10 أمور أتمنى لو عرفتها قبل أن أصبح رائد أعمال

كان العمل في منصب نائب الرئيس الأول في شركة مصنَّفة ضمن قائمة "فورتشن 100" (Fortune 100)، وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات لـ 48000 مستخدم على نطاق عالمي، مهمةً صعبة، فلقد كانت ساعات العمل طويلةً، وتتسم بالكثير من الضغط والعملاء صعبي المراس.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن خبير القيادة "غوردون تريدغولد" (Gordon Tredgold)، والذي يُحدِّثنا فيه عن 10 أمور يتمنى لو كان يعرفها قبل أن يصبح رائد أعمال.

ولكن بالرغم من ذلك كان أمراً سهلاً بالمقارنة مع الانضمام إلى صفوف رواد الأعمال وبدء عملي الخاص.

أُدرِج لكم فيما يلي 10 أمور أتمنى لو كنتُ أعرفها قبل أن أبدأ عملي، لأنَّها كانت لتساعدني في التجهيز لأول بضع سنوات من حياتي كرائد أعمال.

1. عدم صنع منتجات جديدة؛ بل إيجاد حلول للمشكلات:

يفشل 42% من المنتجات بسبب عدم الحاجة إليها، وعدم رغبة أحد في شرائها؛ لذلك، بدلاً من محاولة تطوير منتج جديد ورائع، حاوِل إيجاد حلول للمشكلات التي تعاني منها المنتجات الحالية، فحيث توجد مشكلة، تتولَّد الحاجة إلى حلِّها.

2. نسيان أمر النجاح السريع:

حتى الشركات التي تُعَدُّ أنَّها حقَّقَت أسرع النجاحات، مثل: "أمازون" (Amazon)، و"ياهو" (Yahoo)، احتاجت ما لا يقل عن ثلاث سنوات للوصول إلى هذا النجاح، وتستغرق معظم الشركات قرابة عشرة أعوام لتحقيق النجاح؛ ولذلك، إذا كنتَ تحلم أن تصبح الملياردير التالي ومالك أجدد شركة في السوق، فعليك أن تكون جاهزاً للانتظار طويلاً.

3. التركيز على نقاط قوَّتك بدلاً من نقاط ضعفك:

سيأتي النجاح بسبب نقاط القوة وليس نقاط الضعف؛ ولذلك يجب عليك أن تضمن أنَّك تُركِّز معظم وقتك على إبراز هذه النقاط، فنحن نمتلك جميعاً نقاط ضعف، ولكن إما نعتمد على مصادر خارجية أو نوظف شخصاً لتغطية ذلك الضعف؛ حيث يُبعِدك التركيز على نقاط الضعف عما تبدع فيه، ولا يمكِن عَدُّ هذا الأمر استثماراً جيداً لوقتك.

شاهد الفيديو: 6 طرق تجعلك تعيش مثل رواد الأعمال

4. توظيف الفريق المناسب لك:

لا أحد يمكِنه القيام بالمهام كلها بنفسه، ونحتاج جميعاً إلى المساعدة، إلا أنَّه يجب التأكد من حصولنا على المساعدة المناسبة، حيث تفشل 29% من الشركات الناشئة بسبب توظيف الفريق الخاطئ؛ لذلك أنصحك بأن تتمهَّل في تقييم الفريق الذي تحتاجه، ومن ثمَّ توظيف الأنسب.

5. الفشل بسرعة:

الفشل هو جزء من العملية وعليك توقُّعه، لكن عليك أيضاً التخطيط له، فأفضل منهج للفشل هو الفشل السريع، ثمَّ التأقلم والمحاولة مجدداً، أما أسوأ طرائق الفشل هي الفشل البطيء حيث تهدر وقتاً وأنت تتمنى بيأسٍ أن تتغير الأوضاع، فعليك أن تُحدِّد بسرعة أي أمور تنجح وأيها يجب إيقافها.

إقرأ أيضاً: 5 خرافات متداولة حول ريادة الأعمال

6. فهم عرض القيمة الخاص بك:

إذا لم تفهم عرض القيمة الخاص بك، فسيكون من شبه المستحيل أن يشتري الناس منتجك، لأنَّهم لا يفهمون ما الذي تعرضه للبيع.

وكلما حافظتَ على بساطة ووضوح العرض التقديمي، سهَّلتَ القرار للأشخاص من أجل تحديد حاجتهم للخدمة التي تُقدِّمها.

7. معرفة عملائك:

لطالما ذُهِلتُ بعدد رواد الأعمال الذين يعانون من تحديد العميل المثالي، ومن ضمنهم أنا، فإذا لم تملك الإجابة عن هذا السؤال، فسيصبح التسويق أمراً شبه مستحيل، وكلما ضيَّقتَ دائرة العملاء، نجح التسويق أكثر، وجذب العملاء بشكل أكبر، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع المبيعات.

8. ليس كل عميل مناسب لك:

سمعنا جميعاً مقولة "العميل دائماً على حق"، وبالرغم أنَّه من الجيد معرفة هذه المعلومة، إلا أنَّه من الضروري أيضاً معرفة أنَّ "ليس كل عميل هو العميل المناسب"، فعلينا ألا نخاف من التخلِّي عن عميل ما عندما تَفُوق مشكلة التعامل معهم حجم العائدات، أو عندما يزيد الجهد المبذول على الفوائد؛ فكحال المنتجات والشركات السيئة، يوجد أيضاً عملاء سيئين، وعلينا أن نتعلم أنَّه لا بأس من التخلِّي عنهم للتركيز على العملاء المناسبين.

9. التعلُّم من أخطاء الآخرين:

ما الأخطاء إلا فرص تعلُّم ممتازة، ولكن ليس علينا ارتكابها للتعلم منها، حيث تفشل 80% من الشركات الناشئة؛ لذلك عليك دراسة أسباب فشلها والحرص على اتخاذ الخطوات المناسبة لتجنُّب الوقوع في المطبات ذاتها، الأمر الذي قد يوفر عليك الكثير من الوقت والمال والضغوطات.

إقرأ أيضاً: 8 مهارات أساسية يحتاجها رواد الأعمال لتحقيق النجاح

10. التركيز على تعزيز المبيعات:

تشبه المبيعات الأوكسجين، ودون الأوكسجين نموت، فمن السهل جداً أن نركز على تصميم المنتج، والتسويق، والتخطيط، والتوظيف، والعلامة التجارية، وإلى ما هنالك، ولكن علينا أن نتذكر أنَّنا نعمل لكسب المال، ويتطلب كسب المال تحقيق المبيعات، فلا يتطور العمل من تلقاء نفسه بناءً على أفكارنا العظيمة أو منتجاتنا أو خدماتنا.

في الختام:

وبالرغم من أنَّ العديد من هذه الأمور تبدو بديهيةً الآن، إلا أنَّها لم تكن كذلك عندما أطلقتُ شركتي. لم يهيئني العمل في عالم الشركات الكبرى لمدة 25 عاماً لأكون رائد أعمال، وكان من الممكن لهذه النصائح أن تُوفِّر الكثير من الجهد والوقت، وأن تساعدني في التطور بشكل أسرع لو كنتُ أعرفها.

 

المصدر




مقالات مرتبطة