10 أسئلة حاسمة يجب أن تطرحها على نفسك

لا تدور الحكمة حول معرفة جميع الإجابات؛ بل حول طرح الأسئلة الصحيحة، فعلى الأمد الطَّويل الأسئلة البسيطة التي تطرحها على نفسك باستمرار ستُحدِّد من ستكون، لذا اليوم اسأل نفسك:



1. ما الذي أقدِّره في حياتي؟

انظر إلى نمط حياتك بوصفه نظاماً غذائياً تملؤه بالطاقة التي ستحافظ على قدرتك الإنتاجيَّة في أعلى مستوياتها؛ فمتابعة روتينك اليوميِّ بإيجابيَّة تجعلك أقوى؛ لأنَّك بمجرَّد استبدالك للأفكار السلبيَّة بإيجابية ستبدأ بالحصول على نتائج أفضل، ومع مرور الوقت بما أنَّ هذه العادة تساعدك على تقليل التوتر، والتخلُّص من الألم، وعدم أخذ الأمور على محمل شخصي فلن تشعر بالتحسُّن فحسب؛ بل ستبدو أصغر سنَّاً وستعيش لفترة أطول أيضاً.

2. هل أُمضي وقتي مع الأشخاص المناسبين؟

يوجد أكثر من سبعة مليار شخص حول العالم الآن، فلا تدع حفنة سلبيين منهم يفسدون سعادتك، لا يمكنك اختيار كلِّ شخص تقابله في حياتك، ولكن بإمكانك اختيار من تمضي وقتك معه؛ لذا كن ممتنَّاً للأشخاص الذين يدخلون حياتك ويجعلونها أفضل، ولكن أيضاً كُن ممتنَّاً لحريَّة الابتعاد عمَّن لا يفعلون ذلك.

3. ما الذي يخبرني به حدسي؟

لا تعتذر أبداً عمَّا تشعر به وما لا تشعر به؛ فهذه خيانة لشخصيتك الحقيقية، بصرف النظر عن كمِّ النصائح التي يقدِّمها لكَ النَّاس في بعض الأحيان عليك أن تستشعر الأمور بنفسك، وتتَّخذ القرارات بنفسك، وتُجرِّب الأشياء مباشرةً، وتبني استنتاجاتك الخاصَّة من الألف إلى الياء.

4. ما الذي بإمكاني القيام به الآن لأتقدَّم أكثر في أهدافي؟

إن كنت لا تحبُّ المكان الذي أنت به فغيِّره؛ فأنتَ لستَ شجرة، فلا يكفي امتلاكك للإمكانات؛ بل أيضاً تحتاج إلى معرفة ما تودُّ فعله بها، ومن ثَمَّ عليك البدء بفعله، في العالم لا يوجد أمر واجب مفروض عليك؛ بل خيارات تتخذها بملء إرادتك.

قرِّر أن تكون أحد أولئك الأشخاص الذين يحقِّقون أهدافهم، كن وفيَّاً بوعودك، وعزز إمكاناتك.

شاهد بالفيديو: 5 استراتيجيات لبلوغ أعلى الطموحات وتحقيق الأهداف

5. هل أهمل نفسي؟

إذا لم تكُن تُعامَل بحُبٍّ واحترام تأكَّد من القيمة التي أعطيتها لنفسك، قد تكون قلَّلت منها دون أن تدري؛ لأنَّك أنتَ من تُخبر النَّاس بما تستحق عندما تُظهِر لهم ما تقبله مقابل وقتك واهتمامك، إن لم تُقدِّر نفسك فلن يفعل هذا أيُّ أحد آخر.

6. كيف أؤثِّر في النَّاس في حياتي؟

كلماتك قويَّة بالفعل؛ لذا عندما تتكلَّم احرص على أن تستخدم كلمات ترفع من معنويات غيرك، ولا تحبطهم.

احترم مشاعر النَّاس؛ لأنَّه حتَّى إن لم يعنِ لكَ الأمر شيئاً فقد يعني كُلَّ شيء بالنسبة إليهم، في غالب الأحيان نُقلِّل من قيمة اللمسة، والابتسامة، والكلمة اللطيفة، والإصغاء إلى أحدهم، و الإطراء الصادق، أو أصغر فعل يدلُّ على الاهتمام، وكلها لديها القدرة على تغيير الحياة.

إقرأ أيضاً: فن التأثير في الآخرين

7. هل أنا مُتمسِّك بشيء أحتاج إلى التخلِّي عنه؟

طوال حياتك سيُزعجك النَّاس ويقللون من احترامك، ويُعاملونك معاملة سيئة، دعهم وشأنهم، ودع القَدر يعامل الأشياء القاسية التي فعلوها.

سيستهلك ملء قلبك بالكراهية والسلبية إمكاناتك، وستبدأ بالشفاء والنمو العاطفي عندما تتخلى عن آلام الماضي، وتعذر الأشخاص الذين أساؤوا إليك، وتُسامح نفسك على حُكمك الخاطئ.

8. من يَستحق المسامحة؟

من قال إنَّ الانتقام حلو لم يذق حلاوة الغفران، فنحن دوماً أفضل حالاً عند عدم وجود بعض الأشخاص في حياتنا، وقد يكون هذا صحيحاً، ولكن ما يزال عليك بناء التسامح في شخصيتك؛ لذا اترك مساحة كافية في قلبك لأولئك الذين يستحقُّون فرصة أخرى؛ ففي بعض الأحيان يرتكب الناس الأخطاء ويتعلَّمون منها، وفي بعض الأحيان تنهار العلاقات مؤقتاً وتعود بعدها أقوى مما كانت عليه.

9. ما الذي تمنعني مخاوفي من القيام به؟

تكتسب القوَّة، والثقة، والنمو العاطفي من خلال عيش كل تجربة تضطر فيها إلى مواجهة مخاوفك وبمجرَّد انتهاء المواجهة وإدراكك بأنَّك ما زلتَ تتنفَّس، يجب أن تقول لنفسك: "لقد عشتُ هذا وأنا بخير، فأنا قادر على معاملة المستحيل التالي القادم في طريقي".

إقرأ أيضاً: 6 طرق تساعدك على التغلب على مخاوفك

10. في غضون عشر سنوات من الآن، هل سأتمنى لو حاولت مرة أُخرى؟

إن كان لديك أمر تريده حقَّاً قاتل من أجله، ولا تستسلم أبداً مهما بدا لكَ الأمر ميؤوساً منه الآن، وتذكَّر أنَّ أفضل الأمور في الحياة لا تأتي بسهولة؛ لكنَّها تستحق المجهود، فإن واصلت المضي قدماً ستستطيع يوماً ما النَّظر إلى حياتك والابتسام وقول: "لم أعتقد أبداً أنَّه كان بإمكاني فعلها، وقد فعلتها، لقد تخطَّيت جميع النَّاس، والآلام، والتحديات التي حاولت إيقافي".




مقالات مرتبطة