10 أخطاء شائعة يكررها الفرد في حياته

يميل معظم الأفراد إلى تقليد سلوكات وأفعال الوالدين وباقي أفراد العائلة والجيران، والمعارف غير مدركين لتأثيرها المدمِّر في حياتهم، ولا ينتبه الفرد إلى الأخطاء التي يكررها في جميع تجاربه، وبالنتيجة تصبح حياته فوضوية وبائسة.



10 أخطاء شائعة يكررها الفرد في حياته:

1. التسبب بالفوضى الموجودة في حياته:

يتساءل بعضهم عن سبب الفوضى الموجودة في حياتهم على الرغم من أنَّهم يتصرفون باستهتار ويقترفون الأخطاء طوال الوقت، ولا يدرك هؤلاء الأشخاص أنَّهم مسؤولون عن الفوضى والفشل في حياتهم؛ لذا يكون الفرد في مثل هذه الحالة ضحية أفعاله وخياراته وتصرفاته.

2. العمل بجد ولكن دون جدوى:

يعملُ بعضهم بجد ولكن دون جدوى، ولا يتسنى لهم إحراز أي تقدُّم يُذكَر في حياتهم، ويعتقد مثل هؤلاء الأشخاص أنَّهم مُسيَّرون تماماً وعاجزون عن التَّحكم بأحوالهم ووضعهم، وينتهي بهم المطاف في عيش حياة رتيبة يوماً تلو الآخر، ثم يستمر الفرد في مثل هذه الحالة بالعمل بجد لإرضاء الآخرين وتلبية احتياجاتهم دون أن يحقق أحلامه وطموحاته الشخصية.

3. ترديد الأفكار السلبية التي تصله من الآخرين ووسائل الإعلام:

يتعرض الفرد للأفكار السلبية بصورة مستمرة، وتبرز المشكلة عندما تسيطر هذه السلبية على نفسيته ويصبح عاجزاً عن إدراك الإيجابية الموجودة حوله، وقد يتأزم وضع الفرد في مثل هذه الحالة ويصبح عاجزاً عن إحراز التقدم في حياته بسبب مشاعر الخوف، والشك، والذعر، وتتحكم مصادر السلبية المختلفة في حياة هؤلاء الأفراد وتمنعهم من تحقيق أهدافهم؛ لهذا السبب يجب عليك أن تتجاهل المصادر السلبية الموجودة حولك وتركز على استقبال الأفكار الإيجابية والتحفيزية التي تبعث على الأمل وتساعدك على عيش حياة طيِّبة.

شاهد بالفديو: 7 حقائق مؤلمة عن الحياة من شأنها أن تجعلك شخصاً أقوى

4. عدم الاهتمام بالأعمال التطوعية أو الخيرية:

لا يحبذ بعضهم المشاركة في الأعمال التطوعية وتقديم الوقت والمال دون مقابل؛ بسبب حالات النصب والاحتيال التي تحدث تحت مسمى الأعمال الخيرية، ولا يجب أن تسمح لمثل هذه التجارب بأن تثنيك عن فعل الخير؛ إذ ليس ثمة أعظم من العطاء في الحياة، ولا أسمى من الاهتمام بالآخرين ورعايتهم، ومساعدتهم على الشعور بالأمان والراحة.

5. الاستهتار بالشؤون المالية:

ساهم الركود الاقتصادي الذي شهده العالم في الآونة الأخيرة بتحذير الأفراد من تداعيات طريقة تعاملهم مع المسائل المالية، فلا يدرك بعضهم عواقب تبذير المال، وتراكم الديون، وعدم توفير المال وادخاره للأيام العصيبة، ويعكس الوضع الاقتصادي العالمي الأوضاع المالية المشتركة بين جميع الأفراد حول العالم، عسى أن يشجع هذا التحذير الأفراد على تسوية شؤونهم المالية، وتزدهر جميع البلدان حول العالم.

6. الانسحاب والاستسلام عند اقتراف الأخطاء:

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالأسى والألم الشديد عندما يقترف خطأ جسيماً، ويفقد بعضهم ثقتهم بأنفسهم عند هذه المرحلة ويقررون الانسحاب قانطين من أي فرصة قد تفرج كربهم.

7. عدم الالتزام بالعلاقات العاطفية:

تشجع العلاقة السليمة الفرد على تنمية نفسه، والتخلي عن أنانيته، وزيادة شعوره بالآخرين، وينتقل بعضهم من علاقة إلى أخرى بحثاً عن الحب الذي ينقصهم، لكنَّهم لا يفلحون في تحقيق مبتغاهم، ولا يعرف هؤلاء الأشخاص أنَّهم بحاجة إلى محبة أنفسهم في المقام الأول حتى يشعروا بالاكتفاء.

إقرأ أيضاً: سيكولوجيا إدمان العلاقات العاطفية وأسبابها

8. عدم ممارسة التمرينات الرياضية:

تحرم الأمراض والمشكلات الصحية الفرد من البهجة والمتعة في حياته، ويهمل معظم الأفراد صحتهم ويمتنعون عن ممارسة التمرينات الرياضية وتناول الطعام الصحي، غافلين عن عواقب نمط حياتهم على الأمد الطويل.

لا تتطلب ممارسة التمرينات الرياضية سوى بعض الانضباط والمهارة، وهي غير مكلفة وليست شاقة على الإطلاق ولا تحتاج إلى كثير من الوقت؛ وتؤدي التمرينات والنشاطات الرياضية دوراً بارزاً في الحفاظ على الصحة.

9. إلقاء اللوم على الآخرين بلا وجه حق:

يميل بعضهم إلى إلقاء اللوم على الآخرين بلا وجه حق بهدف تبرئة أنفسهم والتنصل من المسؤولية، ويلوم هؤلاء الأشخاص الآخرين على فشل علاقاتهم وحياتهم المهنية، ويقتضي التصرف السوي أن يتحمل الإنسان مسؤولية أفعاله وأخطائه ويبذل ما بوسعه لعيش حياة هانئة.

10. رفض التغيير والتجارب الجديدة:

يميل بعضهم إلى رفض التغيير ومقاومته؛ بسبب خوفهم منه، وقد يبذلون ما بوسعهم لتجنب التجارب التي تتطلب اكتساب معارف جديدة والخضوع إلى التغيير.

إنَّ التَّغيير جزء هام وصحي وحتمي في الحياة؛ لذا يجب عليك أن تتعلَّم وتخوض تجارب جديدة بغية تنمية نفسك، فالأمر ليس بالصعوبة التي تتخيلها.

إقرأ أيضاً: 14 سبباً يدفعك إلى تجربة أشياء جديدة في الحياة - (الجزء الثاني)

في الختام:

يمتلك الإنسان الخيار في انتقاء سلوكاته وعاداته؛ لهذا السبب يجب عليك أن تنتبه للأخطاء التي تقترفها بصورة مستمرة، وتستبدل السلوكات التي تعلمتها من الآخرين بأخرى أحسن منها وتحرص على ممارستها حتى تصبح جزءاً لا يتجزأ من شخصيتك.




مقالات مرتبطة