10 أحاديث صحيحة عن شهر رمضان

نقدّم لكم 10 أحاديث صحيحة عن نبنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونأسأل الله لكم في شهر رمضان حسنات تتكاثر، وذنوب تتناثر، وهموم تتطاير، وأن يجعل بسمتكم سعادة، وصمتكم عبادة، وخاتمتكم شهادة، ورزقكم في زيادة، وبكل زخة مطر وبعدد من حج واعتمر ندعوا الله أن يتقبل صالح العمل في هذا الشهر المبارك.



1. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدّم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدّم من ذنبه) (رواه البخاري ومسلم).

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) (رواه النسائي وصححه الألباني).

3. عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفّدت الشياطين) (رواه مسلم).

إقرأ أيضاً: أحاديث عن فضل شهر رمضان المبارك

4. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي، ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يُغفر له، ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة) (رواه الترمذي وصححه الألباني).

5. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (عمرة في رمضان تعدل حجة) (رواه البخاري).

6. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) (رواه البخاري).

إقرأ أيضاً: 10 أحاديث عن فوائد الصوم في شهر رمضان المبارك

7. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "كان النبي صلّى الله عليه وسلّم يفطر قبل أن يصلي على رُطَبات، فإن لم تكن رُطَبات فتُميرات، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء". (رواه الترمذي وحسنه الألباني).

8. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتمَّ صومه، فإنّما أطعمه الله وسقاه) (رواه البخاري ومسلم).

9. عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (من فطَّر صائماً كان له مثلُ أجرِه غيرَ أنّه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً) (رواه أحمد وأصحاب السنن وصححه الألباني).

إقرأ أيضاً: أحاديث نبويّة شريفة عن فضل الصيام وشهر رمضان

10. عن عائشة رضي الله عنها قالت: "قلت: يا رسول الله، أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها؟" قال: (قولي: اللهم إنّك عفو تحب العفو فاعف عني) (رواه أحمد وأصحاب السنن وصححه الألباني).




مقالات مرتبطة