Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

10 وسائل فعّالة لحياة رقمية أكثر أماناً

10 وسائل فعّالة لحياة رقمية أكثر أماناً
مشاركة 
8 ابريل 2014

مع تطوّر الحياة الرقمية، ودخولها فى كافة نواحي الحياة الإنسانية. تطوّرت معها بالتوازي سُبل القرصنة والإستحواذ الغير شرعي على الحسابات الخاصة وصناديق البريد الإليكتروني، وغيرها من ” المُمتلكات الإليكترونية ”، إن جاز التعبير.



digitalworld 10 وسائل فعّالة لحياة رقمية أكثر أماناً

في مقالنا هذا، نستعرض معاً عشر وسائل تجعل حياتك فى العالم الرقمي أكثر اماناً..
 
استخدم كلمات مرور معقدة:
حقيقة لا يمكن نفيها رغم غرابتها و طرافتها  أن الكثير من مستخدمي الانترنت لا يزالون يستخدمون كلمات مرور من قبيل ’123456‘.
المعروف أنه كلما كانت كلمات المرور أقل تعقيدا و أكثر قصرا ( أقل من 12 حرف) كلما سهل على المتسلل أن يستولي عليها باستعمال ” كراك ” ؛ لذلك ينصح باستخدام رموز الكتابة الخاصة و التنويع بين الأحرف الكبيرة و الصغيرة.
في الصدد نفسه ينصح بتغيير كلمات المرور بشكل منتظم، مرة كل ثلاثة أشهر.

لا تستخدم نفس كلمة المرور و الايميل في جميع حساباتك:
إذا كان من المريح للبعض استخدام نفس كلمة المرور و نفس الايميل للعديد من حساباته على الانترنت ؛ فإنه بذلك يكون عرضة لفقدان كل الحسابات في الوقت ذاته، إذا ما تمكن شخص من الاستيلاء على كلمة المرور هاته.. لذلك ينصح بالتنويع و عدم ربط الحسابات ببعضها البعض.

لا تنشر معلومات شخصية على الانترنت:
من السهل على أي متسلل تخمين كلمة المرور الخاصة بك، إذا ما كانت تشير إلى معلوماتك الشخصية كتاريخ ميلادك أو رقم جوالك مثلا.. لذلك ينصح بعدم اعتماد معلوماتك الشخصية ككلمات مرور و عدم نشر معلومات خاصة من شانها أن تساعد متسلل ما على النجاح في اختراق حسابك.
 
لا تنزعج من طلب إدخال البيانات للتأكيد:
في الأشهر الأخيرة، يطلب كل من غوغل و الفيسبوك عند الاتصال بحساب المستخدم فيهما بإدخال المعلومات على مرحلتين. أي أنه يتوجب على المعني بالأمر في كل مرة إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به، و أيضا إدخال رمز خاص تقوم الخدمة نفسها بإرساله عبر رسالة قصيرة أو رسالة صوتية على هاتفه الذكي.
 قد يبدو هذا الإجراء مملاً، ولكنه يعتبر نظام تدقيق يغلق الباب أمام الهاكرز.

احرص على تأمين بريدك الالكتروني:
عند إرسال بريد الكتروني، احرص على أن يتم استخدام البروتوكول SSL الذي من شأنه تأمين و تشفير البريد الالكتروني. من الممكن أن نميز اتصالا ” آمنا ” بشبكة الانترنت وفق البروتوكول من اتصال عادي ،عن طريق بدايته ب ‘ https’  بدلأً من  ’ http’ في الاتصال العادي.

اعمل على تشفير بياناتك الخاصة:
بما أن فرضية تمكن أي متسلل من الوصول إلى بياناتك المخزنة على الكمبيوتر تبقى قائمة رغم احترام كل ما سبق ذكره، نقترح إنشاء فضاءات افتراضية من شأنها تشفير البيانات و تخزينها على شبكة الانترنت باستعمال برامج مجانية مثل TrueCrypt.

الانترنت على الهواتف الذكية:
من الصعب تأمين الاتصال بالانترنت بواسطة الهواتف الذكية، حيث يبقى من السهل كسر رمز ” PIN Code ” للجهاز بواسطة برامج طُورت لهذا الغرض من طرف متسللين و من النادر أن يكون تبادل البيانات في هذه الحالة موافقاً للشروط الأمنية.
 لذلك يبقى الاتصال بواسطة الكمبيوتر أكثر أمانا..ونظرا للكم الهائل من المستخدمين الذين يفضلون الهواتف الذكية ينصح على الأقل بإغلاق قناتي البلوثوت و الواي فاي في حالة عدم استخدامها.

استخدم شبكتك الافتراضية الخاصة:
شبكات الواي فاي تبقى من الطرق السهلة التي يلجأ إليها المتسللون خاصة إذا ما كان المستخدم متصلا من مكان عمومي.. لذلك ينصح باستخدام شبكة افتراضية خاصة قصد الوقاية من الهاكرز أو الاتصال بشكل مجهول بواسطة VPN الذي يسمح بتشفير الاتصال بالانترنت و حجب الهوية عن طريق تعديل IP الخاص بالمستخدم.
 تتوفر عدة أنظمة تقدم هذه الخدمة (VPN) يشهد لها بالفعالية العالية و هي في الغالب غير مجانية مثل Toonux VPN و Strong VPN و نسخة مجانية أقل فاعلية Freedom-IP.

تأكد من حماية حاسوبك:
حاسوبك معرض لأنواع شتى من الفيروسات ؛ لذلك من الضروري أن تتأكد أنه محمي بواسطة مكافح فيروسات فعّال.. و كذلك ” جدار حماية ”  يعمل على تصفية البيانات الواردة من الاتصالات بالانترنت. تعديلات الويندووز الأخيرة تضم جدار حماية مدمج، لكن ذلك لا يمنع من تنزيل جدار إضافي من قبيل Comodo Firewall.

احفظ بياناتك احتياطيا:
برغم إتباع كل التحصينات المتاحة يبقى من الممكن أن يصل متسلل ما إلى بياناتك و ربما حذفها.. لذلك فمن المهم حفظ بياناتك بشكل منتظم عن طريق إنشاء نسخ احتياطية و تخزينها على فضاءات افتراضية بواسطة برامج مثل Cobian Backup أو على أقراص رقمية أو USB.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع