "إن كنت تبحث عن الكمال، فلن تكون راضياً أبداً".

كل واحد منَّا مهووس بالكمال في شيء ما؛ لذا تعلَّم أن تلاحظ متى تصبح رغبتك في جعل شيء مثالياً، عائقاً أمام إنجازه، وعليك إدراك أنَّ فكرة الكمال ليست تعجيزية وحسب، بل يمكن أن تدمِّر عقليتك المنتجة، وذلك لأنَّها تبقيك عالقاً في مكانك، مضطرب الذهن طوال حياتك.

إذا كنت تشعر أنَّك تدور في مكانك الآن، خذ قسطاً من الراحة وتروَّ، وفكِّر في الفرق بين الجهد الدؤوب والكمال، وعليك أن تعلم متى تتوقف عن محاولة جعل الأشياء مثالية، فأن تتخلَّى عن الكمال بحزم فأنت رائع دونه.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح بسيطة لحياة أكثر سعادة

3. قضاء الوقت مع أشخاص إيجابيين:

يقول الكاتب براين تريسي (Brian Tracy): "التفاؤل بالخير هو علامة على الشخصية المتفوقة".

سوف ينتقدك بعض الناس أيَّاً كان ما تفعله أو مدى جودة قيامك به، فإن قلت أريد تأسيس مشروع تجاري جديد، فسوف يعطونك عشرات الأسباب التي قد تجعله فاشلاً؛ إنَّهم يفترضون بطريقة أو بأخرى أنَّك لا تملك ما يلزم لتكون وتفعل ما تريد، لكنَّهم مخطئون تماماً.

من الأسهل أن تكون سلبياً بدلاً من أن تكون إيجابياً، ومن الأسهل أن تكون ناقداً بدلاً من أن تكون على صواب؛ لذا عندما تبدأ بتأسيس مشروع جديد، تجنَّب الإنصات إلى النقَّاد القلائل الذين سيحاولون تشويه سمعتك، وعوضاً عن ذلك اقض بعض الوقت في التحدث إلى أحد ملايين الأشخاص في هذا العالم المستعدين لدعم جهودك والاعتراف بإمكاناتك.

4. التغلُّب على الخوف:

يقول الكاتب البريطاني تشارلز ديكنز (Charles Dickens): "باختصار، كنت أجبن من أن أقوم بما أعلم أنَّه الصواب، لأنَّني كنت أجبن من أن أمتنع عن القيام بما أعي أنَّه خاطئ".

توجد طريقة وحيدة ممكنة لتفادي الفشل بشكل مطلق وهي عدم القيام بأي شيء على الإطلاق، وهذه ليست بحياة، وإنَّما موت بطيء، فشكوكك ومخاوفك هي أكبر أعدائك، فهي تجعلك تخسر مكاسبك المحتملة تلقائياً بإقناعك ألَّا تحاول على الإطلاق، فانتبه للمفارقة هنا، إنَّ هروبك خشية الفشل، ما هو إلَّا طريق مختصر مباشر نحوه، فأنت تستسلم وتضيع أي فرصة للنجاح والسعادة.

5. الإيمان بالنفس:

يقول الرئيس الأميركي الراحل ثيودور روزفلت (Theodore Roosevelt): "إيمانك بقدرتك على تحقيق مبتغاك، يجعلك في منتصف الطريق لتحقيقه".

قدرتك على إقناع الآخرين أمر نافع في الحياة، ولكنَّ الشخص الوحيد الذي تحتاج إلى إقناعه هو نفسك، فما لم تقنع نفسك بشيء ما بحق، فإنَّ كلَّ قدرتك على إقناع أي شخص آخر لن تدفعك للمضي قدماً.

أول ما تحتاج إقناع نفسك به هو أنَّك قادر على تحقيق كلِّ ما تسعى إلى تحقيقه، فيمكنك تعلُّم أي مهارة تحتاجها في ذلك، وإيجاد الموارد التي تحتاجها أيضاً، فتؤدي معتقداتك والتزاماتك دوراً هاماً في رجحان كفَّة الاحتمالات نحو النجاح؛ لذا أقنع نفسك بإنجاز ما تريد، وستجد السبيل إلى تحقيق ذلك.

6. العثور على الشريك المناسب:

يقول الكاتب ورجل الأعمال دونالد ميلر (Donald Miller): "عندما تتوقف عن توقُّع المثالية من الآخرين، تستطيع أن تحبَّهم على حقيقتهم"، فإذا كنت ما تزال تبحث عن الشريك المثالي، فتوقف، فلا يوجد شيء من هذا القبيل، لسنا سوى أفراد مختلفين غير مثاليين.

في الواقع، أنت غير كامل، تماماً كالشريك الذي تبحث عنه، وتحتاج ببساطة إلى العثور على شخص يكمِّل كلٌّ منكما ما ينقص الآخر، وهذه العملية لا تحدث بين عشية وضحاها، فيتطلَّب الأمر كثيراً من التجارب للنمو وإدراك عيوبك الخاصة، وكثيراً من الخبرة في الحياة قبل أن تواجه أقصى مخاوفك وأكبر عيوبك وجميع الميِّزات التي تحدد من أنت، وبعد أن تواجه هذه الأجزاء غير الكاملة من نفسك، ستعلم ما الذي تبحث عنه في شريكك، شخص تتناسب ندوبه وعيوبه مع ندوبك وعيوبك، شخص غير مثالي يناسبك بشكل مثالي.

7. تقييد الذات:

يقول الرسام الإسباني بابلو بيكاسو (Pablo Picasso): "كل ما يمكنك تخيله هو حقيقي".

نحن جميعاً جزء من كون عظيم، أكبر منا بكثير، وكلُّ واحد منَّا هو مجرد جزء صغير من جمع البشر النابض بالحياة، فقد تجد نفسك مختلفاً، منفصلاً عن البقية، بينما أنت في الواقع عنصر متصل جداً بهذا الجمع، وإنَّ إنكار هذه الحقيقة يجعل إمكاناتك مقتصرة على المساحة المحدودة من حولك، وعلى الأشخاص والأماكن والموارد التي في متناول يدك مباشرة.

مهمتك الأسمى في الحياة هي الحفاظ على ذهن متفتح والتحرر من هذه العقلية المقيدة؛ لذا وسِّع آفاقك وتقبَّل اتِّحادك مع العالم من حولك، وتبحَّر في الاحتمالات اللانهائية التي تنتظر انتباهك.

إقرأ أيضاً: علامات تدني تقدير الذات وأسبابه

8. الأعذار:

يقول رئيس الولايات المتحدة الأميركية الأول جورج واشنطن (George Washington): "عدم تقديم أيِّ عذر أفضل من تقديم عذر واه".

أكبر عائق يقف بينك وبين أهدافك هو العذر المؤسف الذي تستمر في إخبار نفسك أنَّه يمنعك من تحقيقها، ودون شك، يمكن لتقديم عذر معقول أن يحفظ ماء وجهك على الأمد القصير، لتبدو أكثر مثابرة مما تعي، ولكن في النهاية ستصدِّق هذه الكذبة.

السؤال الذي يجب أن تطرحه على نفسك هو: "هل أريد أن أبدو ناجحاً لشخص آخر، أم أريد أن أعلم في قلبي أنَّني كذلك؟".

أنت تستحق أكثر من حياة مليئة بالأعذار الفارغة، فلا ترضَ بحياة تتراكم فيها أسباب الفشل، ويمكنك بسهولة إعطاء نفسك أسباباً حقيقية لا يمكن تجاهلها للنجاح، فاختر تحقيق تقدُّم صادق وحقيقي، فحتى أصغر قدر من الجهد أكثر إنتاجية بكثير من العذر المتقن.

شاهد بالفيديو: كيف تغرس الأفكار السعيدة في عقلك؟

9. المماطلة:

يقول الكاتب والمبتكر بنجامين فرانكلين (Benjamin Franklin): "يمكنك التأجيل، لكنَّ الوقت لن ينتظرك".

لذا آن الأوان لتنهض وتُحدِث فرقاً عاجلاً في حياتك، فاختر الآن أحد المهام التي كنت تنوي إنجازها الشهر أو العام الماضي، وابدأ بالعمل على إنجازها، فابدأ بالعمل الجاد وتحدَّ عقلك، وابذل كلَّ طاقتك إذا اضطررت إلى ذلك، واخرج من حالة الخمول المريح وابدأ العمل، فإن كنت مكتئباً سوف تشعر حينها بتحسن، وإن كان شعورك جيداً بالفعل، فسيصبح مذهلاً.

تصبح الحياة أكثر إرضاء بكثير عندما تشارك في إنشاء ظروفك الإيجابية، في اللحظة التي تتخذ فيها إجراء إيجابياً، تبدأ نظرتك في التغيُّر، وعندما تلاحظ أنَّك تحرز تقدُّماً حقيقياً في طريقك نحو تحقيق الأهداف التي تهمك، يصبح العالم فجأة مكاناً أكثر متعة للعيش فيه.

إقرأ أيضاً: 11 طريقة للتغلب على المماطلة

10. العزلة:

تقول أيقونة التمثيل البريطانية أودري هيبورن (Audrey Hepburn): "يجب أن أكون وحدي في كثير من الأحيان، فأكون سعيدةً جداً إذا قضيت العطلة وحدي، وبهذه الطريقة أستجمع طاقتي من جديد".

أحياناً تحتاج إلى قضاء الوقت وحدك، ففي عزلتك تتحرر من الالتزامات والضغوطات الخارجية، وتكون حراً لتكون على سجيَّتك دون أي تكلُّف، وقادراً على سماع أفكارك الخاصة والتبحُّر فيها بعمق، فاعثر على مكان هادئ، ووسِّع حدودك، واستكشف الأماكن التي لم يسبق لك زيارتها، وابتعد عمَّا تعرفه حتى تتوقف عن الخوف مما هو غير مألوف.

استمتع بوقتك وحدك، وتنزَّه أو اخرج في رحلة بسيارتك لمسافات طويلة، وشاهد غروب الشمس وشروقها بصمت في سلام، وعلِّم نفسك شيئاً جديداً، قراءة الكتب أو كتابة الشعر، وأنصت لحدسك واتبعه في وقتك الخاص، بعيداً عن أيِّ أحد، وقرر ما إذا كان تقبُّل محيطك لك أكثر أهمية من اكتشاف نفسك وغايتك في الحياة بحق.




مقالات مرتبطة